الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد:
مستشارينا الكرام أسأل الله تعالى العلي القدير أن يجزل لكم الأجر والمثوبة ويرجح ميزان حسناتكم إنه سميع عليم .
أنـا فتاة أبلغ من العمر 24 ربيعاً لم يسبق لي الزواج من قبل
ملتزمة وجميــلة جداً ومـلمة للعلوم الشرعية والنفسية والإنسانية ولله وحده أنسب الفضل والمنة .
نشأت يتيمة الأب وفاقدة الأم، وأعتبر الزواج جزء يُضاف إلى حياتي
والاعتقاد أن هُناك علاقة مثالية خالية من أية صراعات ( خرافة )
لذلك قررت أن أضع قواعد وأسس أعتمد فيها على الاختيار، فحددت أولويـات لا يمكن التنازل عنها كـالديـن والأخلاق وقدر من الثقافة والأسلوب ..
تقدم لي رجل يبلغ من العمر( 47 سنة ) متزوج ولديه من الأطفال خمسة، وقد انفصل عن زوجته منذ سنتين
داعية وصاحب شهادة عالية ويبدو عليه سمات الصالحين ـ أحسبه كذلك والله حسيبه ـ . صليت الاستخارة أكثر من مرة
فبعد النظرة الشرعة والتي حاولت أن أجعلها ( نظرة فكرية) ، بهرني أسلوبه وجميل حديثه . فواصلت على الاستخارة وفي كل مرة أشعر بشعور غريب يشدني نحوه قد تكون( الألفة النفسية ) كما يقال !
لم أكن أفكر أن أرتبط بمتزوج مع أنني لسـت غيورة ( الغيرة التي تتعدى الوضع الطبيعي ) لكن لا أدري إن كان الوضع سيتبدد بعد التجربة . إضافة أنه أول رجل يتقدم لي يحمل الصفات التي لم أجدها في الشاب المناسب لسني . ـ  فأظن أنها فرصة لا تأتي إلا مـرة ـ
هو على مشاكل مع زوجته الأولى والتي توشك أن تنتهي بالطلاق بسبب عيـن أو سحر ـ كـمـا ذكر ـ
يقطن في مدينة بعيدة عن مدينتي فليس من السهل السؤال عنه.
ـ مشكلتي يا دكتور القلق من أن تكون هُناك حواجز فكرية وعمرية وثقافية بيننا، والسفر بعيـداً عن إخوتي .
ـ وهل ستقل فرصة الإنجاب عنده؟ ولأنني أريد التفكير والقياس بشكل علمي وواقعي من جميع الجهات أتساءل هل حقاً يصبح الرجل في هذا السن ضعيفـاً أو عاجزاً عن إعطاء حق الزوجة في الفراش .
علماً أنه لا يعاني من أمراض السكر أو ضغط الدم .
ـ كما أنني أريد معرفة ما الذي يجب علي أن أعرفه أكثر عنـه قبل أن يتم عقد النكاح ..
قد ترى يا دكتورنا الفاضل بأن مشكلتي عادية إلا أن الأمر يقلقنــي كثيراً
فالخطــأ في اختيار الزوج ( خطأ مُدمـر )
أسأل الله تعالى أن يوفقك بما يحبه ويرضاه، ولك ولمن يرد على مشكلتي أصدق الدعوات في جوف الليل
والحمد لله رب العالمين

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
أختي الكريمة – عندما اطلعت على استشارتك لفت نظري دقتك في اختيار الكلمات وهذا يدل على ثقافتك الجيدة وهذا شيء جميل – ولفت نظري عمرك وعمر الخطيب المتقدم لك  إنه فارق كبير جدا
أختي الكريمة .
دعيني أضع استشارتك في نقاط :
1-       فرق العمر .
2-       منفصل ولدية 5 أطفال .
3-       داعية وله صفات حسنة كما يبدو .
4-       ميلك له بعد النظرة الشرعية .
5-       الاستخارة كانت جيدة وتشعرين بشعور يجذبك نحوه .
6-       الغيرة كون أنه متزوج .
7-       اختلاف البيئة ( أنت من مدينة وهو من مدينة  أخرى )
الآن أختي الغالية انظري إلى هذه النقاط جيدا وفكري فيها بشكل عقلاني . وشاوري نفسك بدون تدخل عاطفي منك .
نصيحتي لك أن لا تستعجلي ولا تنس نقطة مهمة جدا فرق العمر وأيضا اختلاف البيئة فهو في مدينة وأنت بمدينة أخرى.  أنا أشعر بما تشعرين به أنه أول خطيب يتقدم لك وله طابع خاص عند كل فتاة . ولكن لا تجعلي عواطفك تقودك بدون أن تشعري بذلك كثيرا ما يلفت نظرنا أشخاص بأسلوبهم الجميل ومظهرهم الحسن ولكن عند الاحتكاك بهم نجد شخصا آخر .
أختي الغالية النقاط التي لخصتها لك  حتى تساعدك على التفكير  بشكل منظم  لا تستعجلي وأنت قلت كلمة  "إنه من الصعب السؤال عليه كون انه في مدينة بعيدة"  - وهذا أمر  مهم جدا  فكيف سيتم  الزواج دون السؤال بشكل كافي ومعرفة كل شيء عن المتقدم  وأيضا  شيء مهم لك أنت  خاصة ما هو السبب الحقيقي في الانفصال عن زوجته ؟؟ لا تقولي لي إنه سيقول لك أو أهله. طبيعي أن يجملوا ولا يقولون الحقيقة  .
أنا لا أشتت أفكارك ولكن أنا أنبهك وأجعلك تراجعين نفسك جيدا. أختي الغالية أنت في مقتبل العمر 24 سنة الزواج الناجح يكون متكافئ في كل شيء: العمر – الثقافة – البيئة – المستوى المعيشي - الشخصية ) راجعي نفسك واستخيري بعد  ذلك وأتمنى أن تقرري القرار الصائب الذي يجعلك تشعرين بالرضا التام من داخلك فهذا مهم جدا  .
وإن أردت التواصل معي لأي استفسار يمكنك هذا بطلب من إدارة الموقع
شكرا وبالتوفيق غاليتي .