الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ما فتئت الهموم تلاحقني، وها أنا اليوم أكتب لكم إحدى مشاكلي..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما، أدرس في الجامعة، جميلة وخلوقة ومحترمة
:تقدم لخطبتي خلال هذه الفترة شابين
الأول: لا نعرفه، وقد جاءت أمه وأخته لزيارتنا وقد أعجبتا بي، وحدثت أمي على الهاتف وقالت بأن الشاب يريد رؤية الفتاة
المهم: أمي طلبت منها أن يتحدث الشاب مع والدي لأنه يريد مقابلته والحديث معه شخصيا، هذا الكلام يوم الخميس ولم يتصل حتى الآن.
معلومات إضافية:1- عندما جاؤوا لزيارتنا جاء الشاب ووالده وجلسوا مع والدي، ويقول والدي بأنه شخص محترم وخلوق وأبدى إعجابه به وبالعائلة.
الشاب متعلم ويبلغ من العمر 26 عاما وموظف في شركة جيدة ويعمل مهندس كمبيوتر ويسعى لتحضير الماجستير.
والدي يريد التحدث معه بشأن التعليم، فهو يريد أن يعلم مدى صدقه وجديته في الموافقة على إكمال تعليمي فأبي حريص كل الحرص على تعليمي لتفوقي وأنا كذلك، مع العلم أن والدته أخبرتنا بأنهم لا يمانعون.
الخلاصة: حتى كتابة الرسالة لم يتصل لمقابلة والدي، على الرغم أن والدته عادت واتصلت بعد زيارتنا بيوم مبدية إعجابها بي وبالعائلة، لكن ينتظرون رأي الشاب بعد الرؤية الشرعية.
الثاني: نعرفه فهو من الأقارب، شاب خلوق ومحترم يبلغ من العمر 29 عاما درس دبلوم ثم عاد فأكمل دراسة سنتين في جامعة القدس المفتوحة موظف لكن وظيفته متعبة لمدة 18 ساعة في اليوم، كشخص أنا لا أذم فيه، لكن لا أرى فيه الشخص الذي أود الارتباط به
أنا مترددة جدا، أخاف أن أرفض ولا يتقدم أفضل منه، خصوصا أن الأول لم يجب بعد، وأشعر بأني لو قبلت سيكون خوفا من تأخر الزواج أو حديث الناس، لأني أخبرت والدتي-الشاب هو ابن عمتها- إذا كنتم معجبين بالشاب وأختي التي تصغرني بعام معجبة به، فلا أمانع أن ترتبط به، وإن كان ذلك سيؤلمني من الداخل، لأني فقط في هذه اللحظة سأتعرض للكثير من التساؤلات عن سبب رفضي، وأخاف أن تنتشر عني سمعة الغرور وأني أرفض من يتقدم لي لأسباب واهية.
أرجوكم ساعدوني، فأنا أكتب لكم والدموع تملأ عيني، فأنا لا أستطيع اتخاذ القرار مع أنه يخصني، والله إني أتألم بشدة وأعيش صراح داخلي شديد
فأنا أخاف إن قبلت تندمت ، لأني سأبقى مدة عام مخطوبة واحتمال أن يتقدم لي من تتحقق فيه جميع أحلامي. أخاف أيضا إن رفضت ندمت إذا لم يتقدم لي أحد أو لم يتقدم لي أفضل منه.
في الحقيقة: أخاطب نفسي كثيرا: هل مستواه التعليمي ووضعه الوظيفي هي من جعلني أنظر إليه هكذا ولا أتخل أن أكون زوجة له في يوم من الأيام، لا أريد أن أخفي عليكم أني لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال وهذا ما يؤلمني لحد البكاء فأنا لا أعرف نفسي وماذا تريد. وفي أحيان أخرى أحاول أن أقنع نفسي أن تقبله لأنه لن يأتي من سيسمح لي بإكمال تعليمي مع صعوبة تخصصي دون ممانعة، بل هو يشترط الجامعية كي تساعده في الوظيفة.أيضا أقول لنفسي ليس كل فتاة رسمت في بالها مواصفات لشخص وحصلت على ما تريد، لذا اقبلي به
أريد أن أخبر عن المواصفات التي أريدها:
أريد شابا ملتزما خلوقا ويكون مكافئا لي في التعليم، وأريد أن أخبركم أن فرص تقدم الشاب الملتزم في هذه الأيام -وخصوصا أننا غير سعوديين ونعيش في غربة- نادرة، لذا أحاول أن أقنع نفسي كي تقبله خوفا من عدم تقدم غيره.
أرجوكم أجيبوني بخصوص الثاني فالأمر عاجل جدا، لأن عمة أمي كل يوم تتصل عليها وتسألها عن ردي، أنا كرهت حياتي، كل يوم أبكي قبل النوم، لدرجة أني قلت لأمي لا أدري إذا كنتم ترونه مناسبا سأتزوجه أما أنا لا أدري ولا تسألوني -كل ذلك خوفا من الندم في حال اتخذت أحد القرارين-
لتعلموا أن هذا الشخص رأيته ولكنه لم يراني فأنا أراه بالصدفة أو في الشارع في حال ذهبنا لزيارتهم، ولا أشعر بأي شعور تجاهه
استشرت معلمتي:فقالت أنت صغيرة وجميلة وقد تأتيك فرص أفضل فمن الأفضل ألا تقبلي وأنت بهذا التردد الكبير والحيرة التي أراها على وجهك، وقالت بأنها تشعر بأن قبولي سيكون خوفا من عدم قدوم الأفضل، ثم اقترحت علي أن أجلس معه ربما تغيرت نظرتي ، لكن أرى ذلك صعبا لا يمكن تحقيقه.
أنا في حيرة من أمري، أرجوكم أرشدوني فأنا لا أستطيع اتخاذ قرار يخصني، أريد أن أختار أحد الأمرين كي أقدم على الاستخارة لكن لا أعرف ماذا أختار
أظلمت الدنيا في وجهي، نفسيتي متعبة حتى الأكل كرهته ولم يعد لي رغبة في شيء.
دعواتكم لي بالفرج وأن يرزقني الله الزوج الصالح الذي أقتنع فيه ويكون سببا في سعادتي ونسيان ما واجهته من مشاكل
جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحب ويرضى.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
أنت في عمر 21 وهو يحتاج إلى أن يكون معك مستشارين من الأسرة وخاصة أمك وأختك، وأن يكون التفكير بعقلانية ومنطق وهدوء وتؤدة، وأرى أنّ حالة الاستعجال التي تظهر في رسالتك أمر يربك تصرفك، ويدفعك إلى التسرع في اتخاذ قرار قد لا يكون صائباً بدرجة عالية، وإن لم يكن خاطئاً، ولكن لو أنك تريثت قليلاً وفكرت بعقلك واستخرت الله تعالى لكان خيراً لك في دينك ودنياك، ولذلك أنصح بعدد من الخطوات وهي:
ـ الخاطب الأول الذي زاركم وجلس مع أبيك وزارتكم أمه ومدحت صفاته ومؤهلاته ولم يرد حتى الآن، يمكن أن يكون هناك وسيط بينكما لتحديد موعد نهائي، أو موعد للرد سلباً أو إيجاباً.
ـ محاولة إرسال رسالة بطريقة غير مباشرة لهذه العائلة أنّ هناك خاطب آخر متقدم وعليكم تحديد موقفكم.
- فرصتك وميلك للأول أمر مشروع وهو الأقرب للعقل والمنطق متى ما تحققت من المواصفات المذكورة وتأكدت من سيرة الرجل وخلقه.
ـ الخاطب الثاني يعطى فرصة طويلة إلى حد ما، مثال يقال له انتظرنا أسبوعين أو ثلاثة لوجود ظروف عائلية لا يمكننا فتح الموضوع داخل الأسرة حالياً، ونعدك بالرد قريباً.
ـ الإسراع في السؤال والتحري عن الخاطب الأول ومعرفة كل ما يجب معرفته حتى لا يكون الانتظار دون فائدة.
ـ أن يكون التفكير منصباً على الرؤية الشرعية، بمعنى النظر للخاطب في خلقه ودينه وصلاته واستقامته ومدى تحمله للمسؤولية وتربيته ونشأته وعائلته وغيرها.
ـ الاستخارة وتكرارها والاستشارة للمقربين الناصحين وحفظ سرّك وعدم الإباحة به وكثرة الدعاء بأن يختار الله تعالى لك الأصلح والأنفع في دينك ودنياك.
وفقك الله وسدد خطاك.