الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي مشكلة من فترة طويلة وهي أنني في أوقات كثيرة أحس بضيق شديد في صدري وأحس أن جبلا يقف على صدري.
أريد أن أبكي لكن لا أستطيع البكاء هذه الحالة تأتيني دائما عندما أكون في المنزل وأما عندما أكون خارج المنزل أكون فرحة, أضحك وألعب ولا تأتيني هذه الأعراض.
أحيانا حتى الكلام يصبح صعبا ، لا أستطيع أن أتكلم بسبب الضيق وأهمل الدراسة فلا أدرس أبدا بسبب هذه الحالة لأنها تأتيني وأنا في البيت فأصبحت لا أدرس لأنني أشعر بضيق عندما أفتح الكتب وأكون عكس كل هذا عندما أكون في المدرسة وأحيانا تكون عندي الحالة عندما أكون في المدرسة.
أرجوكم ساعدوني في التخلص من هذه المشكلة فأنا لا أستطيع الدراسة والامتحانات لم يتبق لها وقت، عمري 20سنة في سنة أولى كلية طب.
الرجاء أن تجيبوا على استشارتي في أسرع وقت ممكن وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة بداية أهنئك على تميزك ودخولك كلية الطب فهذا مؤشر بأنك طالبة جادة وقد بذلت مجهودا في الدراسة الثانوية، وأكون معك صادقة وصريحة حينما قرأت استشارتك تمنيت لو أنك ذكرت تفاصيل أكثر عن طبيعة حياتك، عن علاقتك مع أفراد الأسرة، عما يزعجك، عن أية أحداث مررت بها وأزعجتك وقمت بترحيلها فهذا يساعدني ويساعدك على تفهم أسباب المشكلة ومن ثم المساعدة بحلها، فأنت كتبت رسالتك بتحفظ شديد، وربما يعطيني مؤشرا على أنك تعانين من ضغط نفسي ما لم تذكري أسبابه ولم أستطع التكهن بأسبابه لأن رسالتك جاءت مقتضبة.
ما ذكرته من أعراض هو نتيجة الضغط النفسي أو القلق الذي تعانين منه ويبدو لي بأنك من النوع الذي يتكتم على مشكلاته الخاصة ولذا تراكمت لديك هذه المشاعر والانفعالات وأصبحتِ تشعرين بضيق ورغبة في البكاء وهنا أنصحك بأن تبحثي عن قريبة أو صديقة مقربة للتحدث إليها عما تعانينه وإن وجدت أن ذلك صعبا فاكتبي ثانية لي أو اكتبي لنفسك كل ما تشعرين به وقومي بتمزيقه بعد كتابته مباشرة دون العودة لقراءته فذلك يساعدك على تفريغ كم الضغط الذي تشعرين به وقد يساعدك في تفهم المشكلة.
أما تطورها وظهور أعراضها حتى في الكلية فباعتقادي أنه بسبب إطالة التفكير بها وإعطائها حجما أكبر من حجمها، أما المشكلة الحقيقية أو الأسباب الحقيقية فقد تكون فعليا داخل البيت ولذا أنصحك بمحاولة حصر الأسباب وتفهمها والتكيف معها إن لم يكن باستطاعتك حلها أو تجاهلها وإشغال نفسك بالدراسة بدلا من الهروب منها، فالهروب ليس حلا بل قد يزيد من حدة المشكلة لأنك حينها ستشكين من الأعراض التي ذكرتها مضافا إليها تراجعك في دراستك
ولذا أنصحك بتجاهل أعراض الحالة حين تأتي وحاولي أن تأخذي أنفاسا عميقة وتخرجيها ببطء أو أن تشغلي نفسك بأي عمل دون الاستغراق بالتفكير بها وهي كما قلت لك عارضا وليست المشكلة بحد ذاتها وقد تزول مع زوال المسببات
مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق أنتظر منك أي توضيح ترغبين في إرساله