الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابني في الصف الثاني الابتدائي حركي ومشاكس جدا جدا ولكن في الفترة الأخيرة أصبح عدواني أخر مرة في المدرسة (فك موس البراية وقطع بها شنطة المدرسة لزميل له وضربه )  ففصل من المدرسة واستدعاء ولي أمره
أرجو الحل

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وبعد
أخي الكريم :ابنك ولكثرة حركته المفرطة التي ربما سببت له مشاكل هو لم يقصدها مع مدرسه وزملائه نتج عن دخوله في خصومات ومشاكسات وربما صراخ ومشجارات معهم نتج عنه فقدانه الثقة بمن حوله والشعور بالخوف وعدم الأمن والطمأنينة مما جعله بهذه الصورة من العدوانية الذي أجبره الجميع عليها دفاعا عن نفسه وبحثا للأمن لها لذا ينبغي زرع الثقة في نفسه وإشعاره بالحب والمودة والحنان والألفة واستخدام أسلوب النقاش الهادئ والحوار البناء والاستفادة من حركته هذه وتسخيرها المسابقات الثقافية والرياضية .. والبعد عن القسوة في معاملته أو توبيخه وتهديده بصورة عنيفة بل لابد أن يكون هناك اعتدال في الثواب والعقاب وأن يكون العقاب عبارة عن الحرمان إما من الحلوى أو الهدايا لمدة مؤقتة .
شاكرا لكم استشارتكم .