الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا لدي صديق بل أخ بالنسبة لي..
مشكلته تتمحور بأبيه
أبوه شخص لدية بعض المشاكل النفسية (تقريبا..الوسواس)  عمرة19-20  وهو الذي يقوم بكـــل شؤون البيت..
المشكلة هي..أن الأب يحب أبناء أخيه أكثر من أبنائه (فهو قالها .. وأفعاله تشهد)
وعلى ما سمعت..أنهم لا يحبونه بل يعملون له مشاكل في بعض الأحيان..
ومن فترة قليلة قام الأب بتوزيع مبلغ من المال على أبناء أخيه
فتضايق أبناؤه لأن هذا المال هم أحق به بل يحتاجون إليه..
فبماذا تصحون صديقي (في طريقة التعامل وشؤون الحياة)..؟
وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل أحمد .. ومرحبا بك .
أولا : أقدر إخلاصك لصديقك , جمعكما الرحمان في ظله يوم القيامة .
أخي الكريم ..إن معاملة والد صديقك لصديقك بحرمانه من المال وإعطائه لأبناء عمه وتحميله المسؤولية في هذا السن وتفضيل أبناء الأخ عليه – أعانه الله وإخوته - سلوك مستغرب وشاذ, وقد يصدر عن شخصية غير سوية أو في ظروف غير طبيعية.
فيجب أولا معرفة سبب تصرف الأب بهذه الصورة لنفهم سلوكه, أما إن كنت تعني أنه مريض بالوسواس لدرجة أنه يشك في تصرفات أبنائه ولذا يفضل أبناء أخيه عليهم, فلابد من عرضه على الطبيب لتقييم حالته والبدء في علاجه.
وبالنسبة لصديقك رغم أن هذه التصرفات شديدة الألم على نفسه إلا أنه مأجور بإذن الله وعليه أن يبر والده حتى إن أساء معاملته, وأن يسعى في علاجه ليكون سويا في التعامل معهم .
وعليه أن يحاول متابعة تعليمه قدر الإمكان وإنه لمن الفخر له ولأسرته أن يتحمل المسؤولية في سن مبكر, وليعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .
تمنياتي لكما بالتوفيق .