الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي سوف أتحدث بالعامية.
أولا المشكلة تخص جميع أفراد العائلة.
الآن الوالد له خمس سنوات متوفى.
وما شاء الله الوالد عنده أملاك.......... ومن هنا تبدأ الغرابة! 5 سنوات الوالد متوفى ونحن حالنا مثل ما هو ما تقدمنا أخي الكبير لديه الوكالة وكم مرة نفتح الموضوع ...... والله لدرجة يكون الجدال جدا حارا لكن يقفل بسرعة وتهدأ النفوس ولا أعرف السبب، مع العلم أخي مدين لنا يعني أخذ من أملاك أبي ........... في فرحة
نعيش ببيت إيجار .....نحمد الله لكن العمارة تزداد خرابا ولنا فترة طويلة ننتظر بيتا ملك كي نرتاح.
مع أنه كان بوسعنا وأسأل الله أنه مازال، لأن بعض الأموال تسربت.
الشيء الثاني والأهم
قبل أيام صار جدال واختلاف في العائلة كان سببه أنا وأخي الذي قبلي اقترحنا بيع أرض من الأراضي وتقسيم الميراث وترك الثانية لشراء البيت السبب في الاقتراح. والله تخرجت من الثانوي وأريد أكمل دراستي والآن أنا أدرس انتساب وخارج المدينة التي أسكن فيها وكثرة مصاريفي ونفس الشيء  أخي وواحدة من أخواتي تدرس طب ومصاريفها أكثر منا الشيء العجيب بالموضوع أننا نستدين من الناس. جميع أفراد العائلة واحتمال تصل الديون 30000 وفي النهاية كله على رأس أمي لكن أغلب الديون لأختي الكبيرة مع العلم ديونها ليست دائما للضرورة وأملاك أبي موجودة، مع العلم الآن بدأت أستدين بسبب الدراسة والله المستعان، ما أقدر أجلس سنتين أكثر بعد تخرجي من الثانوي جلست سنتين بالبيت بعد تخرجي من الثانوي وبعدها قدمت بالجامعة المشكلة بالموضوع أمي غضبت ولديها قاعدة برأسها
لو بعنا الأراضي وقسمنا الأملاك سنتفرق وأنا أرى أنه خطأ.......الله يهديها، والله نحن نحتاج أقلها يا أمي ليس شيئا طيبا نستدين من الناس والأغلب يعرفنا بالدين وأملاك أبي موجودة والله شيء محزن!!
أفكر كيف أكمل باقي الدراسة ....بالدين!؟؟؟
وصراحة الوالدة تحمل هم إخواني الأيتام وأين تضع أموالهم لأنها هي الوصية عليهم لكن والله كبر الموضوع واتصلت على  كل إخواني  خارج البلدة قالت لهم لكن أسلوبها كان بغضب.
بالله فيدوني أنا وإخواني أيدنا بيع الأرض على خطأ  والله المصاريف كثيرة علينا ولا نعرف ماذا نفعل؟
واستغربت من أمي أكثر أيدت الاستدانة ولا نبيع الأراضي
أفيدوني مع العلم استخرت في الموضوع
لكن أحس بشعور غريب نوعا ما من عدم الراحة
لكن الله يكتب ما فيه الخير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله عزيزتي ملكة وأشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين..
اطلعت على رسالتك التي مفادها خلاف دائر على الإرث، ولكن لم توضحي هل الأملاك فقط أراضي أم هناك أملاك ذات مصدر دخل، وهل لازال لك أخوة صغار السن لأنه قد يشكل في توزيع الإرث..
رغم الظروف الحرجة التي تعيشونها وحاجتكم الماسة للمال لتدبير أموركم وحال رأي والدتك من البيع لأمر تدركه من جانب آخر لم تدركيه، ولعل في عدم رغبتها في موافقتكم للبيع خيرا، وطاعتها في هذا الأمر برا بها قد يفتح الله لكم من التوفيق مالا تعلمون، ولو افترضنا بيع الأرض وقسمت بينكم قد تسد احتياجكم من دين وغيره من الالتزامات وينفد المال وقد يعود نفس العوز والدين فربما رأت بقاء الأرض أفضل من بيعها وقدمت الدين وأن كان أحلاهما مر..
ومن الأفضل أن تدار الأموال بأكثر حكمة والحفاظ عليها وصرفها في منافع  كالحصول على منزل وتجارة صغيرة تدر دخلا ثابتا..
وتذكري غاليتي أن مع العسر يسرا ومع الشدة فرج فالإنسان يبتلى ومع ذلك تأملي غاليتي قوله تعالى:(( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ))
فمع الاستغفار والدعاء يكون عون الله لعبده بالتفريج والتيسير وتحقيق أمنيتك بإكمال تعليمك..
وأسأل الله الكريم أن يمنن عليكم بالفرج ويرزقكم قرة عين لا تنقطع ونعيم لا ينفد..