الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مسلمة جامعية وذكية جدا ومن أسرة متوازنة ومستقرة نوعا ما إلا إنني بشكل عام وحيدة جدا فليس لدي أصدقاء وغير قريبة من أهلي لعدم وجود لغة للتفاهم بيننا للأسف فنحن متماسكين ظاهريا ولكن فعليا لا يوجد ترابط بيننا أو حوار..
أشعر دوما بالاضطهاد وأتألم بسبب وحدتي والتي سببت لي الكثير من المتاعب ومن أهمها أنني أعاني من الوسواس القهري والخوف الشديد لدرجة إضرابات الهلع من حين إلى آخر وخصوصا عندما أقود السيارة مثلا أو أكون متواجدة بين الناس فأشعر بأنني أختنق وغير متوازنة وسوف أقوم فجأة وبلا شعور مني بعمل مجنون أو أشعر بأنني سأقتل أحدا أحبه كثيرا كأمي أو سأقوم بفعل أنا لا أرغب به فأنا مسالمة جدا وصبورة لكنني متعبة من وحدتي وأيضا أنا للأسف غير مواظبة على الصلاة بالرغم من أنني أشعر بأن متاعبي النفسية ستقل بالصلاة.
أشعر بملل شديد ونفور من كل شيء حتى من أصوات أهلي أشعر بالإرهاق والخمول وأشعر بأنني حزينة من داخلي ولا أعلم الأسباب..
أنا لا أستطيع الذهاب إلى دكتور نفسي لأن أهلي لن يتقبلوا هذه الفكرة نتيجة لانعدام التفاهم والحوار بيننا ..
ربما أنا أعلم أسباب مشاكلي النفسية لأنها تقل عندما أنتظم في صلاتي وأختلط بالناس أو أنشغل ذهنيا بأمر أحبه ولكن للأسف هذا الحال لا يستمر لأنني أعاني من فراغ كبير جدا وحياتي غير منتظمة وليس لدي من أثق به وأشعر بأن الكل يكرهني وأن نهايتي ستكون مأساوية ..
ما يقلقني الآن هو هذه الأفكار المزعجة التي أشعر بها.. أشعر بأن هناك صوت بداخلي عالي جدا ومخيف أحاول كتمانه ويهددني بأنني سأصرخ أمام الملأ مثلا في يوم من الأيام أو سأقوم بحركة مجنونة أمام الناس أو سأتفوه بما لا أرغب به أو سأعاني من الصرع أو سأقتل أمي التي وبالرغم من مشاكلي الكثيرة معها إلا إنني أحبها جدا ومتعلقة بها لدرجة شديدة ...
ساعدوني أثابكم الله فأنا حقا متعبة وأعاني بصمت وحدي ولا أستطيع النوم بسبب خوفي من الموت أيضا
ملخص ما أشعر به : هلع وخوف شديد من كل شيء ووساوس وأفكار شيطانية غريبة كالقتل أو الجنون أو إنني سأفعل أمورا أو أقول أشياء لا أرغب بفعلها أو قولها
فهل أنا طبيعية ؟ علما بأن هذه الأفكار تزداد حدتها فقط عندما أكون حزينة أو وحيدة ..
أرجوكم ساعدوني.. أنا واعية جدا لمشكلتي وحالتي النفسية ولكنني غير قادرة على مساعدة نفسي.. أتمنى أن لا يكون أحد الحلول المقترحة هو الذهاب لطبيب نفسي لأنه أمر شبه مستحيل بالنسبة لوضعي الأسري وأتمنى أن لا يكون الحل المقترح الآخر هو محاولة التقرب من الناس مثلا وإيجاد أصدقاء لأنني وبالرغم من وحدتي المميتة إلا إنني لم أتذوق من معرفتي بالناس سوى مرارة الغدر والقسوة والظلم لدرجة إنني فقدت الثقة بنفسي وأصبحت أشك بأنني أنا من يخطئ وليسو هم ...
أنا فقط أريد أن أشعر بأنني طبيعية وبأن ما أشعر به عادي أو لن أنفذه
جزاكم الله كل خير ووفقكم لما يحب ويرضى وجعل كل ما تقومون به في ميزان حسناتكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي أيلول.
أختاه: من خلال عرضك فأنت تعانين وسواس قهري بالأفكار مع حالة من الاكتئاب ورهاب اجتماعي ورهاب الموت أو قلق الموت.
وقد تعتبري بعض هذه المظاهر بعض الأفراد المتفوقين دراسياً والدقيقين في أعمالهم، ولقد أعجبني منك دقة التشخيص لحالتك وللحالات التي يظهر فيها الاضطراب، ولا شك أنّ في الالتزام بأوامر الله علاج لكثير من الأمراض النفسية، والبعد عن الله يجعل الحياة كئيبة، كما قال تعالى: "ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكاً"، ولذا فأنت تعايشين صراعاً بين الفضيلة والرذيلة، بين الطاعة والمعصية، وكأنّ هذا العقاب الذي تتصورين أن يقع عليك أو على والدتك هو جزاء المعصية التي قد تراود خيالك.
وجميل أن تشخصي الأسباب: قلة المواظبة على الصلاة، وقولك: (أعلم أسباب مشاكلي النفسية لأنها تقل عندما أنتظم في صلاتي..)، وقولك: (أعاني من فراغ كبير جداً..).
أختي العزيزة: حالتك لا تستدعي الذهاب للاختصاصية النفسية إذا قمت بالخطوات التي أذكرها لك، وهي أمور دلك عليها ذكاؤك ودقة بصيرتك، ومنها:
1ـ المواظبة على أمور الشريعة والالتزام بها.
2ـ المحافظة على الحجاب.
3ـ قطع الأفكار السلبية وعدم الاسترسال معها.
4ـ أهمية اتخاذ صويحبات صالحات والتواصل معهن، وترك النظرة السوداوية تجاه الغير.
5ـ شغل وقت الفراغ بالنافع المفيد، وليكن في وضع برنامج يومي لحفظ جزء معين من القرآن الكريم يتناسب وقدرتك على الحفظ.
6ـ المساهمة في اللجان الخيرية النسائية في خدمة الآخرين.
8ـ أهمية التفاعل الأسري والحوار خاصة مع الوالدين.
9ـ النظر بإيجابية نحو الحياة وطرح التعميم الخاطئ كقولك: (الكل يكرهني!!).
10ـ النظر للحياة بتفاؤل وترك التشاؤم وهذا تكرر كثيراً مثل قولك: (أشعر دوماً بالاضطهاد.. أشعر بأنني سأقتل أحداً أحبه كثيراً كأمي.. أشعر بملل ونفور من كل شيء.. ستكون نهايتي مأساوية.. الذهاب لطبيب نفسي أمر شبه مستحيل.. لم أتذوق من معرفتي بالناس سوى مرارة الغدر والقسوة والظلم.. إلخ)..
11ـ يفضل أن يكون لك ورد يومي من القرآن الكريم.
12ـ المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
13ـ اتخاذ هدف سام والسعي لتحقيقه.
14ـ الاتصال بالله دوماً وعدم ترك الدعاء.
15ـ تقوية الصلة بوالدتك وخدمتها وطلب الدعاء منها.
16ـ لعلاج الرهاب التدرب على اتخاذ صديقة أو اثنتان والحديث معها ثم زيادة العدد شيئاً فشيئاً حتى يزول الرهاب بإذن الله.
ختاماً: أسأل الله أن يفرج كربك ويسعدك دنيا وأخرى.