الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد الاستشارة العاجلة لأنها ضاقت بي الأرض بما رحبت وأسأل الله عز وجل أن يكون الفرج قريبا.
لم أكتب هذه الاستشارة إلا بعد أن استخرت الله تعالى وأتمنى أن أجد الحل عندكم.
قصتي هي: أني تزوجت رجل يصغرني بأربع سنوات فأنا عمري كان 28 عاما، وكان عمره 24 عاما، ولم أقبل به إلا لأنه ملتزم أي ملتحي ومحافظ على الصلاة ومقصر الثوب تعليمه معه شهادة المتوسطة، وأنا معي شهادة الماجستير، راتبي ضعف راتبه ثلاث مرات؛ فلم أنظر إلى الفوارق هذه كلها واخترته لله حتى نتعاون على طاعة الله ولأني بحاجة إلى الزواج.
بعد أن أكملنا 6 أشهر فوجئت أنه عقيم، صبرت واحتسبت ولكن هو انتكس: فحلق اللحية رجع إلى الدخان وصار يأكل حبوب مسهرة واستمر على هذا الحال سنة، ثم رجع لله وعاد طول اللحية.
وانتقلنا من البيت لأني وجدت البيئة تساعد في انحرافه، ولكن في البيت الجديد رجع انتكس وكان ما يصادق أو يتعرف إلا على الناس الذين يأكلون الحبوب مسهرة.
الآن أنا محتارة بعد 4 سنوات زواج، هل أصبر معه؟
هل يستحق أن أضيع عمري معه؟؟؟؟
الله يهديه لم ينتبه إلى بيته!  وحتى العلاج اللي وصفه له الدكتور لعلاج العقم لا يأكله! لو رجع إلى التزامه: أنا اصبر معه، ولكن بعد الانتكاسة وتفريطه في الصلاة وسهره المتواصل ما أدري ماذا أسوي معه؟ الله يوفقكم.
أريد أعرف رأيك، وماذا أفعل فأنا في ضيق لا يعلمه إلا الله ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
البنت العزيزة أمل.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
دخلت معك يا ابنتي في حيرة، فقلة المعلومات عن زوجك كيف كان قبل الزواج وما أسباب انتكاسته؟.
ومن أسباب حيرتي أنك ذكرتِ أنه يتناول حبوب مسهرة، فهل هذه التسمية منك أو منه، والذي أعرفه أنّ أرباب الأعمال المتواصلة كسائقي الشاحنات والعمال في المواسم يتناولونها، فلعل زوجك مدمن سابق تاب ثم عاد، وحبك له جعلك تختارين عبارة تكشف نبلك وجمال ألفاظك.
وثالث أسباب الحيرة العقم: فما حقيقته؟
فالعقيم الذي يؤدي دوره الكامل في فراش الزوجية ولكن حيواناته المنوية لا تكفي للتلقيح!  أو ضعفه في الفراش وتطاول مدة الجماع فهي نوع من أنواع العنّة.
والعنين العاجز عن الجماع وجل المتعاطين للمخدرات ضعفاء جنسياً ومنصرفين عنه، فإن كان متعاطياً ولا إرادة له قوية وعازمة على ترك الحبوب وهو عنين، فلا تحتاجين إلى استشارة، فالهروب الهروب؛ وقد مضى على زواجك مدة كافية، فإن استقام على الطريقة فالحمد لله، والضعف الجنسي كاف للفراق، فلا يحصل بهذا الزواج إعفاف، فكيف إذا اجتمع معه التعاطي وأنت لم تبتلي بأولاد، وقد يكون حبك له أضعف علاجك.
ولعلي أهمس في أذنك ما أجزم أنه جاء لك على بال: أن المحتقر لا يرفع نفسه ولا يحترمها، وقد يهرب من جو الاحتقار إلى الدخان والحبوب، فإياك أن تكوني من أسباب عدم إقلاعه أو عودته إلى ماضيه، لأنك تتعالين عليه براتبك أو شهاداتك وتعليمك، فإن لم يكن يصدر منك شيء من ذلك: فيجب أن يصدر منك ضده بتعظيم ثقته بنفسه، وكثرة احترامك له ومحو شعور الدونية (تدني نظرته لنفسه).
أعانك الله على جمال الاستفادة من تلك الهدايات.. ووفقك لحسن الاختيار، ولك دعائي.