الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا إنسان أتصف بالسذاجة الشديدة في الحياة الاجتماعية، مما جعلني أضحوكة بالنسبة لكل من صادقني وارتبط بي صحبة فترة من الزمن.. ومحور فكرتهم عني هي أنني إنسان على نياتي.. فكيف السبيل للتخلص من هذا الحرج الشديد؟
أنا لا أريد أن أكون إنساناً شريراً لكن في الوقت نفسه أرفض أن أكون إنساناً مغفلاً.. فكيف السبيل إلى ذلك؟
ومشكلتي تتلخص في الآتي:
## لا أعرف أسلوب اللف والدوران وحيك الدسائس والمؤامرات وأرفض مبدأ الطعن من وراء الظهر بل أعتمد أسلوب المواجهة الصريحة مع الغير حتى لو كنت أكرههم إذ أقولها لهم في وجوههم صريحة
## كثيراً ما أتأخر في فهم حقيقة ومغزى تصرف صدر أمامي من طرف من الأطراف التي أصادقها والتي ربما حملت الاستهزاء والإهانة لي أو لغيري ممن يعزون علي، وبعد أن أتأخر في فهمه أكتشف أني إما فهمت على صورة خاطئة أو متأخراً مما يسبب لي الألم الشديد كوني كيف سمحت لنفسي أن أكون بمثل ذلك الغباء في حين أن غيري قد فهموها وهي على - الطاير - كما يقال.
## لا أعرف أسلوب اللؤم والنفاق والمداهنة وغيرها من أساليب اللف والدوران.
ألفت الانتباه إلى أني قارئ لا تنقصه النهمة في القراءة وقد قرأت في كثير من الكتب التي تتعلق بالعلاقات الاجتماعية خصوصاً كتب دايل كارنيجي وغيرها من الكتب التي تتحدث في المجال نفسه بالإضافة إلى أني خريج كلية من كليات القمم.. ولكن رغم ذلك لا فائدة من كل ما سبق وصرت أفكر جدياً في التخلي عن الدخول في مشوار الزواج لأني لا أستطيع أن أكون زوجاً وقيم أسرة والراعي لها وأنا بمثل هذه الحالة من السذاجة الشديدة..
أرجوكم: لا أريد تعاطفاً أو محاولات لجبر الخاطر وأن هذه الصفات التي أملكها هي ميزة في.. نعم قد تكون ميزة ولكن ليس إلى درجة أن أكون كالأطرش في الزفة أو مغفلاً وسط جمع من الذئاب والثعالب.. أريد حلاً جذرياً وعملياً لما أنا فيه.. وجزاكم الله كل خيرا

الإجابة
الأخ الفاضل محمد
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
من خلال سؤالك أجد أنك واعي لما يدور حولك و هذه ليست المشكلة بالنسبة لك بقدر ما هي أن تتعرف على الشريحة التي تتعامل معها بالصمت أو الكلام و الانكشاف و الوضوح و التبرير للأخر من غير ضرورة, و هذا يعد من قلت المهارة في التعامل خاصة مع بعض الشرائح الاجتماعية, فالهيبة و الجاذبية و التأثير تأني من الغموض و عدم الوضوح التام في غير مكانها حتى و لو كان في أقرب المقربين إليك, بمعنى الضبط و التحكم في نوع التعامل و مقداره حسب الأفراد الذين تتعامل معهم.
ففي كل مجتمع أو شريحة اجتماعية متطلبات لمهارات اجتماعية معينة لازمة لسلامة التعامل, و هي عبارة عن بعض المهارات و الأساليب مع هذا المجتمع أو ذاك و تختلف باختلاف المجتمع فضلا عن الشريحة المنتمي إليها سواء كانت شريحة عمرية أو تعليمة أو اجتماعية.
و الإنسان الصادق و الأمين دائما يكون صريحا وواضحا و هذا ما يوقعه في الحرج و تجرؤ قليلي التعليم و الوعي في التمادي في التفاصيل و تخطي الحدود الشخصية و من ثم التقليل من مقام المتحدث.
و الصراحة الوضوح ليست هي دائما الأسلوب الأمثل في كل مقام أو مع كل فرد و إنما أن نزن الأمور, فالتلميح أو الصمت أو حتى التجاهل قد يكون هو الأسلوب الأمثل في بعض المواقف.
تحياتي لك و بالتوفيق.