الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أستبيحكم عذرا إن كان السؤال الذي سأطرحه ليس في القسم المناسب  ولكني أعلم يقينا أنكم لن تهملوا رسالتي ...
أنا فتاة قاربت على الثلاثين من العمر لم أتزوج إلى الآن، جامعية، أعيش في عائلة متدينة، محافظة على صلواتي، مشهود لي بدماثة أخلاقي وديني ولا أزكي نفسي .. هذا أمام الناس .. أما عندما أختلي بنفسي أتحول إلى مخلوقة أخرى وللأسف وهنا تكمن المشكلة ..
قبل فترة وجيزة وعن طريق الصدفة سمعت حديثا لأحد المشايخ يقول فيه أن تأخر الزواج عند الفتيات عقوبة من الله بسبب ممارستهن للعادة السرية، لم أصدق ما سمعت وحرت في أمري، لأنني للأسف ممن أمارس هذه العادة اللعينة .. حيث إني أمارسها منذ سنين عديدة و في كل مرة تغلبني نفسي ولا أستطيع الانتصار عليها، إلا أني أعود وأستغفر ربي وأندم ندما شديدا ثم أعود وأستغفر وهكذا دواليك .. أدعو الله دائما أن يرزقني زوجا صالحا تقيا كما يحب ويرضى حتى يعفني عن الحرام
أستحقر نفسي كيف أني انتهكت محارم الله من أجل لذة زائلة ... أرجوكم أفيدوني هل من الممكن أن يكون تأخر زواجي بسبب هذا الموضوع، أم أنه فقط مجرد ابتلاء من الله، مع العلم أني أستغفر الله في كل مرة ؟ وأشعر حينها بدناءة نفسي وأن كل البشر مخدوعين في ..
صدقا أصابني الفزع أخشى أن تكون عقوبة من الله ، وكيف أني كنت سببا في تأخر زواجي دون علمي ودون أن أحسب العواقب ..
مع العلم أني لا أشاهد الأفلام الإباحية أبدا ولا أملك أو أشاهد أي صور مخلة بالآداب إلا ما يقع عليه نظري بالخطأ، فإما أن أتجاهل هذه الصورة وأتمالك نفسي وإما أن أسرح بمخيلتي وأقع في الحرام ..
أنا من الفتيات اللواتي أفتخر بديني وعند الضرورة أنتصر له و يؤلمني جدا ما آل إليه العالم الإسلامي من تمزق وانحطاط، وفتنة بين الشباب وعدم اكتراثهم لدينهم، فلا يعجبني شباب اليوم وأراهم عار على أمة الإسلام ..
أفيدوني أرجوكم، أريحوا فؤادي بجواب شاف على سؤالي، أنا جدا بحاجة للزواج ، آسفة إن كنت تجاوزت حدود الأدب و لكن لتكتمل الصورة لديكم .. هل من الممكن أن تكون هذه العادة هي السبب ، أم شيء آخر ؟ وكيف أتخلص منها نهائيا؟؟ و شكرا لكم مرة أخرى ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا براجية عفو ربها أسأل الله أن يمن عليك بعفوه وكرمه ولطفه
نرحب بك في لها أون  لاين,, ونحن نسعد بك وبتواصلك معنا،، سعادتك تهمنا  ورضا الله عنك يفرحنا ،، نحن هنا من اجل هذا ،، لا تقلقي عزيزتي ...
رسالتك يا عزيزتي توحي بأن ضميرك حيٌّ يقظ،، بأن وازع الدين الذي نشأ من عائلتك المتدينة والصلاة والخلق لم يزل باقيا،، وإن كنت تقعين في المعصية...
قد نحرم من نعم الله بمعاصيه ،والمعاصي والمحرمات لم تكن يوما سبيلا لنيل ما عند الله ..
هذا ربما تعليل من تعليلات حرمانك مما تتمنين وتطلبي ..
جانبيّ مشكلتك يظهران بوضوح ، أولهما تأخر زواجك، والثاني: ترينه نتيجة للأمر الأول أو ربما مسببا له وهو ممارساتك للعادة السرية السيئة المفسدة.
وسأبدأ بالحديث عن الثانية لنصل من خلال حديثنا للأولى,,
قد تكون ممارستك لها سببا في تأخير زواجك أو أحد الأسباب،، أيًا كان فالتخلص منها بأقرب وقت مهم جدا لما لها من آثار سلبية على صحتك وعلى نفسيتك وما تؤدي إليه من أخطار مستقبلية وواضحة ، أضيفي لذلك بها تعصين الله ..
وهناك وسائل معينة على التخلص منها:
أولا : من أهم الأسباب الموقعة في هذه المعصية قلة الشعور بمراقبة الله ، والحل يكون بتقوية الشعور بمراقبة الله، تذكري انه يراك في كل حين فلا يراك في معصية ،، واحذري أن تكوني من الذي إذا خلو بمحارم الله انتهكوها,, أتعلمين ما هي عقوبتهم..
ثبت في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا، قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلـِّـهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟ قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها .
،فإياك أن تحبطي عملك وان تكوني منهم ،واستشعري دوما أن الله يراك ويسمعك,,
ثانيا:  عليك بغض البصر والابتعاد عن كل ما يثير فيك الشهوات التي تؤدي بك للمحرمات،، فغض البصر من أهم الأسباب المعينة على حفظ الفرج، وعليك بالابتعاد عن كل المثيرات التي تؤدي بك إليها من قراءة كتب أو أفلام أو سماع الأغاني المثيرة ,,لا تذهبي للنوم إلا وقد اخذ من التعب كل مأخذ ،، حين تفكري في المعصية أو عملها قومي بعمل مختلف اقرئي كتابا اخرجي من المكان ، وانشغلي بأمر آخر ، استمعي لآيات من القرآن أو موعظة مؤثرة لأحد العلماء ،تذكري عقاب الله وعذابه واحذري أن تجعلي نفسك تستحقيه بعصيانك .
ثالثا:
أشغلي نفسك بما هو مفيد ،إن كانت ما زلت طالبة في الماجستير فأغرقي نفسك في دراستك وأحيطي نفسك بأعمال روحية وعبادات وأعمال مجتمعية وصداقات وثقافة، وإن كنت أنهيت من دراسة الماجستير فلتعزمي على إتمام دراستك أو التسجيل في أي تخصص أو دورات تفيدك وتنفعك وتشغلك ، فالفراغ أحد أهم أسباب ما تفعلين ، لا تتركي وقتا بلا تخطيط أو عمل سواء كان للاستفادة أو لمجرد الاستمتاع المباح، من قراءة الكتب والرياضة ومجالسة الصالحين ، تجنبي الوحدة ما استطعت، حتى لو كان كتابك أنيسك، وأنعم به من جليس مؤنس
رابعا: من العوامل المساعدة على تركها أن تقرئي أضرارها الصحية والنفسية والمستقبلية والدينية، هي عادة خطيرة نتائجها سلبية قبل الزواج وبعده .فاحذري رعاك الله
خامسا :استعيني بالله بالدعاء أن يجنبك منكرات الأعمال والأهواء والأدواء  ،
هي خطوات علاجية لذلك الداء الذي أصبت به ، فاسع للعلاج لتنجي من هذه العادة الخبيثة ،، وستجدي نفسك أسعد وأقوى وستجدي الحياة أصفى وأنقى ،
هذا بالنسبة لقضية العادة الخبيئة أما قضية تأخر الزواج فإن الزواج كما هو سائر الرزق مما يكتبه الله للعباد وفق حكمته وعلمه ، وحكمة الله تخفى بعض الأحيان ، فلا تيأسي من رحمة الله وأنت ما زلت في مقتبل العمر وفرصتك المناسبة لا تدري متى تكون ، والسعادة لا تدرين أين تكون ، فلا توقفي سعادتك على أمر أو توقفي الحياة بانتظار رزق، ثقي أنه  بيد الله فسلمي أمرك لله وستجدين ما يرضيك ، حاولي أن تبحثي عن الفرص من حولك دون أن ترهقي نفسك بالتفكير ، وليكن إيمانك بالله قويا تعرفي أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، فاحمدي الله على ما انعم به عليك ولا تنشغلي بما حرمت منه, وعليك بالاستغفار فإن من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب..
ثقي بالله وتوكلي عليه وقدمي الخير وانتظري كل ما يسرك ويسعدك ،، وعليك بالدعاء فإنه مفتاح للفرج والمسرات
وفقك الله وأسعدك وأبعد عنك وعن شباب المسلمين كل منكر ومعصية ورزق جميع شباب المسلمين الهدى والتقى والعفاف والغنى
أهلا بك مرة أخرى ونرحب بك وبطيب أخبارك دوما في لها أون لاين ،، نسعد بجديد أخبارك الطيبة لا تترددي وأهلا بك