الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم,,
أود أن أكفر عن ذنبي, فأنا نادمة جدا... تقولت على إحدى زميلاتي في العمل كلاما لم تقله لأخرج نفسي من موقف محرج  ووصلها الكلام وقالت لي لن أبيحك وأسامحك.. وبصراحة أنا ندمت أشد الندم وأحسست أني ظلمتها وخاصة أنها طيبة معي جدا,,
عندي حالتان,, إما أن أعترف وأطلب السماح وهذا ما رفضته هي طبعا من قبل أن أعترف.. وإما أن أنكر لأرضيها وأكون كاذبة وكلاهما لا أريدها.. فكيف أكفر؟؟ وهل يكفي الدعاء لها ؟
أرجو الإجابة سريعا لأن الموضوع إذا تأجل يصعب علاجه,,غفر الله لي ولكم وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أخية ..
أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين.
وأسأل الله سبحانه أن يوفقكِ في حياتك، وأن يصلح الأحوال بينك وبين زميلتك ، إنه سميع مجيب الدعاء.
أختي الفاضلة:
ما أجمل شعور المسلم باعترافه بخطئه والندم على ما فعله،فهذا بداية الحل.
قلتِ:" تقولت على إحدى زميلاتي في العمل كلاما لم تقله لأخرج نفسي من موقف محرج " ولكن هل ما قلتيه على زميلتكِ دار بين زميلات في العمل، أم أنه بين الإدارة وموظفاتها.
عندما قرأت هذه الجملة :" وقالت لي لن أبيحك وأسامحك.." تبين لي أنها واجهتكِ، ولكن أحببت أن تذكري موقفكِ هنا ماذا كان؟
هل كنتِ صامتة ؟ أم اعترفتِ ؟ أم أنكرتِ ؟ أم تهربتِ من الموقف ؟
عموماً ..
اعلمي أنه لا يحق لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام، فأنتِ مطالبة بأن تبادرين بإلقاء السلام، وتطلبي منها الاعتذار على ما بدر منكِ، ولا تسمعي لكلام الأخريات بأنكِ ضعيفة الشخصية مثلاً ، فهذا كلامُ لا معنى له.
فالشخصية القوية الواثقة من نفسها هي فقط القادرة على تقديم الاعتذار الخالص الأمين إذا ما ارتكبت أي خطأ.
قلتِ : "فكيف أكفر ؟؟؟؟"
تكفيرك عن ذنبك هو : بتطبيقك لشروط التوبة وهي :
أولاً: الإقلاع عن الذنب: فيترك التائب الذنب الذي أراد التوبة منه باختياره، سواء كان هذا الذنب من الكبائر أم من الصغائر.
ثانيًا: الندم على الذنب: بمعنى أن يندم التائب على فعلته التي كان وقع فيها ويشعر بالحزن والأسف كلما ذكرها.
ثالثًا: العزم على عدم العودة إلى الذنب: وهو شرط مرتبط بنية التائب، وهو بمثابة عهد يقطعه على نفسه بعدم الرجوع إلى الذنب.
رابعًا: التحلل من حقوق الناس: وهذا إذا كان الذنب متعلقًا بحقوق الناس، فلابد أن يعيد الحق لأصحابه، أو يطلب منهم المسامحة.
أخيتي :
عاملي زميلتك كما تحبي أن تعاملك، واعتذري عما بدر منك ولا بأس أن تقدمي لها هدية رمزية مع الاعتذار فهذا بإذن الله سيعيد المياه إلى مجاريها .
قد لا تقبل الاعتذار في البداية فلا تلحين عليها كثيراً .
فالتزمي بالصبر ، واسألي الله لها بالليل والنهار، فالدعاء سلاح المؤمن .
أسال الله أن يرد الأمور إلى صوابها..
وأن يبعد عنك كيد الشيطان الذي همه أن يغرس العداوة والبغضاء،
إنه سميع مجيب الدعاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته