الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

ماذا أفعل؟! الحمد لله على كل حال.. إنني أعاني وأتمنى أحدا يفهمني..
فأنا امرأة متزوجة، وأعيش في سعادة مع زوجي، بعد زواجنا مباشرة سافرنا للخارج ليكمل دراسته، وبعد سبعة أشهر حملت ورزقت بابني "ريان"، ولكن تعبت جدا أثناء الحمل وما بعده، مع العلم بأني لم أستطع الذهاب إلى أهلي والولادة عندهم..
الآن عمر طفلي 4 أشهر، وكانت فترة صعبة.. بعد الولادة قررت أنا وزوجي أن آخذ فترة من الراحة، ولا أحمل إلا بعد رجوعنا وإكمال دراستي الجامعية.. لكني الآن اكتشفت أني حامل، والحمد لله.. ولكني أشعر بعدم رغبتي في هذا الحمل.. أبكي كلما جلست مع نفسي، أو حينما أرى طفلي الذي لم يتم 5 أشهر يحتاج لي.. أشعر بالألم وأدعو الله أن يريحني..؟!

الإجابة
عزيزتي أم ريان:
نقدر لك ثقتك بنا ومشاركتنا لك في أفكارك.. ولم أشأ عزيزتي أن أقول "همك"، بل هي أفكار سلبية تأثرت بفترة تغيراتك الهرمونية مع الحمل وسيطرت عليك؛ فتعلمين ـ عزيزتي ـ أن الحامل في الأشهر الأولى تمر بمرحلة تقلبات مزاحية – نفسية – فسيولوجية – تطبع عليها حالة من عدم الرغبة في مغريات الحياة، والسلبية التي تطغى على جميع تفكيرك. هذا إضافة إلى ما تعرفينه من أعراض للوحم.
ما أريد أن أوصله إليك: أن ما أنت فيه نعمة.. صورها لك تفكيرك أنها نقمة وعقبة أمام طموحاتك، فلو جلست بينك وبين نفسك وأعطيتها مجالاً للتفكير الإيجابي بحملك؛ سترين أموراً إيجابية قد وضعك الله بها، غيبها عنك تفكيرك.. فطفلك الذي قد تشفقين عليه لحاجته لك.. مع تقدم عمره يحتاج إليك أكثر لرعايته ولتعليمه، وما أنت فيه الآن يعد هدية له؛ فهو بحاجة لأخ يربو معه ويؤنسه الآن أو لاحقاً.
أختي الحبيبة:
إن الله لا يضع المؤمن إلا في الخير دائماً، واعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، فهو جل جلاله ينعم علينا بالنعم ويرزقنا بالرزق الوافر ولا يجد منا حمداً..!
فالشياطين تحاصرنا من كل منفذ؛ حتى ترينا حياتنا سوداء قاتمة لا نرى طعماً لها.. فأنت الآن لم تفكري في أن الله منّ عليك بهذا الحمل الذي حرم منه الكثيرون، وأنفق لأجله آخرون قوت يومهم، وسعدت بزوج يهتم بك ويعينك على بناء مستقبلك، والأهم من هذا كله أجر ستحصلين عليه (بإذن الله) إذا صبرت واحتسبت هذا الحمل لله؛ لمشقته وتعبه.. فلم تأت الجنة تحت أقدام الأمهات من قليل، ولم يوص الرسول – صلى الله عليه وسلم – "أمك ثم أمك ثم أمك" إلا لعلو قدرها وعظم ما تبذله.
فاسعدي وانعمي بحياتك، واستغلي نعم الله عليك بالشكر والثناء عليه، ثم بالاستمتاع بها.