الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاما أنهيت الدراسة الجامعية وأعمل لكن مشكلتي أني أشعر بالتخبط والتوهان أشعر بالضياع دائما أفكر كيف استغل حياتي لكن لا أصل لشيء.
حياتي بلا معنى أصحو من النوم لأفكر في حياتي الخالية من أي شيء أقضي وقتي أمام التلفاز من كثرة الملل لا أعرف أخرج وحدي لنزهة مترددة في كل شيء أخاف اتخاد القرارات أصبحت عدوانية حين أريد إثبات نفسي مثلا أشعر أن أمي مسيطرة وتقول رأيها لكن لا أحب أن تفرضه أشعر بالغضب وأيضا أصبحت أكره الصداقات لأن الناس تحاول التقرب لي وبعد التقرب يظهر لي اللؤم منهم وحين ترضى عني صديقتي أرضى عن نفسي وحين تنظر لي بنظرة سيئة أشعر بالضيق والغضب منها وأيضا بالكآبة.
أريد أن أستمد تقديري لنفسي من ذاتي لكن لا أعرف كيف وما هي الخطوات العملية لذلك وأيضا مع أختي أشعر بالشفقة عليها لا أعلم لما أنها ليست معاقة لكن أشعر بالشفقة وأنها تصعب علي ولا أعرف لما لا أفهم نفسي من كثرة مشاعري وأفكاري
أرجو من سيادتكم توجيهي أنا أشعر بالضيق ولسيادتكم وافر التقدير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت مايسة
قرأت ما جاء في رسالتك وأقدر ما تعانيه من حالة التخبط النفسي الذي يساعدك علي اكتشاف نفسك وأكبر أخطائنا في حق أنفسنا هو القلق والاستسلام للاكتئاب والشعور بالإحباط وكثيرا ما نتعرض لهذه الأعراض في حياتنا لكن المهم هو كيف نحتفظ بالخوف الإنساني في حدوده الطبيعية حتي لا نصل إلى وحش الاكتئاب عقلك الباطن يا عزيزتي هو أرض وتربة خصبة تساعد كل أنواع البذور علي النمو فالمهم أن تكون البذور صالحة لمواجهة معركة الحياة وذلك لن يأتي إلا بالإرادة والثقة بالله سبحانه وتعالي وانظري إلى ما وهبك الله إياه تقولين إنك تعملين وذلك جيداً فحاولي أن تعطي وقتا أكبر لعملك والنجاح فيه حتى تستغلي جميع أوقات فراغك إننا جميعاً نعيش في بحر "لا تنفد منه الثروات اللا محدودة " عزيزتي انظري إلى جوانب الصورة الجيدة في حياتك لترضي عما أعطتك الحياة فتجدين أنك تعلمت وحصلت علي عمل وهذه جوانب إيجابية في حياتك الكثيرة لا يستطيع تحقيقها وذلك أكبر إثبات لذاتك وشخصك ومن ناحية الصداقات التي تقترب وتبعد فهي ليست بصداقات فما زلت برحلة الحياة التي من خلالها يرزقك الله الأصدقاء المخلصين التي تستعينين بهم علي مواجهة الحياة
عزيزتي حسن اختيار الرفيق أهم أحيانا من حسن اختيار الطريق والإنسان يحتاج في حياته الخاصة إلى دائرة محدودة من الأصدقاء الحميمين وهم أصدقاء أوفياء نسميهم أصدقاء الروح نخلع أمامهم القناع ونبوح معهم بلا حرج وللصداقة فنون فلابد أن نتقبل من أصدقائنا بعض ما لا نرضاه ونغفر لهم وأكثر الطرق لذلك هو ثقتك بنفسك ومشاركتك في نشاطات اجتماعية والمشاركة بالذات هو ما يشغلك عن كل ذلك لابد أن نتعلم كيف نداعب متاعبنا حتي نصير في دروب الحياة وعلاقتك بأمك الفاضلة عليك أن تعلمي أن  كل ما تعمليه دون قصد فهو أكثر الأشخاص حباً لك فعليك أن تستحثي في أمك المشاعر والحنان وعليك أن تشعريها دائماً أنك حائرة ولا تيأسي فهي أم حنون تخاف عليك ويرق قلبها دائماً لمعاناتك وعذابك
وشعور الشفقة التي ينتابك بالنسبة لأختك هي مزيج من مشاعر قلق وخوف وحب حتي لا تعاني من الحالة التي انتابتك  واعلمي نحن الذين نستطيع أن نجعل من حياتنا رحلة هادئة مأمونة من القلق والخوف والألم
رزقك الله برفاق وصحبة تستعيني بهم علي وحشة طريق الحياة وعقل واعً تتعرفي به علي نقاط قوتك وتختاري مجالا صحيحا تعبري به عن نفسك
أتمني لك كل الخير والتوفيق.