الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاماً، وأعمل كمعلمة لغة إنجليزية في مدرسة خاصة، قبل أن أجد الوظيفة، كنت متحمسة جداً للعمل وكنت ألح على والدي ليبحث لي عن أي وظيفة، وعندما توظفت شعرت بكآبة شديدة لدرجة أني أتمنى الموت على أن أذهب للعمل.
والله والله أحيانا أتمنى يصير لي حادث أو أي مصيبة حتى ما أصل للمدرسة، من كثرة ما كرهتها!
بالبداية قلت: لازم أكون قوية وأتحمل وما أستسلم من البداية وفعلا ضغطت على حالي وكانت تجيني أيام ما أبغى أروح فيها المدرسة.
وللأسف والدي إلى الآن يعاملني كأني طفلة، يعني لما أبغى أغيب عن عملي ما يسمح لي.
صرت أتغيب عن العمل من غير علمه!
هذا الشيء سبب لي أزمة ما أبغي أكذب على والدي لكن في الوقت نفسه والله: كارهة شغلي.
طالباتي أفقدوني ثقتي بنفسي، حاسة إني ما أنا قدر هذه المسؤولية، على قدر ما أعمل معهم، ما أحسهم يفهموا.
طبعاً ليس كلهم لكن بعضهم والبعض مستهتر بالحصة وشغل المدرسة سيئ، ونفسيتي صارت مثل الزفت!
والله أحيانا أحس ضغطي يرتفع بسببهم.
أهملت بشكلي و بصحتي وبكل حاجة.
يعني قبل ما أتوظفت: كنت مرتاحة نفسياً ومهتمة بنفسي جدا، حتى بوقتي. وكنت أفكر كيف أشغله بشيء مفيد.
لا أعرف هذا الذي في ما هو؟ هل هو كسل أو هروب من المسؤولية.
نفسي اشتغل بمجال ثاني غير التدريس؛ لأني أحس أن التدريس حرق أعصاب ودم ولكن أنا شاردة من الزواج حتى ما أبغى أتحمل مسؤولية أطفال وتربية وحرق دم.
أحرق في دمي بالمدرسة، وطالبات المدرسة وأربي بنات الناس. ثم تأتي أمهات الطالبات يقلن: لو سمحتم لا تزعلوا بناتنا لأنهم في حالة نفسية سيئة!
وما يتحملوا ولا يتعبوا.
والله ما أحد سبب لي حالة نفسية غير هؤلاء الأمهات!
وأربي في بنت حبيبتي هيا عندها تأخر عقلي لكن ما شاء الله عليها مجتهدة، ودرجاتها عندي أفضل من غيرها، وهما طبيعيون وما فيهم شيء.
وأيضا عندي مشكلة مع أهلي. أهلي يتدخلون في كل شيء بحياتي؟
هما الذين فرضوا علي هذه المهنة، وكل ما قلت شيئا قالوا لي:  لا ما يناسبك. قررت أن أكمل تعليمي في مجال الصحة النفسية!
في البداية: والدي اعترض بشدة، ثم قال: طيب لكن إذا فيها اختلاط لا تكملي! كملي بأي مجال آخر.
أنا طبعا ما أبغي أكمل بأي مجال غير الصحة النفسية؛ لأني ما أبغي أكمل من أجل الشهادة!
ولا أبغى أكمل من أجل الفلوس! أريد أكمل حتى تزيد ثقافتي ومعلوماتي بهذا المجال وأنا أحببته.
أنا طولت وذكرت مشاكل عديدة لكن أقول لكم شيئا عن نفسي. أنا إنسانة عنيدة، أي شيء يقولون أهلي أقول: لا حتى لو كلامهم صح.
و أيضا أكره نقدهم لي وصرت عدوانية، لا أطيق أحدا! حتى نفسي.
وقررت في نهاية السنة: أترك الوظيفة، وما أجدد عقدي مع العلم أن الإدارة تحبني والمشرفة مدحت في، وفي طريقة شرحي عند الإدارة.
وحتى الانتقادات اللي قدمتها لي كانت بسيطة، بحكم أني مبتدئة لكن أبغى أعرف ما مشكلتي؟ وكيف أتغلب عليها وما سبب الإحساس الذي أحس به.
الآن هل قراري بترك العمل، هل هو قرار سليم؟
هل أضغط على نفسي وأجيب لعمري الأمراض حتى  أرضي أهلي، وأثبت لنفسي إني إنسانة ناجحة ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أهلا بك أختي الكريمة :
الحقيقة أن لكل إنسان في هذه الدنيا مطالب واحتياجات يرغب بإشباعها،  وتلح عليه حتى يحققها، وإلا عانى من الإحباط والحرمان.
وفي المقابل: هناك مسؤوليات وواجبات لابد أن يقوم بها ويتحمل أعبائها ليصبح فردا ناجحا مقبولا من مجتمعه المحيط.
وذلك سواء في مجال الدراسة أو المهنة أو في مجال الحياة الأسرية من زواج وإنجاب أبناء وتربية وما إلى ذلك.
وأنتِ يا عزيزتي قد بلغت سنا لابد أن تتحملي فيه بعض المسؤوليات وتتأقلمي عليها.
انظري دائما إلى الناحية الإيجابية فيما حولك. مثلا: أنك قد أتممت دراستك الجامعية، ولله الحمد وحصلت على الوظيفة التي تتمناها الكثيرات غيرك ولم يجدنها.
حاولي أن تعودي نفسك على تحمل الضغوط التي تمرين فيها، ولا تجعلي بعض المشكلات التي تواجهك في عملك تؤثر على نشاطك وحيويتك وسعادتك.
ففي أي مجال عمل يوجد مشكلات وضغوط وصعوبات لابد من تحملها وإيجاد الحلول لها.
حاولي أن تقتربي أكثر من طالباتك وتتحملي ما يزعجك من سلوكهن، وستتعودين مع مرور الوقت على تحمل ذلك.
حاولي أيضا يا عزيزتي أن تمارسي حياتك الطبيعية خارج العمل، وابحثي عن كل ما يفيدك ويشغل وقتك بالنفع والفائدة، اقرئي وتعلمي المزيد في المجالات التي تحبين، ومارسي هواياتك واستمتعي بوقتك، ولا تجعلي مشاكل العمل وضغوطه تؤثر على مزاجك خارج بيئة العمل.
وبذلك ستنجحين إن شاء الله في حياتك، وتزداد ثقة والدك وأهلك بك ولن يحاسبوك على ما تكرهه نفسك إن علموا أنك جديرة بتحمل المسؤولية .وفقك الله .