الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الفاضل د.ياسر بكار
اسأل الله أن تصلك استشارتي هذه وأنت في أتم الصحة والعافية
أود استشارتك في عدة مسائل وقد تكون متداخلة وحقيقة لا أجد لها مدخلا مناسبا واعذرني إذا كان هناك عدم ترتيب في الأفكار.
تتلخص مشكلتي الأولى في عدم الثقة بالنفس مع أنني والحمد لله ليس في ما يعيبني فلله الحمد أنا متعلمة ومثقفة وبي لمحة من الجمال ولكن رغم ذلك لا أستطيع التواصل مع الآخرين خصوصا إذا كان هناك جمع من الناس فتراني صامتة فقط ولا أدخل في محاور الحديث ودائما أحسن كأنني أقل من الباقين وهم أفضل منى.
المشكلة الثانية يدور محورها حول تأخر الزواج بالنسبة لي ، وليست هذه المشكلة فأنا أعلم أن الله يدخر لي كل خير وهذا من باب حسن الظن به سبحانه وتعالى ولكن مشكلتي أنني إنسانة رومانسية والفراغ الذي أعيش فيه يجعلني عرضة للمحارم فتراني أسعى لخلق مواضيع أو فتح مواضيع قد أغلقت وأعني بقولي هذا التحدث مع أشخاص أو ولوج باب الدردشة وأنا - والله - أعلم أن هذا حرام ويغضب الله وأعاهد نفسي في كل مرة على عدم فعله ولكن نفسي الأمارة بالسوء تزين لي وتلح على . فينتابني نتيجة ذلك إحساس أن ما أقوم به هو السبب في تأخر زواجي.
فأشير على يا أستاذي ماذا أفعل وكيف أتصرف ولك مني أفضل الشكر وأسال الله أن يجعل عملك هذا في ميزان حسانتك.

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك باهتمام.. إنني أستبشر خيرا عندما أرى نمو الوعي بالذات لدى شخص ما فهذه هي الخطوة الأولى على طريق التغيير والتطوير. هناك عدة أفكار أود مناقشتها معك.
أولاً: لا أرى أي علاقة بين الثقة بالنفس وبين القدرة على التواصل مع الآخرين في الأحاديث الجماعية.. هذا خطأ في الحكم بسبب النظرة الاجتماعية لمن يشارك بطلاقة في الأحاديث الجماعية على أنه (نجم اجتماعي).. هي قدرة مميزة لكن ليست هي الثقة بالنفس.. الثقة بالنفس أمر مختلف.. الثقة بالنفس شعور داخلي في المقام الأول قائم على شعور بالكفاءة والتميز.. شعور داخلي بحت يبدو واضحاً في حكمنا على أنفسنا في مختلف المواقف.
ثانياً: الحديث اليومي مع النفس بشكل إيجابي أو سلبي له علاقة قوية بشعورنا بالثقة بالنفس من عدمها. عندما ننشغل بتوجيه النقد والتقليل من شأن أنفسنا في المواقف المختلفة يوماً بعد يوم: (أوه لماذا قلت هذا.. كم أنا غبي.. انظري إلى تلك الفتاة كم هي متألقة.. أما أنا فيا حسرتاه.. أنا ضعيفة.. مسكينة.. خجولة.. ) وهكذا سيل من الأحاديث السلبية التي لا تنتهي إلا إلى نهاية واحدة.. شعور بالنقص حتى لو كنت أمتلك أشياء مميزة.. أريدك أن تراقبي نفسك بشكل قريب ومستمر لتمنعي أي حديث سلبي مع النفس وتحوريه إلى كلام داعم ومؤمل.
ثالثا: كثيرا ما أكرر أن العامل الأكثر أهمية في بناء الثقة بالنفس هو القيام يومياً بأعمال لا يقوم بها العاديون من الناس.. أعمال تترك لدينا إحساساً بأننا أشخاص مميزون.. وهي كثيرة ومنها المداومة على القراءة في موضوع ما أو الالتزام بصلاة الليل أو الصيام أو الصدقة وأداء المعروف وغير ذلك كثير. المداومة على هذه الأعمال لها فوائد كثيرة ومنها شعور خاصاً لا يعرفه إلا من ذاق حلاوته.
والعامل الآخر المهم هو العمل بجد على استكشاف قدراتنا الشخصية وميولنا ومهاراتنا ثم الانخراط في أعمال تحتاج إلى هذه القدرات والمهارات.. إن كل النجاحات العالمية قامت على يد أشخاص كانوا يوظفون قدراتهم الطبيعية وميولهم واهتممن بتلك الأعمال لذا كانت النتائج مذهلة.
رابعا: التواصل مع الآخرين والدخول في الأحاديث الجماعية ليس لها علاقة بالثقة بالنفس.. قد تجد شخص يمتلك ثقة عالية بنفسه لكنه لا يظهر وكأنه نجم اجتماعي في الأحاديث المشتركة والجماعية. ما تفسير ذلك؟ قد لا يعجبه هذا النمط من الأحاديث، أو قد لا يجد شيئا يقوله، أو لا يمتلك سرعة البديهة في أخذ ورد الكلام. هل هذا له علاقة بالثقة بالنفس؟ لا أبدا.. الثقة بالنفس هو شعور داخلي بالكفاءة.. شعور بأنني مميز ولدي قدرات مميزة. المشاركة في الأحاديث المشتركة والجماعية هي قدرة واحدة ضمن قدرات عديدة في المهارات الاجتماعية. ولو افتقدت مثل هذه القدرة فيمكنني تعويضها بقدرة أخرى قد تكون أكثر أهمية كالتعاطف مع الآخرين ومساندتهم والاستماع لهم وسؤالهم وإتاحة الفرصة لهم للحديث والمشاركة الوجدانية. هذه القدرات أكثر أهمية وأثر في حياة الناس من القدرة على المشاركة الجماعية في الحديث. لو استطعت أن تطوري لديك مهارة الاستماع والتعاطف والسؤال من أجل المشاركة الوجدانية فهذا يصنع لا يصنع منك نجماً اجتماعيا بل يصنع منك صديقاً وفياً يعود إليه الناس أوقات الأزمات. وهذا لاشك شيء مميز.
خامسا: موضوع الزواج من الأمور الحساسة والتي تستولي على تفكيرنا بشكل أو بآخر بسبب الطبيعة البشرية التي فطرها الله عز وجل. هنا لابد أن أذكر أمرين مهمين:
(أ) الالتزام الديني والبعد عن المحرمات مطلب ضروري وهم دائم لدى المؤمنين والمؤمنات
(2) أرى أن الانخراط في أي مشروع علمي أو تجاري أو اجتماعي خيري أو غير ذلك يخلق لك عالماً جديدا من المتعة واحترام النفس تعوض بشكل كبير عن تلك الطاقة الكامنة فينا.. هذا أمر مجرب ورأي الكثير من الناس ممن منحه العمل في ما يسره ويعشقه عوضاً جيداً. هذا الانخراط سيمنحك مكسبين آخرين وهي بناء صورة ذهنية مميزة عنك وهذا مفيد، كما سيخلق لك جواً من العلاقات الاجتماعية السليمة التي تعوض أيضاً عن الحاجة الاجتماعية الكامنة فينا.
ختاماً: الشخص الذي يستحق منا كل العناية والتقدير والتطوير هو أنفسنا.. والنتائج تستحق كل التضحيات مهما احتاج إلى وقت وجهد. أتمنى لك حياة هانئة وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).