الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
عمري واحد وعشرون عاما0
بداية يمكن تكون استشارتي عند البعض غير مهمة لكن أنا أراها أم الأهمية.
مشكلتي تتمثل في إني أنا بنت من يراني: يقول عني اجتماعية مرحة أو (فرفوشة) على قولتهم،.
المهم أنا إنسانة أصبحت أكره أن أرتبط بأشخاص بعلاقة قوية يعني أقصد: كثيـــــــــر من البنات يتمنون صداقتي ويحبون يقون علاقتهم معي! لكن أنا أتهرب منهم والله ليس بسبب الغرور لكن رغما عني!
خلاص ما أحب أصير مع الناس مرة.
لا تقولون لي رهاب اجتماعي لا. ما أعاني منه و الحمد لله.
أنا عانيت قبل من مشكلة نفسية قوية جدا، وتعبت منها كثيرا وحتى الآن أعاني منها.
أحسنت بعدها أن الناس لا يحبون لأحد العافية، يعني إذا ابتعدت عنهم: أرتاح.
أنا الآن غير مقاطعة للعالم؛  بل عكس علاقتي هي نفسها مع بنات أقاربي لكن الناس بالخارج يعني البنات خارج محيط عائلتي ما أقدر أستمر معهم.
المفروض أكون إنسانة منفتحة مدة أربع وعشرين ساعة لأن البنات بسني هكذا يفعلون، صح ؟؟
أنا لا أطيق ذلك، وإذا انفتحت قليلا أتضايق.
إذا وحدة من البنات حاولت تكلمني أتضايق..
لأني أنا أضيف عندي كثيرا من البنات أتعرف عليهن من المنتديات لكن هم يحرجوني ويقولون: نريد إيميلك، وأعطيهم رغما عني.
كثير من البنات زعلوا مني ولا أدري لماذا؟
لأني ما أتكلم معهم، والله بدون مبالغة إني أنبسط إذا زعلوا لأني ارتاح منهم، وبنفس الوقت يؤنبني ضميري والله بدون غرور.
أعرف إنه غدا يزيد كره البنات لي، لكن ما أدري ماذا أعمل؟
توجد بنت عرضت علي صداقتها، أنا ما عندي مانع يكون لي ألف بنت لكن ما أحب أتعمق بأحد أبدا000
المهم هذي البنت بدت تتقرب مني كثيرا ودائماً أشوفها تتصل على جوالي! يا ربي ما أقدر أرد عليها! وأطول معها بل كلام ما أقدر ودي أقفل الخط وأرتاح 000
صرت أتجاهل اتصالاتها وهي تعاتبني وما أدري؟
على فكره هي علاقتها غربية معي، يعني لما تكلمني تقول لي يا حبيبتي! وأنا دائما أفكر فيك وما أدري؟ طبعاً أنا ألزم الصمت أو أستغرب منها، المهم شكلها زعلت علي! وما صارت تتصل علي! والله العظيم أنا مبسوطة بهذا الشيء لكن: أكرر: ضميري يؤنبني والله العظيم أنا إنسانة متواضعة وأكره الغرور و التكبر على الناس.
لكن خلاص شيء بداخلي يقول يا بنت ابعدي عن الناس خلاص، اضحكي معهم وانبسطي معهم. لكن بس علاقات قوية : لا.
ما أقدر ما أقدر ما أقدر أريد أعيش بكوكب آخر وما يعيش معي أحد.
حتى ماما وبابا وإخواني 000 إذا أنا اشتقت لهم أزورهم من كوكبي وبعدين أرجع له.
معلومة مهمة: مظهري الخارجي ما يوحي للشخص الذي أمامي أني أعاني من هذه المشكلة؛ أنا صاحبة ابتسامة دائمة ووجي بشوش!
يعني ارتدي قناع السعادة والله مشكلتي هذه جعلتني أعيش بحيرة. هل أنا طبيعية أم لا؟
ما كتبت هذا الموضوع إلا أني أريد حلا حتى أرجع للناس من جديد.
أنا أكره الصداقات والعلاقات القوية أكرهم يعني أكرهم !!!!!!!!!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحبا بك أختنا الكريمة
و بخصوص ما جاء في رسالتك: فأود أن أوضح لك يا أختي الفاضلة بعض الأمور وهي: أن العديد من الناس تتراكم عليهم بعض الطباع التي أكتسبها من السابق، و البعض تكون للإنسان ملازمة لشخصيته، و تلعب الوراثة أيضاً دوراً مهماً لدى البعض، و أيضا الظروف الاجتماعية .
كيف يحدث ذلك؟ مما لا شك فيه أن المرحلة العمرية والظروف الاجتماعية والبيئية المحيطة بالإنسان تلعب دوراً كبيراً في طباع الإنسان وتصرفاته، فهناك فترات في العمر يكثر فيها التساؤلات و الحوار مع النفس،  ممكن أن تكون الفتاة تتأثر ببعض السلوكيات و الطباع داخل الأسرة، و هي تكون أقرب لوالدتها في المنزل.
و قد تكون والدتها تملك هذه الطباع، فتكتسب الفتاة هذا السلوك.
أيضا ممكن أن الفتاة مرت في السابق ببعض الظروف النفسية أدت إلى اكتساب هذه الصفات، و ترسخت في ذهنها، و هذا يحدث بدون قصد من الفتاة إلا إنها تكتسبها مع مرور الوقت.
أيضا يوجد لدى الفتاة معتقد خاطئ، و قد يكون هذا المعتقد آتى من قراءة بعض الكتب أو الروايات أو القصص أو مشاهدة مسلسلات أو وجود شخصية محبوبة تملك هذه الصفات.
ويحدث التأثر ومن ثم ملازمة هذه الشخصية بصورة متواصلة، غير أن الإنسان في هذه الحالة يتصور و يقنع نفسه بأنه هذا هو الواقع أو أنه لا يمكن التغيير أو أن هذه هي شخصيته الحقيقية ولا يمكن تغييرها .... الخ.
و تختلف الأفكار من شخص إلى شخص آخر.
و بهذا نقول: إذا كانت هذه الصفات مكتسبة و متعلمة، بالإمكان تغيير هذه الصفات بأن تكتسب مهارات جديدة، و تعلم مهارات مخالفة لهذا الواقع الخاطئ، وبهذا يغير الإنسان من طباعه و سلوكياته.
و العلاج يكون يا أختي الكريمة: أن تقولي بينك وبين نفسك: إن هذه الصديقة الجديدة ترغب بالتعرف علي من باب التقرب إلى الله عز وجل، بالتعلم و التدارس في ما بينكم بالعلم النافع.
أيضا لا يمكن أن يستغني الإنسان عن الآخرين. فالإنسان يتعلم و يكتسب مهارات و ثقافات و إبداعات من الآخرين.
فليس من المعقول أن تحتجزي إنسانا في غرفة وهو وحيد بها وتقولين له تعلم، و زيد من خبراتك و ثقافتك، و انظر إلى الحياة من منظور إيجابي.
هذا التصرف خاطئ؛ فهو يتحول إلى وساوس و عقد و تصل بالغالب إلى التخلف العقلي، و لكن إن احتجز هذا الإنسان مع مجموعة من البشر و بمختلف الأفكار و الثقافات على أقل تقدير سينظر إلى الدنيا بمنظور مختلف، وبنظرات مليئة بالتعقل و التفكير و الإبداع و التقدم و الطموح.
•        فمن هنا يجب عليك يا أختاه أن تكون لك بالبداية صديقة واحدة، و أن تحاولي قدر المستطاع التطرق إلى الأمور النافعة و أن تحاولي خلق بيئة صافية، و يكون عنصر التفاؤل و الطموح حاضرا للتغيير.
أيضا اجعلي صديقتك: هي المتحدثة لك، واعقدي اختبار هاماً في أول خطوة في حياتك و هذا الاختبار نصوره بشكل (( التحدي )) فافتحي لنفسك باب التحدي، فالأمر لا يحتاج سوى التقدم خطوة واحدة،  ومن ثم، انظري بنفسك إلى النتائج.
وفقك الله وسدد الله خطاك .