الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الثلاث العشرون من عمري  وعندي 5 إخوة 3 فتيات وأخوان أنا الخامسة في ترتيب الأبناء في الأسرة ويصغرني أخ ب 8 سنوات متخرجة من الجامعة ولم أحصل على وظيفية أعاني من عدة مشاكل:
1- قلة ثقتي بنفسي
أنا إنسانة طموحة أحب مساعدة الغير ولا أتردد إلا إذا كان فوق طاقتي، طيبة على قولهم لحد السذاجة أحترم رأي الأكبر مني خجولة أخجل من أقاربي.
فأنا لا أثق بنفسي أكره كلمتهم التي ينعتوني بها ضعيفة الشخصية ولكن الظروف من حوالي تجبرني على هذا حاولت مرارا أن أغير من شخصيتي ولكن لم أنجح أنا لا أحب أن أحدا يطلب مني طلبا ولا أنفذه لا أستطيع أن أقول لا ولا أقول هذا يعجبني أو لا يعجبني لا لأني أبي لم يربيني على الثقة ولكن لأن أمي لم تحاول أن تزرعها في ولكن كنت أتعلم منذ كنت صغيرة يجب عدم قول لا لمن هو أكبر مني
علاقتي بأهلي نوعا ما جيدة ولكن أرى في صديقتي الشيء الذي لا أراه في عائلتي هم من يحاولون أن يساعدوني
أتمنى المساعدة
تعرضت وتعرفت على شاب عن طريق الإيميل وأنا أعرف أن هذا الشيء ليس من تعليم ديننا  ولا قيمنا  ولا أنا راضية عنه ولكن كان هو سبب في مساعدتي في كثير من الأمور وأعلم أن هذا خطأ كبير وأريد أن أبتعد عنه ولا أستطيع فأنا ألوم نفسي كل يوم ولكن أحبه أرجوكم ساعدوني
2- أمي وأبي يعانون من مشاكل عدة :
*قلة الدخل المادي
* شك أمي بأبي
وهذا يأتي لمشاهدات أمي بعض الثغرات في حياة أبي السابقة فقد كان أبي يقيم بعض العلاقات مع الفتيات
مع العلم أن أبي من الرجال الأكثر طيبة بأهله وأمي طيبة محبة لنا عطوفة وحنونة ورحيمة ولكن تصل بينهم بعض الأحيان إلى درجات من الخصام يقول كل طرف ما لم يقله الآخر
يدخلونا في مشاكلهم وإذا قلنا الحق يردوا الغلط علينا ومجرد ما يتم التراضي بينهما نكون نحن سبب المشكلة أو نحن طرف من أسباب المشكلة
حاولت مرارا أن أفهمهما أن المشاكل يجب أن لا تكون أمامنا ولكن دون جدوى
أنا خائفة في المستقبل إذا تزوجت أن تؤثر علي هذه المشاكل في حياتي الزوجية لأني أرى أختي الكبرى بدأت حياتها بالشك
وأرى أخواتي كلهم متأزمين في حياتهم ولا تأت جلسة إلا وهم يشتكون من حياتهم
أنا لا أحب أن أشكي همومي ومشاكلي لأحد
خائفة أن أقدم على الزواج ويكون مصيري مثلهم ربما لا يكونوا يقولوا كل شيء عن حياتهم
أتمنى مساعدتي
وشكرا لكم

الإجابة
الأخت ياسمين من السعودية ـ أعانها الله وحفظها وهداها.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يهديك ويصلحك ويرزقك قرة العين وأن يغنيك بالحلال عن الحرام، عليك بالتوبة مما أنت به والبعد عن هذا المنزلق الخطير وأن تتقي الله، ولا تظني أن هذا سيعجل لك بالزواج، بل سيدمرك وسيكون سبباً في تأخير زواجك وغضب الرب عليك سبحانه وتعالى، فبادري بالتوبة ليبدل الله سيئاتك حسنات ويغفر لك ويرزقك الزوج الصالح.
ثانياً: ما أعتقد أن هذه هي مواصفات الشخصية الضعيفة.. لو كنت صاحبة شخصية ضعيفة لما تمكنت من الدراسة والدخول للنت وخدمة الآخرين، بل خير الناس أنفعهم للناس، ثم ذكرت أنك لا تعملين إلا الذي على قدرتك وترفضين كل شيء فوق طاقتك، فأين السذاجة.
أما أنا فأوصيك:
أولاً: بالاستمرار بالنفع للآخرين، وكثرة الانشغال أهم شيء أقصدي به وجه الله سبحانه وتعالى، وحاولي تلتحقي بوظيفة ولو براتب بسيط لتقضي على فراغك، واهجري هذا الإنترنت هذا الشر عليك، فإنه سيرديك ويهدم مستقبلك.
ثانياً: بالنسبة لدورة تنمية الثقة بالنفس هي مهمة وجميلة، بإمكانك الالتحاق بها لتتأكدي من تشخيصك لنفسك.
ثالثاً: أمّا عن شك أمك بوالدك: فهي معذورة إلى حد ما، لأنه هو الذي كسر ثقتها به سامحه الله، ولكن المفروض الآن أن يتق الله وطالما أنه تاب وترك هذا الطريق فعليها إظهار الثقة به حتى لا توصله للتحدي لها، وإعطاؤه فرصة للتغيير، فهي ليست ربه وتتركه للطيف الخبير سبحانه وتعالى.
وحاولي أن تجلسي مع والدتك وتقنعيها بهذا، وأنه يجب عليها عدم استفزازه أمامكم، وتجنب فتح المواضيع الشائكة أمام الأولاد، وانصحيها بالانشغال وكذلك أخواتك الطريق الذي هم عليه أيضاً خطأ يجب عليهم عدم التحدث بمساوئ حياتهم أمامكم، وصدقيني حياتهم بها أشياء جميلة ولكن للأسف لا يذكرون إلا القبيح منها.
رابعاً: أما أنت فبإمكانك تدارك أخطاءهم من الآن والالتحاق بدورات المقبلات على الزواج والقراءة في كتب فن التعامل مع الأزواج،
خامساً: أما أنت فبإمكانك تدارك أخطائهم من الآن والالتحاق بدورات المقبلات على الزواج والقراءة في كتب فن التعامل مع الأزواج، وأنه يجب عليك أن تذكري أخواتك وتعليمهم من الفوائد التي تقرئين لتكسبي أجرهم، وتفاءلوا بالخير تجدوه.
ولا يلزم أن تكون حياتك مثلهم، قد يكون الخطأ من تعاملهم مع أزواجهم.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وآله وصحبه وسلم.