الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن استفسر عن فاعلية أدوية مضادة للاكتئاب وعلى حسب معلوماتي أنها مفيدة للتوتر والقلق ولعسر المزاج وهذه الأعراض تقريبا ما أعاني منها منذ 7 سنوات ... وكانت لدي استشاره تقريبا منذ أسبوع ونصحتموني بالذهاب لأخصائية نفسية وللأسف لا أستطيع الذهاب لظروف لا أعرف متى سوف تنتهي ربما بعد سنة وأنا لا أستطيع الانتظار أكثر من هذا الانتظار أريد أدوية لها سمعتها وفاعليتها بالنسبة لي وذكرت لكم أعراضي وأنا متأكدة منها ...
وفي موقع آخر وبمكانة موقعكم نصحوني بنفس نصيحتكم وعرضوا علي أدوية وهي : (زولفت Zoloft (بروزاك Prozac و(سبرالكس Cipralex واستخدم واحد منهم فقط ولكن لم يذكروا لي المدة وكم مرة في اليوم لأنهم ركزوا على ضرورة ذهابي لأخصائية نفسية وأنا كما ذكرت لكم لا أستطيع الذهاب
(أتمنى أنكم ترشدوني على كيفيه استخدام الأدوية ولا تهملوا هذا الجانب ) لأنني في أشد الحاجة إليه لأن الكلام لم يعد ينفع ولا الكتب ولا مغريات الحياة لها ربع دور في حياتي السوداء التي أعيشها لذلك قررت أن أجرب حظي في الأدوية وأعتقد أنه حان الوقت لتناولها لأن العمر يمضي وأنا للأسف لم أستطع أن أطبق الكلام والنصائح ربما الأدوية سوف تساعدني وأتمنى هذا من كل قلبي لأن إذا الأدوية لم تساعدني فأعتقد أن مكاني سيكون في المصحات النفسية وليس بين البشر الطبيعيين لأنني لست بطبيعية

الإجابة
الأخت الكريمة
وعليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك وأهلا وسهلا في موقع (لها أون لاين)
لا أعرف بالضبط ما هي تفاصيل حالتك لكني من الأطباء المتحمسين للعلاج الدوائي الذي رأيت مفعوله الرائع في حالات الاكتئاب دون أن يسبب أعراضاً جانبية مهمة أو خطيرة..
في الحقيقة من الصعب أن أصف لك دواء عن بعد دون التأكد من كثير من التفاصيل التي قد تسبب الاكتئاب وعسر المزاج وتحتاج إلى علاج مختلف عن الأدوية التي ذكرتيها.. هذا منافي للأخلاق والأعراف الطبية.
ما أعرفه جيدا أن زيارة الطبيب النفسي أصبحت أمرا ميسراً فأنت لست بحاجة إلى أخصائية نفسية (أي الأخصائية التي تطبق تقنيات العلاج النفسي) فهم قلة بل أنت بحاجة إلى طبيب أو طبيبة نفسية.. ويقوم مقامهما طبيب الرعاية الأولية الذي يتم تدريبه على علاج الأمراض النفسية بشكل عام. مثل هذا الطبيب موجود في المستوصف القريب من بيتك مما يوفر عليك عناء الذهاب إلى الطبيب النفسي.
الأمر غير معقد كما تعتقدين وستجدين المساعدة المطلوبة وفق الأسس العلمية الصحيحة.
أتمنى لك كل التوفيق والشفاء العاجل بمشيئة الله ولا تقلقي فلن تكوني بإذن الله ضيفاً على المصحات النفسية فأمرك يسير بمشيئة الله.