الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أرجوكم أعينوني على تربية ابنتي ذات الثلاث سنوات!!! أولا سأبدأ بإيجابياتها، فهي ذكية جدا وتحفظ بسرعة وطفولتها المبكرة بدأتها أبكر من مثيلاتها من حيث التطور الحركي والنطقي والفكري ولكني أعاني من عدة أمور معها فهي كثيرة الحركة فضولية تحب أن تمسك أي شيء في السوق ولو منعتها أو أرجعت ما أخذت تأخذ ببساطة غيره دون اعتبار لإيمائي بغضبي منها، تحب أن تجرب كل شيء كثيرة الكلام، لا تسمع كلام والدها ووالدتها أو حتى أقاربنا (جد، جدة، خال، عم) !!! وأخطائها كثيرة، لا أنتهي معها من مشكلة حتى تعمل مصيبة أخرى!! لا أعتقد أنها تعاني من فرط الحركة لأنها تركز إذا طلب منها ذلك وتتعلم بسرعة.
المشكلة أن حدتي وعصبيتي زادت معها وأخاف على نفسيتها من كثرة التوبيخ والتهديد والضرب، حاولت معها كافة وسائل التربية بدأت معها باللين والحب والعطف والتفاهم والإقناع بالصواب والخطأ وعدم أمرها أو نهيها مباشرة ولم ينفع بل زادت ثرثرتها وجدالها على أي شيء أطلبه أو أنهاها عنه حتى صارت ندي بكل شيء، استخدمت أسلوب الترغيب والتشجيع بالهدايا ولم ينفع، فهي عنيدة جدا وتنفذ ما في رأسها حتى صرت أستخدم الضرب وأصبح لا يجدي نفعا أيضا!!! والله إني مللت من كثرة توبيخها وضربها فهي لا تكاد أن تعمل خطأ حتى تقع في غيره وصرت أشعر أني سأدمر ذكائها وعقلها ونفسيتها بأسلوبي معها ولكني لا أعلم ماذا أفعل...
أشيروا علي أرجوكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله عزيزتي في موقعنا ...والله أسأل أن يعينك على تربية ابنتك ويجعلها قرة عين لك..
أختي الفاضلة بخصوص ما ذكرت في رسالتك من حال ابنتك.. فإني أنصحك بأن تعرضي الطفلة على طبيب مخ وأعصاب للتأكد والاطمئنان على سلامتها ففرط الحركة ليس نوع واحد بل أنواع  ومع ذلك أشير عليك بما يأتي:
•  حاولي ضبط أعصابك عند سلوكياتها الخاطئة وتهدئة نفسك بذكر الله فبذكر الله تطمئن القلوب.. واعلمي أن الطفلة في هذه المرحلة لم تصل بعد إلى مرحلة التمييز أي لا تميز جيدا بين الخطأ والصواب  فقد تحسن مرة وتخطأ كثيرا ..لذا قدمي التوجيه الهادئ مبتعدة عن العصبية والانفعال الزائد ورفع الصوت أمامها لأن هذا سيؤثر فيها ولو بعد حين ...
•  راقبي البيئة المحيطة بالطفلة جيدا وما يزيد من حركتها أكثر وتجنبيه.. ( كوجود ضغوطات منزلية" مشاكل خلافات " -مشاهدة أفلام الكرتون لفترات طويلة- أو حتى نوعية طعامها..) لعلك تحددي شيئا ما فيساعدك على  التعامل معها بشكل أفضل..
•  مادامت تستجيب لك ولو شيئا بسيطا وهي كما وصفتيها بالذكاء وسرعة الحفظ  فالحمد لله سيتحسن الوضع تدريجيا مع الأيام.. لذا استمري في التركيز على أسلوب التشجيع والثناء لها على سلوكها الجيد.. مظهرة مشاعرك لحظة سلوكها الحسن (  كم أنت رائع يا ابنتي لأنك هادئة .. ذكية لأنك سمعت كلام أمك... سعيدة اليوم لأنك مؤدبة - كم أنا فخورة بك لأنك أطعتني) امدحيها لسلوكها ولو كان مؤقتا حتى يصبح ذلك السلوك عادة عندها.
•  كما أوصيك بالدعاء  فأمره عظيم في صلاح الذرية وسعادة المرء في الدنيا والآخرة فتخيري أوقات الإجابة عاملة بآداب الدعاء سائلة الله عز وجل أن يحفظها ويصلح شأنها .. وابشري بكل خير عزيزتي بعد القيام بما سبق.. لكن لا تستعجلي النتائج..
وفقك الله وأقر عينيك بصلاح ابنتك وأنبتها نباتا حسنا.