الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوج من سنتين والحمد لله مستريح أنا وزوجتي مع بعض ومتفاهمين جدا ولكن حماي من النوع الذي يعتبر نفسه صح في كل شيء وأنه لا يخطئ أبدا ودائما يحاول بأسلوبه طبعا غير المقصود أنه يخلق مشاكل بينا وحاليا هو أخذ زوجتي ومنعها من الكلام معي حتى ابني لا أطمئن عليه وحصل بينا مشكلة وصلت للشتم لكن هو الذي بدأ الأول قمت بالرد عليه بزيادة لم أقدر على تمالك مشاعري لأني مشحون خلال سنتين وطلعت الشحنة كلها مرة واحدة والمشكلة الكبيرة أنى كي آخذ زوجتي وابني لازم أروح أتأسف له..
ماذا أعمل مع العلم أني والله تقريبا - ولعت صوابعي - العشرة شمع من أجله ولكي يتركنا نعيش في راحة

الإجابة
وعليكم السلام ورحم الله وبركاته..
الحمد الله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .. أما بعد .. أخي السائل أهلا وسهلاً بك على موقعك الحبيب لها أون لاين .. فرج الله عنك كربك .. وحفظ الله لك ولدك .. وجمع الله شمل أسرتك .. وأبدلك سعادة بدل حزنك .. وهدى الله لك زوجك وأبيها .. ورزقك سعادة الدنيا والآخرة ..
أخي الحبيب .. لا شك أنك تعيش في مأزق شديد.. لاشك أنك متعب منهك القوى في التفكير في حالك .. لاشك أنك قبل وأثناء إرسالك لهذه الرسالة أرهقك الفكر والتعب والهم والنصب .. أشعر بما أنت فيه أخي الكريم .. فدعني أفكر معك من خلال نقاط:-
النقطة الأولى :-  لابد أن نعترف بالخطأ :- فلقد أخطأت في حق حماك .. فهو في بداية الأمر ونهايته في مقام والدك .. أليس هو والد زوجتك .. حبيبتك .. هو الذي قام على تربيتها .. فجزأك الله كل خير .. واحترام الكبير من الأمور الهامة بمكان في ديننا .. فكما عملنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه :- ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا .. فاحترام الكبير حق له مهما حدث وبدر منه فالاعتذار مطلوب بصرف النظر عن أي أمر آخر ..
النقطة الثانية :- أخي الكريم لا أستطيع أن أدعوك لقطيعة الرحم :- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ) رواه أحمد  .. وقال :- ( الرحم معلقة بالعرش تقول :- من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله ) رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه .. وأنصحك بالرجوع للقسم الشرعي بالموقع لتعرف حكم منع زوجتك عن زيارة أهلها بسبب هذه الأمور .. ولكن يا حبيب أقول لك من شيم الرجال العفو والصفح حسبة لوجه الله تعالى.. ورغبة في ثوابه وفضله.. أو لم تسمع قول الله تعالى :- ( ولا يأتلِ أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ) سورة النور : 22.. ألا تحب أن يغفر الله لك ؟!.
النقطة الثالثة :- أيها الحبيب .. ترى من أين بدأت المشكلة :- ورجاء ألا تغضب منى .. أهي بسبب ضعف شخصيتك مع زوجتك ؟! .. أم بسبب ارتباط زوجتك الشديد ببيتها ؟! .. أم أنك كزوج لم تتفق معها على قواعد يسير بها البيت ؟! .. من أين بدأت المشكلة أخي ؟! .. هنا أدعوك للتأمل في الأمر حتى تعرف البداية الحقيقة للمشكلة حتى تعرف علاجه .. فلكل سبب علاج  كما تعرف ..
النقطة الرابعة :- وإذا ما عرفنا السبب فدعني أقترح عليك أفكار للعلاج :-
وبالطبع أولها وأهمها على الإطلاق اللجوء إلى الخالق جل في علاه بالصلاة والدعاء والذكر.. فكل هذا سبيل لطرد الشيطان والانتصار عليه ..
ثانياً :- لا بد أخي أن تجلس مع زوجتك منفرداً بها في أي مكان .. بعيداً عن أهلها وصارحها بأن من الخطورة على بيتكما إدخال طرف ثالث في شؤون البيت الداخلية مهما كان هذا الشخص.. وأعلمها بأن لزاماً أن تحفظ سر بيتها.. وأعلمها بأن استمرار الوضع على ذلك هو طريق الطلاق ونهاية الحياة بينكما لا محالة ..
ثالثاً :- لو كان لحماك أصدقاء مقربين فادعوهم للتدخل في الأمر ونصحه بأن تدخله بهذا الشكل يؤدى لخراب بيت ابنته وستكون مطلقة بإصراره على ذلك ..
رابعاً :- الصبر :- فهذا بلاء لك اصبر عليك وستمر العاصفة إن شاء الرحمن ..
حفظ الله بيتك من الشياطين .. ورزقك الصواب في الرأي .. ورد الله إليك زوجك مطيعة لك .. ورقك الذرية الصالحة ..
انتظرك منك رسالة تخبرني بجديدك ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته