الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة عمري 27 عاما متزوجة من 8 شهور وحامل ولله الحمد
مشكلتي تتلخص في زوجي بداية سأصف لكم حالة هو رجل حنون وحساس وكريم وطيب القلب وبار بوالديه ومن عائله ثرية ومتدينة يحبني بجنون علاقتي به ممتازة
قد تقولون ما المشكلة عندي المشكلة أنه لا يهتم بالصلاة أبدا وهي في آخر اهتماماته بل ليست من اهتماماته أصلا لا يعرف الصلاة بالمسجد ويجمع الصلوات ويؤخر الصلاة إلى أخر وقتها بل أنه أحيانا لا يصلي كل ركعاتها بل ينقص من ركعاتها
بداية تعجبت فأبوه عالم دين كبير ومعروف وله وزنه توقعت أن الابن طبيعي أن يهتم بالصلاة فهي أساس الدين لكن توقعاتي خالفت الواقع تماما
لاحظت تقصيره من أول ليلة في زواجنا وكرهت هذه الصفة فيه جدا ولم أعرف كيف أفاتحه لأني عرفت من كلامه أن والده كان يأمره بالصلاة بطريقه منفرة جدا وعندما تزوج وتخلص من ضغط أبيه أهمل الصلاة لأنه أصلا لم يكن يصلي إلا من أجل والده
ضقت ذرعا بحاله فنصحته بطريقة هادئة جدا فكان يؤيدني تماما ويقول نعم نحن مقصرين ولن نهمل الصلاة مرة أخرى لكن كان مجرد كلام
وفي كل مرة يعدني ولا أرى تحسنا في حاله
أتمنى أن يصلح حاله وأنا أدعو له كثيرا لكن كيف أتعامل معه؟؟
كيف أنصحه بطريقة لا تنفره من الصلاة
أرجو مساعدتكم ودعواتكم وجزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الكريمة أمل /
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
شكراً وتقديراً على حرصك واهتمامك سائلة المولى أن يرزقك ما تتمنين ويصلح زوج ..
أختي العزيزة ... كم هي الصفات الجميلة التي ذكرت بزوجك أدامها الله عليه وزاده لكن ... فعلاً دون صلاة والتي هي الأساس لا تكفي هذه الصفات الحسنة ... كثير من الشباب يتحجج بتركه للصلاة إما بسبب إهمال الأهل أو إجبار الأهل عليها بطريقته الخاطئة وطبعاً هذا ليس مبرر إذ الصحابة كانوا يشربون الخمر ويفعلوا أفعالا جاهلية وعندما استقر الإيمان في قلوبهم التزموا بما جاء به الإسلام ولم يقولوا تعودنا أو ما تعودنا وأصبحوا نجوماً يهتدى بهم ...
أنصحك أختي بالصبر واغتنام الفرص المناسبة للتذكير بأهمية وصل الحبال مع الله و ذكريه بأن سعادتكم لن تدوم وأنت بعيد عن الله إذ كثير من المشاكل الزوجية سببها  بعد الزوجين عن الله ... ذكريه بأنكما لبعض نعمة عظيمة وبالشكر تدوم النعم .. أسمعيه على الطريق قصص مؤثرة استمعا معاً لحلقات الداعية مشاري الخراز كيف تتلذذ بالصلاة ففيها من التأثير الشيء الكبير ويشعر الإنسان بقربه إلى الله ...
ليسمع منك أنك اسعد امرأة بحبه لك وأنك تخافين عليه من غضب الله منه,  أحسني من تبعلك له حتى تستطيعي أن تؤثرين عليه و لا تملي أو تيأسي كرري المحاولات التي ذكرت وبطرق متنوعة دون أن يشعر بأنك تفرضي عليه فرضاً كما الأطفال إذ طبيعة الرجل تكره ذلك ... ولا تملي أو تكلي من الدعاء المستمر فكم من الأخوات كن هكذا لسنوات ثم فتح الله على قلوب أزواجهن و استقام الزوج ... اجعليه يراك وأنت تصلين وأشعريه كم أنت بسعادة بسبب تواصلك مع الله بهذه الصلاة ... مؤكد زوجك تؤنبه نفسه على ذلك وثقي بإذن الله أن الله سيغير حاله .
وفقك الله أختي أمل وكلي أمل إن شاء الله أن يهدي زوجك على يديك وليس ذلك على الله ببعيد ...
سدد الله خطاك وأصلح زوج و طمئنينا عنك .