الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 19 سنة تخرجت من الثانوية ..
عقد قراني على ابن عمتي منذ 4 أشهر مستواه التعليمي ثانوي لم يكمل تعليمه حصل على الوظيفة وترك إكمال التعليم وأنا أريد أن أكمل دراستي وتعليمي وهو مشجع لي كثيراً لكن مستواه التعليمي يسبب لي هاجس كما أني كنت أرغب في زوج مثقف تعليمه عالي ..حتى أني صدمت حين أرسل لي وفي الرسالة أخطاء إملائية فادحة .. وأتساءل كيف أستطيع العيش مع إنسان لا يهتم بنمو ثقافته إلا في الأشياء التي تتطلب ذلك حتى أنه لا يحب القراءة والاطلاع ...لكني أجد أنه فاهم جداً في التجارة والعقار وغير ذلك ..أنا إنسانة شغوفة بالقراءة وأحب من يشاركني في تبادل الرأي حول ما كتب في هذا الكتاب أو ذاك ..
شيء آخر وهو الذي يجعلني أبكي أحياناً حدد زواجنا في شهر 10 وهو مصّر أن يدخل إلى قاعة النساء من باب العادات أنا طبعي أكره هذا الأمر وغير ذلك أنه أمر محرم وأنا إنسانة متدينة والحمد لله وأن أغلب من سيحضر هذا الزواج سينتقد هذا الفعل وسوف يقولون (كيف تجعل زوجها يفعل ذلك وهي في زواج غيرها تخرج من القاعة والسبب دخول الرجال )
وأنا لا أعلم ماذا أفعل وكيف أقنعه وكل خوفي أن يتضجر مني أو ينعتني بالمعقدة ..وإذا حاولت أناقشه يأتيني بـأسلوب هادئ ويقول عادات وتقاليد لا أستطيع تغيرها ...وأنا هنا أفضل الصمت لأني لا أستطيع الكلام وأني لو تكلمت سوف أنفعل أو قد أبكي أيضاً فـأرشدوني ماذا افعل وكيف أقنعه وأن أمه -  التي هي عمتي -  قد عقدت يمين على إدخاله وإدخال إخوانه وأعمامه وأخواله أيضاً أكاد اُجن .. وهذا شيء دارج عند أهل أبي أما أهل أمي ملتزمون ولا يرضون بذلك وهي عمتي الكبرى وهو ولدها البكر وتقول أريد الفرح به أرشدوني كيف أستطيع إقناعه وصرفه عن ذلك هل أقول له إن أهلي وأنا لن نحضر هذا الزواج ما دام فيه هذا الشيء !!! وأقول لعمتي إنها بهذا الفعل سوف تضايقني ؟؟ وعمتي لا تريد مضايقتي لكنها صاحبة ضغط وسكري وأخشى أن لو قلت لها ذلك تغضب ويحصل لها مكروه لا قدر الله وأكون أنا سبب ذلك
ماذا أفعل كيف أستطيع أن أصرفه عن هذا الفعل بـاقتناع منه ومن دون غضب أول مضايقة أو مشاكل ..وهو شخص متمسك برأيه كثيراً  وجزاكم الله خير ...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت نورة أتمنى لك التوفيق وأسأل ربي أن ييسر لك أمورك ويجمع بينكما في خير واشكر لك ثقتك بموقعنا وأسأل المولى الكريم أن تجدي فيه ضالتك وملخص إجابتي ما يأتي:
أولاً: ما يتعلق بموضوع ثقافة زوجك فهذا أمر ضروري ولكنه لازال في مقتبل العمر ومستقبلاً تستخدمي معه الطرائق غير المباشرة لتطوير مثل هذه الجوانب عنده وتحفزيه لتطوير نفسه وأن لديه القدرة ولا ينقصه شيء لو كان ذلك عن طريق الانتساب مثلا ومن الممكن أن تضعي لنفسك وإياه برنامجاً تطويريا تثقيفياً مختصراً, واعلمي أختي أن أي أمر إذا تم نقاشه والحوار فيه بأسلوب مناسب فتستطيعي تحقيقه.
ثانياً: ما يتعلق بمسألة دخول الرجال على النساء فهذا الأمر غير جائز خصوصاً إذا كان النساء أو بعضهن غير محجبة وعليك منع زوجك من هذا الموضوع بالحكمة وذلك بأن تختاري شخص متزن من أهلك يستجيب له زوجك وأهله ويكلمهم في الموضوع واحرصي أشد الحرص على هذا الأمر لكن بالأسلوب اللين والبعد عن التهديد وليتضح من كلامك أنك تريدي الإصلاح والخير ولعل الله أن يجعلك سبباً في زوال هذه العادة السيئة من العائلة كلها, والأهم في هذا الموضوع ألا تخسري زوجك في بداية علاقتكما, وإذا كانوا مصرين على الدخول وترتب على منعك لهم مفسدة كبرى وقطيعة فيما بينكم فأرى ألا تمانعي ذلك ولكن تؤكدي على الحاضرات بضرورة لبس الحجاب وتؤكدي على زوجك أن يكون مكوثهم قليلاً.
وربي تعالى أعلى وأعلم.