الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد أنا إنسانة متزوجة من حوالي ست سنين إنسان أحببته كثيرا بعد الزواج للطفه في التعامل معي مع إنه مقصر في الصلاة ولكن قلت في نفسي بأنه يتغير مع الأيام ويصير يهتم بالصلاة وأيضا أنه كان كثير السهر واللعن والسباب للناس وكان يدخن.
وبعد ولادة طفلي الأول تغير كثيرا وأصبح عكس ما قلته سابقا صار يؤدي الصلاة مع الجماعة في المسجد وترك الدخان وترك السهر وترك أصدقائه الأولين وأطلق لحيته واستمر على هذا الحال حوالي السنة وليس له أصحاب كنت أنا له الزوجة والصديقة وكل شيء في حياته ثم بدأ يتغير وصار انطوائي ومال إلى الاكتئاب وصار كثير الوسوسة في الوضوء وكل شيء يحتاج للغسل بالماء واستمر على هذه الحالة ثلاث سنوات طلبت منه العلاج خلال السنوات تلك لكنه كان يرفض ثم حلق لحيته بحجة ظهور ثعلبه بها ثم ترك الصلاة في المسجد إلى أن صار يجمع الصلوات مع بعضها البعض في المنزل.
ومن حوالي السنة صار يعالج في مركز نفسي يأخذ علاج سيروكسات ورجع طبيعيا بعض الشيء ولكنه عاد لبعض عاداته من سهر وعدم المحافظة على الصلاة وصار يكذب على في كثير من الأمور مشكلتي صرت أكرهه لكثرة تغير طباعه  وتصرفاته وعدم محافظته على الصلاة مللت نصحه وبروده ولا مبالاته في كثير من أمور حياتنا وأخاف على أولادي الثلاثة من تقليده ولم أعد أستطيع معاملته بالين أبدا على أصغر موقف ( أتنرفز وأعصب) كثيرا لدرجة أنه يقول لي لم تعودي تحترمينني.
أريد حلا لأني أثق برأيكم ولا أريد إدخال والدي في المشكلة ولأن لا أكلمه ولا يكلمني أرجوكم أريد حلا بسرعة لمشكلتي شاكره لكم ذلك

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعتراف زوجك أنه مريض وسعيه للعلاج هذا دليل على قوة شخصيته وإدراكه لحالته والتغييرات التي طرأت عليه , وبالتالي سعى للعلاج عن اقتناع تام .
الآن أنت تتعاملي مع زوج / حبيب / مريض / أبو أبنائك
هذا يُضاعف المسؤولية , ويضاعف تكثيف البحث عن علاج ناجع
ابتعادك وقسوتك معه وبرودة العاطفة الزوجية أو فتورها تسبب له ضررا نفسيا مضاعفا, فكونك قريبة منه هذا علاج بحد ذاته أما بعدك عنده فهي مشكلة مضاعفة, فأربع سنوات ـ تقريبا ـ قضاها في المرض لا تُعتبر فترة طويلة بالنظر لحالات بعض النساء ممن تصبر سنين على حالها ولا يعلم بها إلا الله
ساعدي زوجك على اجتياز حالته النفسية بالتقرب والتحبب والتودد إليه , وستجدي أنك أصبحت سعيدة بذلك
تذكري كيف كنت تحبينه بعد الزواج ورحمته بك وعطفه عليك , وبعد هذا لا يحسن بك أن تتخلي عنه وهو في أشد الحاجة لك
حافظي على انتظامه في علاج السايروكسات , فربما يعود تقلب مزاجه لعدم انتظامه في العلاج .
ارقيه يا أختي بالرقية الشرعية وادعي له وخاصة في الثلث الأخير من الليل .
تحلي بالصبر, وكوني الزوجة الصالحة الوفية