الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مساعدتي في حل مشكلتي..
أنا عمري 31 مطلقة من 4 سنوات وأدرس الدكتوراه في بريطانيا وعندي ابنة عمرها 7 سنوات تعيش معي..
كنت في مؤتمر علمي في مدينة أخرى وفي خلال هذه الأثناء تعرفت على رجل يبلغ من العمر 40 سنة وعرف عن نفسه بأنه منفصل عن زوجته حيث تعيش في أمريكا مع ابنه البالغ من العمر سنة وأربعة أشهر عند أهلها.. هذا الرجل هو مدير أعمال شخص مشهور وكان في المدينة التي كنت فيها مؤقتا للعمل.. لم أره سوى مرة واحدة وكانت بالصدفة وهي المرة الأولى وعند حديثنا اكتشفت أن لديه بيتا في دولتي في نفس المدينة بالقرب من أهلي
مر اللقاء الأول منذ عام لا يحمل أي شيء ولكن بعد أسبوعين جاءني اتصال من هذا الشخص وبدأنا نتحدث مع بعض وبعد أسبوعين فاتحني أنه يريد أن يتعرف على أهلي في بلدي وأنه يرغب بالتقدم لي فسألته عن زوجته فقال إنهم مختلفين ولا رجوع بينهم أبدا وأنها تعيش مع أهلها ولا ترغب بالعودة بالإضافة إلى الاختلاف الفكري وأنها شخصية اعتمادية وغيره..
وافقت وتم اللقاء بينه وبين والدي الذي أحبه كثيرا ووالدتي رحبت به وبأخلاقه وكذلك أخي..
بعدها بدأنا نرتب لسفري إلى دولتي حتى تتم خطوبتنا بشكل رسمي ولكني أردت التأجيل حتى أتأكد من نهاية علاقته مع أم ابنه لأنني لم أرغب الزواج منه وهو متزوج.
بعد شهر اتصل بي ليخبرني أن أم زوجته وخالتها اتصلوا به ليترجوه بأن يعيد النظر في علاقته مع زوجته لأجل ابنه وأن يعطيها فرصة أخيرة كي تحاول إصلاح الأمور وأنها نادمة..
فاتصل علي ليقول لي إنه قرر إعطائها فرصة أخيرة ولكن هذا لن يؤثر على ارتباطنا فارتباطنا ليس له علاقة بها أبدا في حالة نجاحها في فرصتها الأخيرة أم فشلها فأنا كما يقول إنسانه مستحيل يضحي بي من أجل أي شيء أو أي أحد..
كنت مصدومة جدا فحديثه عنها في الماضي معي ومع والدي أعطاني انطباعا أنه مستحيل يكمل معها ولكن بسبب وضعها في أمريكا ووجودها بالفيزا فهو مضطر أن ترجع حتى لا يضيع ابنه بالرغم أن ابنه لدية الجنسية الأمريكية لكن أمه لا وكانت تأمل على التقديم ولكن لأنها اعتمادية ولم تكمل المتوسطة فهي غير كفء كما يقول وكذلك ليس لها أهل خارج أمريكا حيث إن أهلها مهاجرون فهي ليس لديها سوى هذا الرجل..
الذي صدمني أنه أكيد كان يعرف عن هذا الموضوع فماذا كان يفكر؟
فقررت أن أتركه و تمنيت له التوفيق وكان مصدوما وقال لي فكري أرجوك أنا أحبك ووعدته بعد أن أهدأ أن أفكر ..
فوجئت اليوم الثاني برسالة منه يقول إنه يجب عليه تركي لأنه يشعر أنه مبعثر وأن ابنه يحتاجه بالرغم من حقده على والدة ابنه لكنه لا يكرهها ..
بكيت كثيرا وكنت مصدومة ولم أستطع الرد لكن صبرت واحتسبت
وفي الليل نفس اليوم اتصل علي ليقول أنا أحبك دعينا نحاول فزوجتي سوف تصل اليوم وسوف نستمر في كل شيء بنيناه سويا أنا وأنت .. سكت ووافقت لأنني كنت مرعوبة ولم أكن مستعدة أن أخسره.
مع العلم أن ( زوجته وابنه وهو يعيشون في دولة خليجية غير الدولة التي يعيش فيها والداي)
ووصلت زوجته وبدأت أصبح في دور العشيقة بالسر لا يتحدث معي إلا بعد أن يخرج من المنزل وعندما سألته لم لا تقول لها رد إنها ما لها علاقة في حياته!!! على الأقل الآن وعندما يقرر الزواج سوف يخبرها! وأنه لا يجب علي أن أستاء فكل أصدقائه وأهله يعرفون عني وأنه سوف يتزوجني.
أصبحت في موقف لا أحسد عليه أمام والدي الذي يسألني عنه دائما في كل مكالمة هاتفية يتصل للاطمئنان عن دراستي وأنا لا أرغب الإجابة عليه فأنا لا أريده أن يفقد ثقته في أو في قراراتي. ولكنني اضطررت أن أقول لأمي التي نصحتني بالصبر حتى تنجلي الأمور وعدم التسرع والصلاة.
بعد يومين من عودة زوجته قررت أن أتركه فصورتي كعشيقة لم أحترمها وأن هناك أما لابنه وديني لا يسمح لي أبدا.
ولم أرد على مكالمته ولا رسائله لمدة أسبوع, وبعد الأسبوع اتصل علي من رقم غريب وترجاني أن لا أغلق الهاتف وحلف لي بكل شخص غالي عنده أنه يريدني ويرغب بالزواج مني وأن مشكلته مع زوجته معقدة وسوف تحل لكن لا يريد أن يربطني بعلاقته معها وأنه سوف يتزوجني وأعيش بجانب والداي وأنها سوف تكون في دولة ثانية لن أشعر بها!!..
أنا في حيرة من أمري أحبه لكن لا أستطيع مشاركة رجل أحبه ولا أتخيل حياتي بهذه الطريقة أبدا ولا أعرف ما أصدق وما لا أصدق منه ..
الآن بعد أن عادت لم يتحدث أبدا مثل السابق عن موعد الخطوبة ومتى سوف نتزوج و لكنه يكرر ما زال هناك وقت خلصي دراستك أولا.
هو يسافر كثير فوجوده مع زوجته نادر ولكن عندما يعود إلي الدولة التي تعيش فيها زوجته وابنه أشعر أنني أحترق من الدخل وهو يتصل علي ويقول إنه يشعر باستقرار الآن بأني معه وأن ابنه موجود أيضا!!
وأن هذا الوضع لا يعجبني ولا أعرف كيف أتخلص من مشاعري نحوه ولا أعرف ما هو الصواب.
أسألكم بالله انصحوني نصيحة صدوقة فأنا لا أستطيع التركيز في دراستي وهذه آخر سنة لي في الدكتوراه وأنا عاطفية جدا أحاول كثيرا الصلاة واستثمار الوقت بالتسبيح لكني من داخلي حزينة جدا ولا أعرف ماذا علي أن أفعل؟ وماذا أقول لي والدي؟ هل أصدقه؟ هل أتركه؟ هل أستطيع أن أتزوجه وهو متزوج وعمله كثير ويسافر كثيرا يعني إذا كان في أمل أن أراه مرة أسبوعيا فما الحال وهو متزوج في دولة أخرى؟
أنا ضائعة ساعدوني الله يجزيكم ألف خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة وريف
حياك الله هنا في موقع استشارات لها أون لاين وأسأل الله لك التوفيق والسعادة في حياتك .
أختي وريف مشكلتك هذه ليست مشكلة بحد ذاته لكن تحتاج منك الصبر والتروي والدعاء والتوكل على الله حق التوكل فإنه على كل شيء وكيل .
أختي وريف بغض النظر عند الدراسة والمنصب والوظيفة هناك ليس هو المهم هو الدين
وبالنسبة لزواجك أو تفكيرك بالزواج من شخص متزوج هذه تتوقف أمرين.
أولاً: عليك أنت ونظرتك لشخص المتزوج.
وثانيا: على دين الرجل وعلى خلقه وعلى فهمه للتعدد، لأنه ليست القضية - بارك الله فيك – أنك تحلين مشكلة بمشكلة، فأنت الآن توجد عندك مشكلة واحدة وهي أنك متزوجة ومطلقة ولديك بنت تبلغ من العمر7 سنوات، ولكن عندما تتزوجين برجل متزوج ولديه ابن ربما تكون المشاكل متعددة، فقد يكون هذا الرجل لا يعدل، وقد تكون ظروفه لا تسمح لأن يؤويك أنت وابنتك وأن ينفق عليك النفقة المعتبرة شرعًا، وقد يكون هذا الرجل لا يصلح أن يكون معددًا، ولكنه أخذ هذا الزواج من باب الحب ومن أبواب متعددة لم يجدها في زواجه السابق.
فالمسألة تحتاج إلى دراسة متأنية وتفكير منك أنت وجلسة مصارحة مع نفسك أنت (نعم أنت يا وريف ) وهي أن تفكري ماذا سيترتب على هذا الحب وهذا الزواج
لأن الزوجة الأولى باعتبار أنها أول من تزوجها ولها منه ولد لها حظوة ولها مكانة ولها منزلة عنده، وهو لن يضحي بولده وزوجته من أجلك وأجل ابنتك، ولذلك لو حدث خلاف – لا قدر الله – قد يضحي بك أنت من أجل زوجته وولده .
نأتي الآن إلى ما ذكرت واستوقفني عند قراءة رسالتك
3- بدأنا نرتب لسفري إلى دولتي حتى تتم خطوبتنا بشكل رسمي ولكني أردت التأجيل حتى أتأكد من نهاية علاقته مع أم ابنه لأنني لم أرغب الزواج منه وهو متزوج
( وفي هذه النقطة أجلت الخطوبة حتى تتأكدي من علاقته مع أم ابنه بحجة أنك ( لا ترغبين الزواج منه وهو متزوج )
وريف هل إذا ترك هو أم ابنه وابنه وطلب منك أن تقطعي علاقتك بابنتك ذات السبع سنوات توافقي ؟؟؟
أختي وريف أعلم أن المرأة ما تجده في نفسها من الغيرة، فهذا أمر فطري لا تلام المرأة عليه
فأنت إذا قدر الله وتزوجت من هذا الرجل فليس من حقك أن تطلبي طلاق زوجته وأن يكون ارتباطك به  ليس فيه إلحاق أي ضرر بالأولى فأنت امرأة صالحة من أم صالحة أسأل الله أن يطيل في عمرها في طاعة ويقر عينها بك ولقد التمست ذلك بكلماتك وكلمات والدتك التي أثلجت صدري بقولك وديني لا يسمح لي أبدا..
وصبرك. واحتسابك ونصائح أمك لك بالصبر وعدم التسرع والصلاة والدعاء.
وبعد ذلك وفي محور حديثك عن وسائل التبرير الكثيرة التي ذكرها هذا الرجل ووصفه لنفسه أنه مبعثر ويفكر في ابنه ولا يكره زوجته رغم حقده
أختي وريف نصيحتي لك التوقف عن صورة العشيقة  التي لا يقبلها الدين ولم تقبليها  أنت في أي حال من الأحول وجلبت لك الكثير من الأسئلة التي تريدين الإجابة عليها والإجابة على كل سؤال موجود في رسالتك واضح في قولك ( أشعر أنني أحترق من الداخل ) قلت هذه العبارة وأنت إلى الآن لم تتم الخطوبة ولا الزواج كيف لو كان تم الزواج ؟!
يجب عليك أنت وهو مخافة الله في السر والعلن فطريقتكم هذا ومكالمتك تعتبر خلوة غير شرعية فقطع العلاقة مع هذا الرجل فهو من الواجبات حتى يتم بينكما العقد الشرعي بالزواج، فاعرفي هذا واحرصي عليه، وتذكري قول الله تعالى: {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً * ويرزقه من حيث لا يحتسب}.
فكري بعقلك ولا تجعلي عواطفك تسيطر على تفكيرك صارحي ولدك أو أخوك واستشيريهم في أمرك
أنصحك بعدم التسرع في اتخاذ أي قرار قد يدمر مسيرتك  التعليمية وحياتك وحياة ابنتك ،.
واعلمي كذلك أنه ليس كل زواج أو حب، إنه زواج ناجح وحب صادق، فربما تكون شقاوة المرأة أحياناً وتعاستها في الزواج، وهذا أمر واقع ومشاهد. وربما يكون الحب الغرض منها التسلية وليس حب صادق فالحب الصادق هو الحب في الله وابتغاء رضا الله جلا جلاله .
وفي الختام  أختي في الله ( أختي وريف) أوصيك بالتفرغ لدراستك ونيل شهادة الدكتوراه والدعاء والاستغفار والصدقة.
لا تحزني إذا منع (الله عنك شيئا تحبيه فلو علمت كيف يدبر (الرب) أمورك لذاب قلبك بمحبته
أسأل الله أن يمنَّ عليك وعلى بنات المسلمين بزوج صالح.