الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسئلتي كثيرة، لكن أريد أن أختصرها قدر الإمكان:
أنا أعاني من اكتئاب وقلق،  أستخدم دواء تريبتزول 10 ملغرام لي تقريبا  من6 سنوات، وأشعر بتحسن،  لكن سمنت أو زاد وزني، برغم من أني ما أكل كثيرا وتتوزع السمنة بطريقة غريبة في جسمي، في البطن، والرقبة!
مع أن سمنتي ليست هكذا! فقد كنت قبل متناسقة!
هل يعقل أن هذا الدواء ليس له علاقة بالموضوع؟
أرجو أن تجاوبوني ولا تقولوا: ارجعي لطبيبك؛ لأنها فقط تصرف لي الدواء فقط، ولا تحاول تسمعني.
وهل الأدوية النفسية لها أضرر إذا طالت المدة، وأنا أتحسن وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك يا أخت مها
سوف أرد عليك في الجزء الخاص بتخصصي وهو العلاج النفسي وأرى أن الدواء وحده لا يكفي في مثل حالات الاكتئاب والقلق؛ لذا يجب أن يدعم الجزء الدوائي: بعلاج نفسي من خلال الجلسات النفسية المنتظمة لتنمية مهارات المريض على اكتساب تكنيكات تساعده على اكتشاف نفسه، وأسباب مرضه ودوره في ذلك.
كما أن فائدة الجلسات النفسية هي: تدريب المريض على الحفاظ على الشفاء والاستمرار فيه دون الانتكاس والعودة مرة أخرى للمرض.
الأخت الكريمة: الدواء علية 20%من شفاء حالتك واكتشافك لذاتك، وكيفية التعامل مع مرضك من خلال الاختصاصي النفسي عليه 80% من العلاج، والشفاء بإذن الله تعالى.
لا تتخيلي أن قرص من الدواء سوف يحل المشكلة من جذورها، ولكنه مهم لمحاربة الكيمياء التي هي لخبطة من الضغوط النفسية، وهى كلها مضادات للاكتئاب والقلق.
ولكن العامل الحاسم هو: مساعدتك أنت لذاتك؛ من خلال الأنشطة وممارسة الهوايات البناءة، وتغيير أسلوب الحياة الروتيني، وخلق نسيج اجتماعي إيجابي، يدعم الإنسان ويسانده.
و أنصحك بالرجوع إلى طبيبتك، وأخذ رأيها في الجلسات النفسية المصاحبة للدواء الكيميائي.
أرجو من الله الشفاء،  و أتمنى لكِ كل التوفيق بإذن الله تعالى.