الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى يا أستاذي الغالي أن تنصحني في مشكلتي هذه التي بدأت لي منذ 6 أشهر..
أنا معلمة علوم في إحدى مدارس المرحلة المتوسطة، وبدأت علاقة أخوية مع إحدى طالباتي، وكنت أحبها كثيرا وأحاول أن أبحث عن أي شيء يسعدها لا أعلم الحب هذا ما هو دافعه؟ ولكن كنت أحس أن هذه البنت بالذات لها تصرفات براءة الأطفال  وكنت أثناء تدريسي لها بالفصل أراها شاردة الذهن كثيرا ونادرا ما تنتبه على الرغم من أنها ذكية.
حاولت أن أتقرب منها وفعلا وصلت للذي أريده وأصبحت الطالبة قريبة مني جدا وتحبني.
وفي يوم من الأيام: جلست معها جلسة قالت لي: إنها تحب شابا - أنا عندها لم أستطيع الكلام من هول الخبر - المهم قلت لها الحب ليس حرام لكي أحسسها بالأمان لأني شعرت أنها خافت مني، وحتى تكمل لي قصتها.. أكملت الطالبة قصتها .. وطرحت عليها أسئلة كيف عرفتِه؟ قالت: كنت مسجلة في أحد المنتديات وكان هو أحد الأعضاء وأرسل لي على الخاص، وفي البداية رفضت لأني فعلا عمري ما سويت هذه الأشياء ولا أريد أن أفقد أهلي الثقة التي أعطوني إياها خصوصا والدي الذي أحبه ويحبني كثيرا.

الإجابة
أختي الكريمة: سفيرة الخفجي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
بداية أشكر لك اهتمامك برعاية ومتابعة طالباتك في المدرسة، وحرصك على معالجة ما لديهم من مشكلات وقضايا، وكذلك أحيي فيك نباهتك وشدة فطنتك لسلوكيات ومظاهر الطالبات في المدرسة، ثم إني أشكر لك ثقتك الكبيرة في موقع لها أو لاين ومستشاريه وعرضك هذه المشكلة عليهم. وأسأل الله التوفيق والإعانة لتقديم المشورة التي ترضي الله وتحقق لك ولطالبتك الفائدة والنفع في الدنيا والآخرة.
أختي الفاضلة: أنت تبحثين عن حل لمشكلة طالبة في المرحلة المتوسطة أحببتها كثيراً، وتسعين لتقديم ما يسعدها وينفعها، وخصوصاً أنك تشعرين أنها تتصرف ببراءة، كما لاحظت أنها شاردة الذهن كثيراً في الفصل. وبعد أن جلست معك وجلست معها أخبرتك بأنها تحب شاباً ! ثم أخبرتك كيف أحبت ذلك الشاب. ولم تكملي القصة         أو تذكري ما تريدين تقديم الاستشارة فيه !
ولكن أعتقد أنك تريدين معرفة الطريقة والأسلوب المناسب لتوجيه تلك الطالبة وتخليصها من حب ذلك الشاب؟
وأقول لك أختي الفاضلة: تعيش كثير من بناتنا وطالباتنا فراغاً إيمانياً وعاطفياً، مما يدفعهن إلى التساهل في إقامة أي علاقة مع أي إنسان كائناً من كان من أجل إشباع ذلك الفراغ، وعندما يسعى الآباء والأمهات والمربون والمربيات إلى إشباع ذلك الفراغ فإن أولئك الشباب الذين يتصيدون الفتيات لن يجدوا فراغاً وطريقاً إلى تلك الفتيات.
لذا فإنني أشير عليك أختي المعلمة بالاستمرار في العلاقة الطيبة الصادقة مع هذه الطالبة وغيرها من الطالبات من أجل تقوية إيمانهن وإشباع رغباتهن العاطفية، مع ما يصاحب ذلك من التوجيه المناسب والموعظة الحسنة والقصة الهادفة.
كما أن من دورك ومسئولياتك أختي المعلمة أن ترشدي تلك الطالبة إلى أنه مع ما يدعيه أولئك الشباب من حب لهن من خلال الكلام الجميل والرسائل الرومانسية الجذابة إنما هو خداع كاذب، فهؤلاء الشباب يبذلون كل ما يستطيعون إلى أن تقع الفريسة في شراكهم ثم يفعلون بها ما يشاءون ثم يرمونها ويذهبوا إلى غيرها.
أرشديها إلى أن من يريد الزواج الصادق الحقيقي فإنه يأتي من طريق الأبواب وليس من النوافذ الخلفية والمغلقة.
كما أنه لا بد أن توضحي أنها لا تزال صغيرة العمر على هذه الأمور، وأنا الحب الزوجي يأتي غالباً بعد الزواج وما قبله في الغالب فهو أوهام.
واذكري لها بعض القصص المؤلمة والمؤثرة التي تدل على هذا الكلام، ويوجد العديد من الكتب تروي هذه القصص، كما أن في بعض مواقع الإنترنت مجموعة كبيرة من هذه القصص. بعد ذلك (أحبتك الطالبة- تأثرت من كلامك – اقتنعت برأيك) اطلبي منها أن تقطع العلاقة كلياً مع ذلك الشاب ، ولو تطلب الأمر ترك تلك المنتديات.
من وجهة نظري: لابد من قطع جميع وسائل الاتصال بذلك الشاب، وإلا فإنه سوف يوقعها فريسة له يوماً من الأيام.
عزيزتي المعلمة (المستشيرة): إنني أشعر بأن دور المعلمات الصالحات الواعيات يتضاعف كثيراً في ظل هذه الصراعات الفكرية والشهوانية التي تواجهها فتياتنا، ومن ثم فإن استشعار المسئولية هو أول العلاج (وهو ما أحسبه فيك عندما شعرت بمسئوليتك تجاه هذه الطالبة)، ويأتي بعده العمل الجد في سبيل تربية جادة لطالباتنا، ينتج عنها نساء مسلمات وزوجات واعيات وأمهات صالحات.
كما أنني أرى أن ترك الحرية للأبناء أو البنات وهم في هذه المرحلة (المرحلة المتوسطة) باقتحام عالم الإنترنت دون مراقبة أو متابعة من الأخطاء التي يقع فيها أولياء الأمور، إذ إنه من الانفتاح الفضائي والغزو الإلكتروني ووجود ذلك الفراغ لدى أبنائنا وبناتنا فإن هناك احتمالات كبيرة لوقعهم في مثل ما وقعت فيه تلك الطالبة. لذا فإن استطعت مع إدارة المدرسة تنظيم لقاء لأمهات الطالبات للحديث معهن حول المخاطر التي تحيط ببناتهن وكيفية مواجهة تلك المخاطر فهو من الأدوار الفاعلة والتي ستحقق النتائج والثمار الطبية ليس لطالبتك فحسب بل لجميع طالبات المدرسة.
وفقك الله ورعاك وأعانك وأعان جميع معلماتنا على القيام بمسئوليتهن التربوية والتعليمية على الوجه الذي يرضي عنهن ربهن عز وجل.