الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا الصرح الأكثر من رائع، تعبت من الحيرة والتفكير فقررت أن الجـأ إليكم بارك الله فيكم لتشيروا علي،،
أنا فتاه ابلغ من العمر 20 سنة توقفت عن الدراسة لسنة ونصف لأسباب صحية ونفسية وشفيت والحمد الله حمداً كثير مباركـاً،،
أنا الآن أريد أن أكمل دراستي ..
شخصيتي شاعرية كثيرا وأنا لا أبالغ في هذا الأمر فكل منظر جميل أراه صورة فوتوغرافية تبقى ذكرى جميلة أو لوحة، أحب الفن والرسم أحب اللوحات والألوان وأحب القراءة،، أنا لم أخطط لمستقبلي كثيراً وليس لي طموح كبير..
فكرت كثيراً في ماذا أتخصص فأحببت تصميم الديكور واستخرت لهذا كثيرا جداً وطلبت المشورة من أهلي فكان ردهم بأن منحوني حرية الاختيار ولكن أخي أخبرني بأنه لا يحس أن تصميم الديكور شهادة حقيقة وأنها مثل هواية وأن الحكومة لدينا ليس لديها قسم لخريجي هذا التخصص ومن يتخرج من هذا التخصص أغلبهم يعملون لدى قطاع خاص أو يعملون في أعمال ليس لها صلة في التخصص أو يفتحون مكتب خاص..
غيرت رأيي لكني لا أعلم ماذا أتخصص الآن فلا شيء يناسب ميولي، فكرت في الهندسة المعمارية لكنهم لا يقبلوني لأني خريجة قسم أدبي،، واحترت في إدارة الأعمال لكني لا أحب الحسابات والأرقام وأنا لا أريد أن أدرس شيء لا أحبه..
أشيروا علي أرجوكم فأنا محتارة هل أدرس تصميم الديكور؟ وهو يعجبني وفرص العمل قليله جداً أم أبحث عن تخصص آخر لي ؟!
أرجو أن تردوا علي في أقرب فرصة ممكنة وألا تحولوني على استشارات أخرى مشابهة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة منى من الإمارات
أشكرك على أخذ الاستشارة من هذا الموقع وأشكرك على الاهتمام بتطوير ذاتك والمواصلة في طلب العلم وأتمنى لك مستقبلا زاخرا بكل خير..
والذي أنصحك به أن تكون دراستك نابعة من ذاتك أنت لأن الدراسة من القرارات المصيرية الهامة والتي ستباشريها بنفسك أنت وتعيشي معها طوال فترة دراستك وأنصحك كذلك أن توازني بين رغبتك وطموحك وتحقيق ذاتك وبين مستقبل التخصص الذي ترغبين الالتحاق به ويمكن اكتشاف ذلك عن طريق سؤال المختصين في هذا الفن ومن درسوا وتخرجوا منه وكذلك الجهات المختصة في البلد الذي ترغبين الإقامة فيه بعد التخرج ومدى حاجة سوق العمل له ثم استخيري الله وأقدمي على ما تجدينك مرتاحة إليه
مع الإلحاح على الله في الدعاء أن يكتب لك الخير والتوفيق وكذلك استحضار النية الصادقة والخالصة لله سبحانه في خدمة نفسك وعفافها وخدمة دينك ووطنك
وفقك الله إلى كل خير وسدد خطاك.