الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
عندما وصلت إلى المرحلة الثانوية .. بدأت أشعر بحالة غريبة إذا كنت مجتمعة مع الناس أو كنت في المدرسة .. أحس بحرارة في جسمي وخصوصا الظهر وأحس أن التنفس سينقطع وألم حاد في البطن وكأنني سأخرج كل ما أكلته .. خصوصا إذا كنت في الحصص الدراسية .. حتى أنني لا أستطيع التركيز مع الدرس .. وأحس بأنني بحاجة ماسة إلى الحمام ..
كانت هذه الحالة تلازمني يوميا حتى أنني صرت أكره المدرسة ودائما أفكر في حالي وأبكي لما يصيبني استمرت هذه الحالة طيلة ثلاث سنوات .. ولم تقتصر على هذا الشيء كان يصيبني الإسهال في بعض الأيام ..
صرت أشعر بالخوف الشديد من الالتقاء بالناس والجلوس في الفصل الدراسي أصبحت أحب الانعزال بالغرفة وحدي وكرهت رؤية الناس لما يصيبني من أعراض غريبة .. ولازالت هذه الحالة تصيبني حتى بعد إكمالي للثانوية .. حتى أنني ذهبت أكثر من مرة إلى الأطباء لكي استفسر عن الحالة التي تصيب بطني في معظم الأحيان والإسهال الذي يصيبني بصورة غريبة لكن لم يكن بي أي شيء .. قلت ربما أنني إذا أكلت كثيراً أو أكلت شيئا حارا لا يحتمل بطني .. فأنا لا أعلم سبب هذه الأعراض مرضية أو نفسية .. وأنا دائما أشعر بالقلق والتوتر والخوف بسبب هذه الحالة .. وعند الأيام الأول من دخولي الجامعة.. كنت أشعر بدوار وخوف حتى أنني لم أستطع الأكل وأفرغت ما في معدتي ..
الآن أنا أحب أن أظل بمفردي في الغرفة لا أحب التجمعات أخاف الخروج من المنزل لما يصيبني من أعراض .. دائمة الخوف عند ذهابي للجامعة .. فقد لازمتني الحالة منذ أول ثانوي إلى أن وصلت إلى الجامعة .. مع العلم أنني في صغري عندما تعلمت أن أصلي كنت دائما أعيد صلاتي وأبكي وأعيد وضوئي دائما .. ولكن تجاوزت هذه الحالة .. فأنا الآن أتساءل هل ما يصيبني مرض جسدي ؟ أم نفسي ؟ هل هو مس ؟ سحر ؟ عين ؟
بالله أفيدوني جزاكم الله ألف خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ابتهال .. ومرحبا بك .
حبيبتي .. لا داعي لكل هذا القلق والخوف فالأمر بسيط .
كل هذه الأعراض التي تعانين منها هي أعراض نفسية فقط .
هذه الأعراض هي أعراض للقلق الاجتماعي " رهاب اجتماعي " وهو مرض يصيب من 2 % إلى 5% من الناس , ويكون ظهوره على شكل أعراض كما ذكرت, وذلك عند الاجتماع بالناس أو الحديث أمامهم أو الجلوس مع شخص له مكانة عالية أو عدد كبير من الناس ...
وكل هذه الأعراض نتيجة لأفكار يعتقدها المصاب مثل أن يعتقد أنه محل أنظار الناس , فيخاف من الانتقاد فيصيبه القلق والخوف ويشعر بالأعراض .
وقد يكون تعرضك لموقف حرج أمام مجموعة من الناس أو الزميلات في المدرسة هو نقطة البداية للأعراض .
علاج هذه المشكلة يتضمن علاجا سلوكيا ومعرفيا وطبيا, وسأكتب لك بعض النصائح لمساعدتك لتخطي المشكلة ولكن ذلك لا يغني عن زيارة العيادة النفسية لتلقي العلاج الدوائي وتعليمك طرق الاسترخاء والتفكير الايجابي على يد الأخصائية النفسية .
-  يجب أن تدعمي ذاتك بالتثقيف والدورات لتقويتها .
-   زيادة ثقتك بنفسك عنصر مهم للتخلص من الأعراض , فحاولي الحديث عن نفسك بايجابية , التعبير عن رأيك بلباقة حتى لو خالف رأي الآخرين, اقبلي نقد الآخرين على أنه وجهة نظر دون أي حساسية .
-  واجهي المواقف المزعجة, فالمواجهة تكسر حاجز الخوف والقلق .
- حاولي تذكر انجازاتك ونجاحاتك بدلا من تعظيم أخطائك, وتقبلي الأخطاء على أنها محاولات في طريق النجاح .
تمنياتي لك بالشفاء العاجل .