الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم:
أشكر إخواني القائمين على هذا الموقع عمري 26 سنة، غير متزوجة، لدي مشكلة في صدري الأيسر.
قبل 4 سنوات أحسست بألم في صدري بشكل عام، وعند تحسس صدري الأيسر أحسست بوجود كتله وراجعت الأخصائية وصنفت حالتي أن هرمون الحليب مرتفع ووصفت لي حبوبا، وعملت لي أشعة تلفزيونية، وقالت: إن هذه عضلات والصدر طبيعي.
وبعد انتهاء مدة الحبوب كشفت علي الطبيبة وعملت تحليل للهرمون وأصبح طبيعيا.
ومن بعدها أصبحت أشعر قبل الدورة بعشرة أيام انتفاخ في هذه الكتلة، وثقل بالصدر،  وإذا نزلت مني الدورة يخف الانتفاخ لكن تبقى الكتلة كما هي ويخف الصدر. أخبرت الطبيبة، قالت: طبيعي أن ينتفخ الصدر قبل الدورة، وعلمت لي كشفا وقالت أيضاَ: يوجد ارتفاع بسيط بالهرمون ووصفت لي حبوبا وعملت إشاعة تلفزيونية وقالت سليمة الحمد لله وأصررت أن أذهب للجراح للتأكد؛ وذهبت للجراح وكشف على صدري وقال: إنها عضلات الصدر وحالتي طبيعيه.
صحيح أني الحمد لله بصحة جيدة لكن لم أثق بكلام الأطباء.
بعد سنة تقريباً سمعت أن إحدى قريبتنا أصيبت بورم في الصدر فأصبحت كل فترة أتحسس صدري ورجعت لي نفس الأعراض السابقة: ألم ، ثقل في الصدر إذا رفعت يدي، اكتئاب ، كلما فكرت بصدري أحس بتعب!  وأخبرت والدتي أني سوف أراجع الطبيبة، فرفضت قالت: أنت موسوسة؛ وتحايلت عليها وراجعت طبيبة بمستشفى آخر وكشفت على صدري. قالت طبيعي والهرمون مرتفع وعملت أشعه تلفزيونية وقالت: الحمد لله سليمة، ووضحت لها أن الكتلة موجودة لكن تنتفخ قبل موعد الدورة بعدة أيام فطلبت مني أن أكشف على صدري بعد انتهاء الدورة، فاستمررت على ذلك وأنا ألاحظ نفس الكتلة السابقة لم تتغير.
بعد سنة من الآن سمعت أن صديقة أختي مصابة بورم بصدرها فتوفت! من بعدها: أصبحت أتحسس صدري من أول يوم بدأت فيه الدورة؛ فرجعت لي نفس الأعراض السابقة: أحس بألم بصدري وظهري إذا فكرت فيها،  ثقل في صدري إذا رفعت يدي!
أصبحت طوال اليوم أفكر بصدري ولا أنام جيداً ففكرت مرة أخرى أن أراجع الأخصائية، فأختي وأمي يقولان: سوف تموتين من الوسواس. أنت طبيعية إن شاء الله، وأنا إلى الآن خائفة كل ما أحسس صدري أشعر بالضيق.
فما نصيحتكم لي؟ هل حالتي تستدعي أراجع الأخصائية؟ أم أن كلام أختي: صحيح أني أصبت بالوسواس؟ ساعدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأعلم كم هو مؤلم ذلك الهم الذي تحملينه خوفاً من مرض مخيف.. تابعي الأفكار الآتية:
أولاً: إن مراجعاتك المتكررة والفحوصات الكثيرة تثبت بما لا يدع مجالا للشك بأنه لا يوجد لديك مرض عضوي مهم.. لا أريد أن أنضم إلى فريق المطمئنين.. فقد سمعت هذا الكلام كثيرا لكن أود أن أثبت هذا في البداية.
ثانياً: إذن ما هذا القلق والأعراض التي تحسين بها.. لقد كتب العلماء كثيرا ورأينا في عياداتنا أيضاً مرضى يشكون من هذا الانشغال الفكري والقلق المتزايد من إصابتهم بمرض معين.. لقد اختفت هذه الأعراض عندما قاموا بممارسة بعض التقنيات النفسية (العلاج المعرفي السلوكي) التي ساعدتهم على التقليل من أهمية هذه الأعراض والانشغال بها، وفهم أن ما يعانون منه مجرد أحاسيس ناتجة عن القلق الذي يؤثر على إدراكنا فيجعله أكثر حساسية من الطبيعي.
ثالثاً: هل يعني هذا أنك مريضة نفسية؟ هذا يعتمد على مدى انشغالك بالأمر. نحن نعلم يقينا أن المشكلة نفسية وليست عضوية.. والحكم على المرض النفسي يتوقف على: مدى تأثير هذه الأفكار والانشغال بها على حياتك ووظيفتك في شتى المجالات.
إذا كان الأمر مجرد أفكار عابرة تنجحين في صرف انتباههم عنها فالأمر لا يحتاج إلى علاج..
وإن كانت هذه الأعراض تشغل بالك وتقلقك فزيارة الطبيب النفسي (خاصة إذا كان لديه تدريب في العلاج النفسي) سيكون مفيداً حيث من المتوقع منه أن يقيم الحالة واستخدام العلاج الدوائي وهو فعال وآمن في نفس الوقت.. بالإضافة إلى تعليمك بعض التقنيات ومناقشة الأفكار للتخلص من هذه الأعراض أو التخلص من الانشغال بها.
رابعاً: يجب أن تقاومي كل رغبة في زيارة المزيد من الأطباء أو القيام بالمزيد من الفحوصات.. فكما قلت: هذا ليس مفيدا ولن يطمئنك بل قد يسبب أموراً جانبية مزعجة.
ختاماً: لابد أن أؤكد على أهمية التوكل على الله في مواجهة أي مصير.. إننا في هذه الدنيا في دار عبور إلى دار المقام الخالد.. كالراحل يجد ظلاً فيقف عنده ليرتاح ثم يمضي.. هذه حقيقة الدنيا.. وفقنا الله جميعا إلى ما يحب ويرضى.
ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).