الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم.
أنا زوجة منذ أكثر من 3 أعوام ولي أطفال, كنت في الخطبة سعيدة كل السعادة بخطيبي, منصاعة إليه على الدوام حيث وعدني بالمن والسلوى في زواجي منه, وبنيت أحلامي الوردية حتى تزوجت, فوجئت بطباع لم أرها, وعقلية قديمة جدا من معتقدات عن الحياة رغم أنه ما زال في أواخر العشرينات, حاولت التكيف رغم صعوبة مواقفه, لكنني في كثير من الأحيان أشعر بتعب نفسي شديد, فأنا أجد نفسي أختصر حلما تلو الآخر مما تمنيته في الماضي لكي تستمر هذه الحياة, وهو لا يتغير, كيف لي أن أستمر والمقود في يدي وحدي.؟؟؟

الإجابة
الأخت الكريمة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اطلعت على رسالتك وعلمت أنك متزوجة منذ ثلاث سنوات، وقد منّ الله عليك بالأطفال، وكان الزواج بعد فترة خطوبة شعرت فيها بالسعادة والأحلام الطيبة بحياة هانئة، ومن المعلوم أنّ فترة الخطوبة هي مرحلة اختبار وتعارف بين الرجل والفتاة، حيث يتعرّف كل منهما على الآخر، ولكن ذلك لم يحدث، ولعلّ السبب ـ في ظني ـ أنكما أضعتما هذه الفترة في أحاديث رومانسية وأحلام ووعود، وقد تكون فيها أيضاً متنزهات وغير ذلك مما تعود عليه كثير من الشباب في وقتنا الحاضر، متناسين أن فترة الخطوبة هي فترة إعداد وتكيف نحو حياة جديدة مليئة بالواجبات والمسئوليات.. هذا مجرَّد ظن أسوقه إليك وإلى كل القادمين على مثل هذه المرحلة..
وبعد الزواج تقولين أنك اكتشفت صعوبة الحياة معه وفوجئت بطباعه وعقليته القديمة، وكان الأولى بك اكتشاف ذلك قبل الزواج.. وعموماً وقد أصبح الأمر واقعاً والحياة من أجل أطفالك ضرورة لازمة، فإنني أرى ضرورة مراجعة سلوكك مع زوجك وتصرفاتك معه بعد الزواج ومحاولة بذل الجهد للابتعاد عن أسباب التعاسة والتركيز على أداء واجباتك الزوجية كما بثها لك شرع الله مع التزام الدعاء والصبر.
وكم كنت أود أن أناقش موضوعك بتفصيل أكثر، غير أنّ رسالتك جاءت غامضة وتحتاج إلى توضيحات كثيرة، منها على سبيل المثال:
أولاً: ماذا تقصدين بالعقلية القديمة من معتقدات الحياة؟؟
ثانياً: ما هي محاولاتك للتكيف؟ هل هي تنازلات سلوكية أو فكرية.؟
ثالثاً: ماذا تقصدين بعبارتك: "والمقود في يدي"؟
أرجو إذا أمكنك توضيح هذه الأمور حتى يمكن التعرف على أبعاد المشكلة، مع سرد أمثلة لمواقف زوجك التي تثير متاعبك..
وأخيراً أرجو ـ ابنتي ـ أن تلزمي جانب الصبر وعدم اليأس والتزام جانب الرجاء من الله تعالى: "ولا تيأسوا من روح الله فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون".
ولعل ظروفك ورغم ما تشيرين إليه، هي أفضل كثيراً من ظروف وأحوال كثيرات مثلك، فابحثوا عن الأضواء قبل الاعتكاف في ظلمات اليأس، ومن مظاهر السعادة حتى تتغلبي على حياة البؤس والشقاء، ولعل محاولتك التزام الدعاء وذكر الله ما يعيد لك صفاء النفس وراحة البال والسعادة "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
وفقك الله وأسعد حياتك.