الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي مشكلة مع زميلاتي ... إذا أردت مصادقة طالبة وجدتها لا تصلح لكي أصادقها، بحثت عن صديقة محترمة دينيا وخلقيا لكني لم أجد.. لم أجد فتاة تناسب لأصادقها... والتي أصادقها أجدها إما غير محترمة أو تتكلم عني بكلام سيئ دون أن أعرف.... حتى عندما أكون ذاهبة مع إحدى زميلاتي التي اعتقدتها صديقتي وأتت بنت أخرى تذهب معها وتتركني ... كما أن أغلبهم يستمعون للموسيقى والأغاني غير المحترمة وعندما أكون في طريقي معهم تقوم واحدة بتشغيل الأغاني فأتضايق... والكثير منهم يعاملونني باحتقار وذلك لأني لست مثلهم.. لا أستمع إلى الأغاني ولا أرتدي الملابس الضيقة والقصيرة... والبعض لا يحبون الذهاب معي لأنني أرتدي ثيابا واسعة ومحتشمة وأسير في طريقي باحترام ...
لا أعرف كيف أختار صديقتي أو كيف أجد من تناسب لتكون صديقتي ....
أخبروني ماذا أفعل بارك الله فيكم؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد وأن يتم عليك نعمته كما نسأله لك الثبات والفلاح.
رغم أهمية الصداقة وضرورتها إلا أنها تبقى وسيلة من وسائل الاتصال الاجتماعي وليست هدفا في حد ذاتها ولا ينكر علماء النفس والاجتماع هذه الأهمية، بل يضعونها من أهم أولويات الاستقرار والتواصل الاجتماعي وترقيتها إلى التآخي في المبادئ الإسلامية يعطيها هذا الزخم والعناية والاهتمام .
ورغم هذا لا يمكننا أن نعول على الصداقة في السعادة خاصة إذا كانت هذه الصداقات لها تأثير سلبي على الارتياح النفسي ولذا يبغي لنا ونحن نختار الأصدقاء من البحث على التوافق في الطباع والفكر والسلوك فإن وجدنا ذلك فلنحرص عليها ونتمسك وما دونها فهي مجرد تعارف لا تتعدى اللحظة أحاول خلالها أن أكون مؤثرة لا متأثرة بمعنى :
• أن أكون جادة ومتمسكة بفكري وثقافتي حتى ولو خالفتهم أو خالفوها لأن هذا من العزة والتمسك بمبادئ الأخلاق.
• السعي أن أكون واضحة لا أقبل تغيير المبادئ حتى لا يتأثر تفكيري.
• أكون صاحبة مهمة أي أكون صاحبة دعوة فهذا هو هدفي في الحياة أسدي لهن النصيحة برفق ولين وحسن عرض وطيب كلام فإن قبلن وإلا فلي طريقي ولهن طريقهن.
• التعارف لمجرد التعارف دون الدخول في تفاصيل الأخوة والصداقة ولمناسبة الموقف وعبور اللحظة لا تجعليه من مفاهيم الصداقة.
• انتقادهم لك لا تجعليه همك بل اجعلي همك رضا ربك واعتزازك بشخصيتك وعقيدتك وثقافتك ودينك.
• لا يغرك كثرة اللاهيات فهي لحظات قليلة لا تدوم يعقبها الألم أما الرضا القلبي والتوافق النفسي هو أبرز أسباب السعادة والراحة.
• استعيني بالله ولا تعجزي .
• لا يخل مجتمعك ومن زميلاتك من يحمل نفس تفكيرك واتزانك فابحثي عنهم.
• استثمري أوقاتك بعيدا عن جو الانتقادات التي لا جدوى ولا أثر لها.
• من كان الله معه لا يخيب سعيه ولا يضل سؤله ولا أحد يقدر عليه، هذه الثقة بالله تمنحك قوة إلى قوتك ويقينا وثباتا تمكنك من التحديات المجتمعية التي تحيط بك.
وفقك الله تعالى لكل خير.