الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم والرحمة..
بعد التحية .... والشكر لمجهودكم أنا مقيم في السعودية بعد توفيق رب العالمين لي بوظيفة محترمة بعد تخرجي واستعطت خلال سنة أن أجمع مبلغا طيبا للزواج والحمد لله.. فوالدي متوفيان وعندي أخوات وأخوان فخطبت عن طريق بعض المعارف لعائلة لا نعرفهم ولا يعرفونا... وأصبح التواصل بين العائلة وأختي في اليمن.
تمت الخطبة دون التعرف علي شخصيا على أن يتم الزواج بعد 3 أشهر وأرسلت المهر واتفقنا على كل شيء...وجاء اليوم الموعود تمت المقابلة على خير وتمت النظرة الشرعية والموافقة والحمد لله.
المشكلة في يوم العقد بعد أن تم العقد وتبقي توقيع شاهد الذي هو أخ العروسة صارت مشكلة ولم يكمل عقد القران لأسباب نجهلها وتمت إهانتنا في بيتهم والأسباب تافهة لأننا يمنين وعندنا عرق صومالي ولم نخبئ شيء عنهم وكانوا موافقين....
المهم انسحبنا بهدوء.. فوجئنا بعد فترة أنهم يعتذروا عن ما بدر منهم واتصلت العروس تعتذر لي وتقول أنها لن ترتبط بغيري وتتمني رجوعي فأهلها نادمون على كل شيء.
إخوتي مصممون على اعتذار أخوها الذي افتعل المشكلة.. لا أريد أن أظلم البنت خصوصا أنها أصبحت تعاني من صدمة بسبب ما حصل وأنا متردد أريدها ولا أطيق أهلها...
ساعدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بك أيها الأخ الكريم، ونسأل الله أن ييسر لك زواجك.
ما من شك أن الموقف الذي تعرضتَ له يوم عقد النكاح، موقف محرج، وفعل سخيف، يجافي المروءة، وأخلاق الضيافة، ولاسيما وأنت في بيت العروس، والسبب تلك النعرات العرقية، والعصبيات العائلية، التي يكتوي بنيرانها كثيرٌ من الناس في ديار المسلمين، خصوصًا في المجتمعات القبلية .
فإذا أصررت على طلب الاعتذار من هذا الشخص الذي أساء إليك، فلك ذلك. غير أن اعتذار الفتاة لك، واتصالها بك لحسم الأزمة، لهو عندي أكرمُ وأعظم، مع ما يشفع لها عندك من القبول والرغبة، وقد أشرتَ أن هذا الموقف من أخيها قد سبب لها صدمةً، وهذا في حد ذاته، يُعلي من قدرها في نفسك، ويشفع لها عندك على نسيان ذلك الموقف السخيف من شخص ثانوي في قضية العقد.
وبارك الله لكم .