الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
مشكلتي هي في زوجي حيث أنه شديد الحساسية للأمور الحياتية صغيرها وكبيرها ولا يمر عليه يوم إلا وهو يتذكر ويفسر كل شيء مر به وخاصة من ناحيتي إذا قلت كلاما أو فعلت شيئا لابد أن يسألني وإن لم أجاوبه أو لم يقتنع بما قلت يزعل مني ولا يكلمني ويبدأ بذكر الأشياء التي فعلها من أجلي سابقا علما بأنه من النوع العصبي جدا
أريد استشارتكم في نوعيه الأزواج مثله كيف أتعامل معه؟
وشكرا

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك والحقيقة هناك العديد من الأسئلة المهمة هنا التي يجب معرفتها حتى تتضح الصورة أكثر ومن ذلك مثلا هل هذه السمة موجودة في تعامله مع كل الناس؟ كيف مزاجه؟ هل يعاني من أي مشكلة في ذلك؟ هل يكون صداقات بشكل طبيعي؟ هل هو شكاك؟ هل يعرف أهله عنه نفس هذه الخصال؟
ما أسأله عنه هنا هو محاولة لمعرفة إن كانت هذه السمات  طارئة على حياته أم أنها متأصلة في شخصيته لأن هناك فرق كبير بين الاثنين. وعلى كل حال هناك قواعد هامة هنا:
أولاً: يجب أن تكوني واضحة في كل سلوكك وتصرفاتك حتى تقللي من فرص إثارة المشاكل.
ثانياً: ليس واضحاً لي ما الذي تفعلينه عندما يزعل منك. هل تسترضينه عبر التراجع عما أثار المشكلة أم لا؟ الاسترضاء للزوج أمر جيد لكن أن يتحول إلى عادة مستمرة في حق وغير حق فهذا ليس جيداً.
ثالثاً: كوني إيجابية وقومي بشكل مستمر بصنع لحظات جميلة بمختلف الطرق حتى تصبح منبعاً للذكريات عندما يستحضر الماضي، وذكريه بها بين حين وآخر.
رابعاً: هناك بعض الأمور لا تستحق إلا التجاهل والتغاضي والنسيان. هذه طبيعة الحياة وأنت اعلم بذلك مني.
خامساً: دائماً ما أدعو النساء إلى الاهتمام بأنفسهن وترتيب حياتهن الخاصة وتطوير ثقافتهن وشخصياتهن والاهتمام بالجانب الاجتماعي الخاص بهن. هذه الأمور أساسية لضمان حياة نفسية ومنتجة بشكل فعال. تربية الأطفال هي فرصة رائعة لإثبات الذات والاهتمام به وتطوير مهاراتنا في ذلك أمر مهم وله أثر إيجابي جميل.
ختاماً: ربما لم أعطي نصائح محددة لأن الصورة ليست واضحة لي.. أتمنى لك التوفيق وأهلا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).