الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي طالبة بكالوريوس وكما تعلمون قد اقترب موعد الامتحان وهي إلى الآن لديها الكثير من المناهج حيث كان لديها الكثير من التقصير في الأيام الماضية حتى أن بعض المواد كالرياضيات والفيزياء غير مفهومة بالنسبة لها وأنا أحاول مساعدتها قدر المستطاع لكن أشعر بأن الوقت قد فات وهي متعبة نفسيا ولا أستطيع رفع معنوياتها حيث أنها كانت من الأوائل وحلمها كلية الطب لكن تقول أنه فات الأوان.
فساعدوني كيف أنظم لها وقتها وأساعدها من ناحية الدراسة ومن الناحية النفسية؟؟؟
جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد فنصيحتي إليك كما يأتي :
أولا :حاولي زرع ثقتها بالله سبحانه وتعالى من خلال التوكل عليه واللهج بذكره ( آلا بذكر الله تطمئن القلوب ).
ثانيا : تقوى الله وأداء فرائضه والبعد عن نواهي من أعظم أسباب التوفيق والنجاح ( واتقوا الله ويعلمكم الله) .
ثالثا: كثرة دعائه واللجوء إليه بأن يعلمك ما جهلت وأن يشرح لك صدرك فالله يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم ( وقل رب زدني علما )
ثالثا : ازرعي في نفسها الإيمان بالقضاء والقدر وأن الإنسان لا ينظر للماضي لأنه قد كتب عليه وحصل .. ولكن ينظر للمستقبل بعين التفاؤل والعزم  والإصرار والتفوق .
رابعا : ترتيب الأولويات وتنظيم الأوقات فلا يطغى الغير مهم على المهم ولا المهم على الأهم .
خامسا : اعلمي أن العاقبة والفوز الحقيقي هو من استغل الخواتيم وجد واجتهد عند قرب  النهاية .. لذا عليك الآن تنظيم الدروس وحفظ القواعد الرئيسة وحل التمارين ..واحذري اليأس والتخاذل أو الشعور بأن هناك شيئا مستحيلا ..فمتى وجد المستحيل للنفس طريقا جاءته الهزيمة من طريق آخر.