الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أعرض عليكم مشكلتي لعلي أجد عندكم الحل إن شاء الله.
وهي أن أم زوجي لا أعلم هل هي تكرهني أم ماذا؟
أنا متزوجة منذ سنتين ونصف، ولدي طفل ولله الحمد.
وهي امرأة منفصلة عن زوجها بسبب خلاف بينهما، ولكنها ليست مطلقة! وتعيش معه في نفس البيت من أجل بناتها ولا تكلمه.
والمشكلة بدأت من شهرين بعد زواجي، فأنا حملت و أجهضت وحملت بعدها و نصحتني الدكتورة بالراحة التامة، والنوم على ظهري.
فأخذ زوجي يعمل عني الأشياء المجهدة مثل الكنس والمسح فعلمت هي ولكن لا أعلم كيف علمت؟
فزوجي يقول: إنه لم يخبرها فخاصمته، وقالت: الرجل لا يخدم المرأة حتى لا تتعود. فترك العمل عني، فواجهتني مشاكل بذلك الحمل ولكن تم بحمد الله.
وهي تقول: إنها مثل بناتي. المهم، وبعدها بفترة، تخاصم زوجي لأنه أخبرني بحمل إحدى أخواته وتقول: إن أخته صار في خاطرها. والصحيح من كلام أخته غير ذلك،  وتسبني أمام أقربائي، وإن شاء الله أني لم أقصر فإذا سافرنا سياحة، أو ذهبنا إلى سوق أو غير ذلك؛ فأقول لزوجي: دعها تذهب معنا و أحيانا تتصل بي وتهددني بكلام لا داعي له، منه: أن بدلك كثير من البنات.
فأنا أحترمها ولا أرد عليها و أبحث عن رضاها.
وإذا توددت لها تبتعد وتسبني أمام زوجي.
إنها قصيرة و نحيفة وإذا سألتها عن سبب تصرفاتها لا ترد علي وتسب ملابسي وأغراضي، وبأنها ليست على الموضة.
و أنا لا أعلم ماذا تريد مني؟
مهما أفعل لها كي ترضى! أحس أنها لا يرضيها أي شيء!
و لله الحمد زوجي أنا أوصيه عليها، إذا خاصمتك حاول أن تضبط أعصابك ولا ترد، وهكذا ولكنها تخاصمه وتقول: أنت لا تذهب إلى المكان الذي أريده، ولكنه إذا كان غير مشغول فإنه يذهب بها إلى المكان الذي تريد.
فأنا لا أزكيه لكن هذا ما أراه ويراه كثيرون.
و أخيرا تقول له: إن العائلة التي منها زوجتك خاطفات للرجال، و إن من قال لها ذلك امرأة تعرف العائلة، ولا أقول إلا: حسبي الله ونعم الوكيل.
وهي في الأربعينات من عمرها، وهي الآن لا تكلم زوجي؛ بسبب أننا نخرج ولا نأخذها معنا.
و آخر ما توصلت إليه أن اترك البيت لأني لا أريد أن تتخاصم هي وابنها بسببي!
فأنا لا أعرف ماذا أعمل لذلك فكرت باستشارتكم.
فأرجو من الله، ثم منكم أن تجدوا لي حلا فأنا تعبت نفسيا، ونحن نسكن فوق أهله.
وعندما أراد الخروج في سكن مستقل منعا للمشاكل: أخذت تدعي عليه.
ماذا نفعل فأنا أصبحت لا أحتمل!
أرجوكم ساعدوني وآسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة: عهود
ما ذكرتِه عن أم زوجك شيء عادي جداً؛ لا يحتم هذه الحساسية المفرطة منك.
أو هذا القلق الذي يوشك أن يهدد علاقتك مع زوجك التي يبدو لي من رسالتك أنه على خير وحب.
المرأة في مثل ظروف أم زوجك: تجعلها تعيش نوع من الحرمان والغيرة التي تجعلها لا ترى الأمور بعين العقل؛ بل بمنظار عاطفي لا يستكين.
لابد أن يكون مستوى الحوار بينك وبين زوجك عل إلى درجة تجعلكما تتفهمان تلك المواقف التي تحدث من والدته.
ثم القدرة على التعامل معها بمهارة تحتوي كل أبعادها السلبية.
ثم احذري أن يؤثر ما يصدر من والدة زوجك على علاقتك معه؛ بل لا تجعلك إلا تزيدين من الاحتفاء به، وأداء حقوقه والتودد له.
ثم إذا نظرتِ إلى تصرفات أم زوجك على أنها نابعة من حرصها على بقاء ابنها قريب منها، وتحت أمرها؛ وأن ما يدفعها لردة الفعل السلبية تجاهك هو: الغيرة والخوف من المستقبل، خاصة وأنها على خلاف مع زوجها. كل ذلك سيجعلك ترحمينها وتقدرين تصرفاتها بإشفاق وأريحية منصفة.
عليك أن تقابلي إساءتها بالإحسان، واصبري في ذلك حتى تزول الأوهام والظنون التي ترسبت في نفسها عنك بفعل ما ينقل لها، وما تتوهمه بفعل مؤثرات الغيرة التي تشتعل في داخلها.
ثم عليك بالتودد لها ورعايتها إن احتاجت وتبجيلها ومنحها هدية بين فترة وأخرى.
مع عدم إكثار الزيارة لها إذا كان في ذلك إثارة للحساسيات وسماع ما تكرهين.
ثم عليك بالتغاضي والصفح فهو من شيم الكرام.
وعليك أن تظهري لزوجك أنك تودينها وتقدرينها فمهما أبدى لك ضيقه من تصرفاتها؛ فهي أمه ولن يقدمك عليها ولا ينبغي له.
ثم حثيه على البر بها والإحسان إليها، وأن هذا هو الطريق الصحيح لكسب قلبها ورضاها عنكم.
أما عن خروجكم من البيت الذي تسكن فيه: فقد يكون اختيار الوقت المناسب بعد كسب ثقتها واطمئنانها أن ذلك ليس للهروب منها وتركها؛ سيجعلها توافق أو على الأقل تغض الطرف.
الصورة التي ذكرتِ توجد في كل بيت زادت أو قلت، ولكن من يتعامل معها بحكمة يتفادى سلبياتها وتجنب تطورها إلى ما لا تحمد عقباه.
حافظي على حياتك الزوجية ولا تجعلي هذا الأمر البسيط يهدم بنيانها.
عليك بالحلم والرفق وستجنين منه في النهاية الخير والرضا.
وفقك الله وهداك لما يحب ويرضى.