الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي 18 سنة لكن أشعر أن كل الناس يقولون لي عليها ليست طيبة أني لا أحب غير نفسي ولكن ومن كثرة كلامهم كرهت نفسي وشعرت أني أحتاج أني أبعد نهائيا لكن لا أعرف وكثيرا صدمت في أناس كثيرين واليوم قيل لي كلام مؤثر جدا
كيف أرجع لأحب نفسي وكيف أكون وحدي وأحب أني أكون بعيدة؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك أختي الفاضلة..
إن مشاعر الضيق التي تعانين منها ناتجة عن تأثرك برأي الآخرين عن بعض تصرفاتك أو تأثرك بوجهه نظرهم  تجاه سلوك معين .
غاليتي ..ليس بمقدورنا منع الآخرين من التعبير عن وجهة نظرهم حتى لو كانت خاطئة أو مخالفة لما نراه ونعتقده, ولكننا دائما نستطيع أن نثق بأنفسنا بحيث ننظر للرأي الآخر والنقد على أنه وجهة نظر تعبر عن صاحبها وليست بالضرورة أن تكون صحيحة ولكنها بالضرورة لن تؤثر في أنفسنا  لأننا نثق بأنفسنا , لكن من المفترض أن نقلبها وننتفع من مضمونها دون أن تترك الألم في أنفسنا, لأنها دافع لنا للتقدم وإصلاح عيوبنا  كما أنها قابلة للنقاش لتوضيح وجهات النظر من الطرفين .
عزيزتي ..إن السير على المنهج الإيماني الذي رسمه لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله "لن يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه " لن يمنحنا الإيمان فقط بل السعادة والأنس بالآخرين, لأن الإنسان اجتماعي بطبعه ولا يستطيع ولا يسعد بالعيش منفردا منعزلا عن الآخرين.
لذا أنصحك ..بأن تتقبلي الآخرين كما هم  مع إتباع المنهج  الإيماني السابق وأن تجعلي نقدهم سلم ارتقاء لذاتك وزيادة في ثقتك بنفسك, واعلمي أن الكمال لله وأن المساوئ في المرء تعد إن قلت.
تمنياتي لك بالسعادة في الدارين.