الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابنتي في العاشرة من عمرها, وأنا أم عاملة, لا أقضي الوقت الكثير معها, قبل أيام وجدتها خائفة, وبعد أن ألححت عليها أخبرتني أن جدها (والد زوجي), يتحرش بها, تقول أنه يتعمد أن يلمس أجزاء من جسدها ويداعبها.
طار جنوني حين علمت, وأنا خائفة جدا, ولا أعرف كيف أتصرف؟ أخبرت زوجي بالأمر فلم يصدق وتعمد عدم الاكتراث مع العلم أن الجد في السبعينات من العمر, ماذا أفعل أرجوكم؟
كيف أحمي ابنتي, وأنا أم عاملة, أنا حاليا لجأت لأن أغلق الأبواب عليها لحين عودتي,؟؟

الإجابة
-
الأخت الكريمة من رمزت لرسالتها بالجد الخائن
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما ذكرتِه في رسالتك القصيرة يوحي باشتباه ومع ذلك فهو لا يحتمل التجاهل فتحرش الجد بابنتك أمر غريب ومرفوض ثم ردة فعل زوجك وعدم اكتراثه يثير العجب إلا إن كان في حيرة من الموقف الذي يمكنه فعله تجاه فعل والده.
لم تذكري لي معززات سلوكية من هذا الجد من خلال مستوى تدينه وسلوكه وخلقه ومدى تقبله للتوجيه والنصح غير المباشر
ينبغي أن يكون هناك حوار هادئ ومباشر بينك وبين زوجك للوصول لحل مناسب لتجنيب ابنتك مثل تلك المواقف التي لو تكررت فستؤثر على نفسيتها وسلوكها وقناعاتها
الأمر له بعد تربوي ونفسي لا يمكن التغافل عنه ومن هنا لابد من تجنيب ابنتك أي احتكاك مباشر ومنفرد مع هذا الجد
لابد أن تصلين مع زوجك لحل يبعد هذا الجد عن الانفراد بابنتك ولو جعل له جناح مستقل لا يمكنه الولوج لمنزلك لكان أنسب ولابنه التواصل مع والده وبره والإحسان له
دون أن يكون له احتكاك معكم بشكل مباشر
ثم عليكم تزويده بما يعزز من تقوية نوازع الإيمان والخوف من ربه من مواد سمعية ومرئية دينية تناسب مستواه التعليمي والعقلي
الأمر يحتاج جهد متعدد المسارات في الابتعاد عنه والسعي للتأثير عليه بشكل إيجابي
مع حرصك على تخفيف حدة هذه المواقف على ابنتك وإفهامها بأن ذلك قد يكون تصرف لا شعوري نظراً لكبر سنه وخرفه وما إلى ذلك مما يمنع تعمق تصور خاطئ لديها عن كبار السن وعن الرجال بصفة عامة
حتى لا يؤثر عليها في بقية عمرها مع تعويضها عاطفياً بزيادة الاهتمام والدعم النفسي والعاطفي اللازم
وفقك الله وسددك
والله الموفق