الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحقيقة أنا بحاجة لمساعدتكم بعد الله سبحانه ولكي لا أطيل عليكم:
أنا فتاة في السادسة عشرة من عمري. وأنا في عمر حوالي 11سنة كنت في منزلي آخذ حصة مع مدرس وأردت الذهاب لقضاء الحاجة ولكنني لم أستطع لخجلي أن أستأذن؛ فخفت وعرقت وبدأت في الرعشة.
ومنذ ذلك الوقت وأنا مع أي أحد أتكلم أو في حصة أقول لنفسي لو أردت الذهاب لقضاء الحاجة فماذا أفعل؟
عند ذلك الوقت بالفعل: بطني تؤلمني، و أريد الذهاب لقضاء حاجتي ولأنني لا أستطيع أن أذهب أو أقوم، لأنني في بعض الأوقات أكون في منازل أناس لا أعرفهم معرفة قوية فأخجل، فأبدأ عند ذلك الوقت بالرعشة والخوف وضيق في التنفس مع العلم أن هذا المرض أضاع مني أشياء مفيدة كثيرة.
كما أنني ناجحة جدا في دراستي ولوجود هذا الشيء في حياتي؛ فأنا في كل حصة خارج المنزل يصيبني هذا الشيء ولا أركز في أي شيء.
والآن عندما أحس بذلك الخوف أبدأ في البكاء.
ومع العلم أيضا أنني بعد شهرين سأبدأ في دروس الثانوية العامة والتي تستمر لمدة ثلاث ساعات فإذا استمر هذا الخوف فإني من الدقيقة الأولى في الحصة ستبدأ بطني تؤلمني ولا أستطيع أن أفعل شيئا.
وإن قام المدرس بعمل امتحان: سأكون مشغولة ببطني ولن أحل أي شيء وسأطرد. أرجو الله أن تساعدوني وتردوا علي سريعا، فأنا أموت يوم بعد يوم. مع العلم أنني لا أستطيع الذهاب إلى الطبيب، ولا أستطيع أن أكلم أي شخص عن هذا المرض.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت شروق
اطلعت على رسالتك، ووجدت أن سبب الهلع الذي يصيبك عندما تشعرين بالذهاب للحمام هو محتوى الأفكار في رأسك.
بمعنى أنت تتحدثين مع نفسك حديثا سلبيا مقلقا من خلال هذا الحديث تبثين إلى نفسك الذكريات المؤلمة والأفكار المقلقة، وهذا بالتالي يتبعه الأعراض التي تشعرين بها، من خوف وقلق وارتباك و أعراض جسمانية من ألم بالمعدة وشعور بالانحصار.
الأخت الكريمة شروق هناك بعض التدريبات السلوكية المعرفية سوف تساعدك على التخلص من أفكارك السلبية وتمنحك الإحساس بالثقة والهدوء وهى كالتالي:
1- عليكِ بتغير أفكارك السلبية التي تتحدثين بها مع نفسك بداخلك فأنت تستنتجين الأحداث المستقبلية وكأنك ترى المستقبل، لا تتحدثي إلى نفسك بأحاديث مقلقة عن موضوع خوفك، بل تحدثي مع نفسك في الموقف بأفكار إيجابية مشجعة ومطمئنة، مثل: سوف أجلس وأكون هادئة حتى لو شعرت بالرغبة في دخولي الحمام، فهذا شيء طبيعي كل الناس تفعل مثلى وليس محرم علي.
2- حاولي أن تدريبي نفسك على تدريبات الاسترخاء الذهني والعقلي وسوف تجدينها على شبكة النت، أو من خلال الإجابة على بعض المشاكل في موقعنا.
3- عندما تفكرين في الأفكار السلبية: حاولي أن تستخدمي أساليب الإلهاء السلوكية المتنوعة، من الدخول في حديث مع الموجودين،  توجيه سؤال، القيام بممارسة لعبة على الجوال، الاتصال بصديقة محببة بحيث تصدين الطريق على الأفكار السلبية من الوصول إلى هدفها وهو القلق والخوف.
4- حاولي دائما أن تشغلي أوقات فراغك بعيدا عن الفكرة السلبية ولا تعطين لها مدى بداخلك،  ويتم كل هذا من خلال إحساسك بالاسترخاء وممارسته بشكل منتظم حتى تتمكنين من استخدامه في وسط المحيطين بك بدون ما احد يشعر
5- دربي نفسك في غرفتك من خلال صنع موقف تكونين فيه قلقة ودربي نفسك على التصرف بشكل مناسب يريحك ويجعلك مسيطرة على الموقف وكرري التدريب حتى تشعرين بالثقة في نفسك و إمكانية التطبيق في المواقف الحقيقية
الأخت الكريمة شروق:
بالتدريب سوف تستطيعين السيطرة وتزدادي ثقة بنفسك وتسيطرين على مخاوفك بإذن الله تعالى.
اعلمي جيدا أن ( الناس لا يضطربون من الأشياء، ولكن يضطربون من الأحاديث التي يحدثون بها أنفسهم)
حاولي أن تجربي هذه الإرشادات، واستمري عليها فترة من الزمن وإن لم تجدي النتيجة المرجوة منها: عليك بالاستعانة بالاختصاصي النفسي ليساعدك على تخطى أزمتك.
ونشكرك على ثقتك القديرة بموقعنا موقع لها أون لاين.