الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله ..
أنا طالبة جامعية بالصف الثاني تقدم شاب لخطبتي و الحمد لله سألت على أخلاقه و أسرته و كان على خلق و المشكلة أنني مازال أمامي سنتين للإنتهاء من الدراسة و أهلي وافقوا على العقد ققط فهل هذا ممكن يسبب مشاكل لي بعد ذلك و أنا معجبة بأخلاقه جدا و لكن كشخص ملتزم ليس هذا ما أحلم به فأنا كنت أتمنى حافظا للقرآن كله و يرتدي جلباب و لكنه ليس ملتزم لهذه الدرحة فما رأيكم أوافق أم لا؟

الإجابة
الأخت في الله رشا (وفقها الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إنَّ في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}.
وبعد: فأولاً: أشكرك على اهتمامك باختيار شريك حياتك وأبي أولادك في المستقبل بإذن الله تعالى، وهذا إن دلَّ على شيء فإنَّه يدل على صدقك مع خالقك جلَّ وعلا، في حين غفلت كثير من الفتيات عن أهمية دين شريك الحياة وخلقه ، وانبهرت بالمنصب والمال والشهرة.
أما بالنسبة لسؤالك فسأعطيك عدَّة صور تختارين منها ما يناسبك:
الحالة الأولى:
* إذا كنت مجبرة على الزواج من هذا الشاب لرغبة الأسرة وإعجابك به، والمانع أنَّه خلوق ولكن ليس متمسكاً بكل أمور الدين، فما هي هذه الأمور التي ضيعها؟ هل هي:
ـ الاستهتار بالصلاة.
ـ شرب مسكرات.
ـ أكل ربا وعقوق والدين..؟
فأقول لك: هذه أمور خطيرة جداً، وتجعلنا نخاف عليك من هذا الإنسان، فعليك بالمقاومة وعدم الارتباط به.
الحالة الثانية:
أنت مجبرة على الزواج منه أو مخيرة، ولكنه مقصر في بعض الأمور.. يدخن، يسمع الموسيقى، غير ملتح، ولكنه: يصلي، صادق، مخلص، أمين، يحب الآخرين ويقدرهم ويحترمهم ، يقع في المعصية بسبب جهله، فهذا لا خوف منه ـ بإذن الله تعالى ـ وأنت مخيَّرة بين أمرين:
رفضه وعدم الارتباط به؛ لأنَّه ليس حلمك.
الارتباط به واستغلال حبه لك ورغبته ودعوته إلى الخير والالتزام أمور الدين كافة، ولكن بتعقل وحكمة وصبر، فكما أن أعداء الدين يستغلون المرأة في نشر الرذيلة والدعوة إليها، فلنشغل المرأة في نشر الفضيلة والدعوة إليها. وعليك بالدعاء له وإعانته على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينه على الحق.
هذا رأيي، والله أعلم، وأسأل الله أن يوفقك إلى ما فيه الخير.
الأستاذة : فدوى الخريجي .