الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحب بمستشاريّ لها أون لاين وأشكركم على جهودكم المبذولة تجاه هذا الموقع..
إستشارتي هذه ربما وردكم ما يشابهها وقرأت ما هو قريب منها ولكني أريد التأكد والتثبت قبل الإقدام على أمر أخشى أن يغضب الله تعالى ..
هذه المشكلة أرقتني وسببت لي مشاكل نفسية وهي تغير شكل حواجبي في الفترة الأخيرة فقد أصبحت سميكة وطويلة وغير مرتبة
فسؤالي هنا هل يجوز لي الأخذ منها بالمقص أي تقصير طولها ؟؟؟
لأن الفتوى التي في الموقع في البداية تنص على أنه يجوز الأخذ من الحواجب بالمقص وهذا ما قاله الإمام أحمد
وفي نهاية الفتوى ذكر "أجمع العلماء على تحريمه ".. فهنا توقفت
أرجوكم رجاء حارا أريد إجابة تريحني
فأنا تعبت كثيرا من هذه المسألة وقد تظنون أني فارغة من الأعمال بل أنا بالعكس مشغولة .. ورجاء آخر إذا سمحتم لي أريد أن تعرض إستشارتي هذه على الاستشارات النفسية لأني أريد من يخفف عني همي وشكرا لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحبا بك عزيزتي ..
يسعدني جدا مدى حرصك على أن لا ترتكبي محرما.. وسوف يكون ردي عليك من الناحية النفسية أما الحكم الشرعي فأهل الاختصاص أولى بالرد عليك.. ولا يمكنني الإفتاء بدون علم..
يتضح لي من أسلوب كتابتك بأنك تشعرين أن اهتمامك بشكل حواجبك موضوع غير مهم وقد تنتقدين لسؤالك عنه ..
ولكن على العكس تماما, فأنت فتاة شابة ومن الطبيعي أن تهتمي بشكلك, وليس أنت فقط من يهتم بشكل حواجبك وغيره, يا عزيزتي إن الله جميل يحب الجمال, فأين الخطأ لو حرصت على أن يبدو مظهرك جميلا ؟ بل لو أهملت نفسك ولم تتجملي وأنت في مرحلة شبابك فهذا أمر غير سوي ويخالف الفطرة السليمة.
أما فضيلة الشيخ عادل باريان فقد قال:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :
الأصل أنه لا يجوزُ الأخذ من الحاجبين ألبتةَ ، لما ثبتَ في الصحيح عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : لَعَنَ اللهُ الواشِمَات والمُسْتَوْشِمَات والنَّامِصَات والمُتَنَمِّصَات والمُتَفَلِّجَات للحُسْن المُغَيِّرات خَلْق الله . قال : فَبَلَغَ ذلك امرأةً من بني أَسَدٍ يُقال لها أمُّ يعقوب ، وكانت تقرأ القرآن ، فأَتَتْه ، فقالت : ما حديثٌ بَلَغَني عنك أنك لَعَنْتَ الواشِمَات والمُسْتَوْشِمَات والنَّامِصَات والمُتَنَمِّصَات والمُتَفَلِّجَات للحُسْن المُغَيِّرات خَلْق الله ؟ فقال عبد الله : وما لي لا أَلْعَن من لَعَنَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المُصْحَف فما وجدته ، فقال : لئن كنت قَرَأْتِيْه لقد وجدتيه . قال الله عز وجل : (وما آتكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) .
وقد ذكرَ العلماء – رحمهم الله – جواز إزالة شعر الحاجبين بقدر الضرر ؛ دفعاً للضرر ، ودليلُ هذا الاستثناء قيد (للحُسْن) في الحديث يدل على أنَّ النهي خاص بما إذا فُعِل طلباً لزيادة الحُسْن في خِلْقةٍ معهودة ، فلو فعل لعلاج أو عيب جاز كما سبق ، وهذا يدل على أنه ليس كل تغيير محرماً ، فقوله (للحسن) ((اللام فيه للتعليل احترازاً عما لو كان للمعالجة ومثلها ، وهو يتعلق بالأخير (التفليج) ، ويُحتمل أن يكون متنازعاً فيه بين الأفعال المذكورة كلِّها) .
أما الضرر النفسي فالذي أراه – واللهُ أعلم - : إن كان الضررُ نفسياً وله أثرٌ في عرف الناس بأنه عيب فهو معتبر ، أما الأثر النفسي المجرد فهذا لا عبرةَ به ، وإلاَّ لجازَ كل ما وردَ في اللعن به،بحجة الضرر النفسي وأنَّ النفس لا ترغبه ولا تهواه .
والمسألة ليست مجمعاً عليها ، فقد ذهبَ بعضُ أهل العلم وهو رواية عن أحمد – رحمه الله – جوازه بالمقص وتحريم النتف ، وهذا مخالف للمنصوص لعموم الخبر حيثُ قيده بالفعل مع عموم الوسيلة المؤدية إلى هذا الفعل المحرم .
يقول الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
هذا وأسأل الله أن يثيب الأخت السائلة خيراً جزيلاً لحرصها على السؤال على أمر دينها قبل الوقوع في المنهي عنه .
وفقكِ الله وباركَ فيك وكفاكِ الهمَّ في الدنيا والأخرى .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .