الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعرف من أين أبدأ .. أحس إني وصلت لمرحلة الانهيار.. أريد أنفجر وأطلع كل ما بداخلي وأرتاح.. تعبت من التفكير ..نفسيتي دمار، وصلت لمرحلة أني لا أعرف ماذا أريد  من الدنيا ومن نفسي .. ما أقدر اتخذ قراراتي أحس بصعوبة في اتخاذ القرار ،،. أتمنى مساعدتكم.
من سنتين تقريبا أنهيت الثانوية وبالسّنة الأخيرة كان لابد من وضع (الطموح، مكان استكمال الدراسة - المرحلة الجامعية، وماذا نريد في المستقبل ، والوظائف التي نحلم بها بعد التخرج
( الاستشارة مختصرة حيث جاءت مكتوبة بلهجة عامية)ـ
تتحدث السائلة عن وضعها الاجتماعي وعدم قدرتها على اتخاذ القرار فيما يخص المرحلة الجامعية لكونها لا تفكر في الأصل بسبب انشغال البنات في هذا السن بغير الدراسة.
تنقلاتها في أكثر من مدرسة وعدم قدرتها على تكوين صداقات جديدة ومتواصلة
عدم وضوح أهدافها بشكل مباشر وواضح.
وفي نهاية رسالتها تقول:
أرجو مساعدتي لمعرفة نفسي والتغلب على السلبية، ومساعدتي في كيفية اتخاذ القرار الصحيح ومعرفة ما تحب نفسي ورغباتي ، التخلص من التردد، وتعليمي كيف أكسب من حولي وأكون صداقات، التخطيط المستقبلي الناجح، كيفية وضع الأهداف وتحقيقها....
هذا أنا وهذه حياتي أتمنى أن تساعدوني فـي ترتيب حياتي ومعرفة نفسي ومكنونات ذاتي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي السائلة ... أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين ,وعرض مشكلتك علينا ويسعدني الرد على رسالتك.
أختي السائلة :
رسالتك طويلة جداً وقد لخصت مشكلتك بالنقاط بالأتي :
1. عدم القدرة على اتخاذ قرار بخصوص دراستك الجامعية .
2. عدم القدرة على وضع هدف شخصي .
3. كسب صداقات .
في البداية عزيزتي أقول لك
إن في حياتنا مواقف كثيرة تجعلنا نحجم عن اتخاذ القرارات المصيرية وكمان أن السرعة في اتخاذ القرارات لها سلبيتها وبالمقابل السلبية في التردد, لكن أرى أن من الأمور المهمة في اتخاذ القرار الأتي :
-  الشمولية في اتخاذ القرار ودراسة الموضوع من جميع جوانبه .
-  الحالة النفسية مهمة عند اتخاذ القرار فيجب أن تكون مستقرة  وجيدة بعيدة عن التوتر والأرق والوسواس .
-  عليك بصلاة الاستخارة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ) .
-  عليك بطلب الاستشارة ممن تثقين فيهم .
-  عدم الالتفات لتقلبات المزاج وهوى النفس .
ثانياً : تحديد الهدف
في حال أن الواحد منا بدأ بتحديد أهدافه هذا بحد ذاته نجاح لأنه بدأ يفكر بأهداف يصبوا أليها . وعليك بالآتي:
-  تحديد الهدف بوضوح وشفافية .
-  إتباع خريطة عمل واقعية لتحقيق الهدف .
-  استخدام جميع القدرات والمهارات لتحقيق الهدف .
-  الابتعاد عن التشاؤم وكلمة لو لم أنجح لأنها تسبب الإحباط فالنبي صلى اله عليه وسلم كان يتأمل خيراً في كل أموره وهو لنا أعظم قدوة .
-  حددي برنامج يومي يساعدك على تحقيق هدفك .
-  لا تضخمي أخطائك وتركزي عليها .
ثالثاً : كسب الصداقات
الصداقة والاندماج بمن ومع من حولنا هي أحساس مكتسب نستطيع صنعه ولكن تكوين الصدقات شيء مهم مع من حولنا وعليك بأتباع بعض النصائح لدوام الصداقة أو لتكوين صداقة جديدة وهي كالآتي :
1. الابتعاد عن الجدال .
2. عدم الغضب والتعصب .
3. استخدمي العبارات الجدية واللينة ولا تنسي أن الكلمة الطيبة صدقة .
4. تقبلي النصيحة و لا تتمسكي بخطئك .
5. الابتعاد عن التنابز بالألقاب لأنه يفقد الود بين الأصحاب .
6. المصارحة والشفافية شيء مهم لديمومة الصداقة .