الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو أن تساعدوني لأني فعلا محتارة ولا أدري ماذا أفعل؟
لدي أخي الصغير عمره 25 سنة غير متزوج متعلم.
أخبرني قبل فترة بأنه تعرف على إحدى الفتيات من خلال الماسنجر، وهي تسكن في مكة، ويريد أن يتزوجها وأراد مني إخبار والداي برغبته في الزواج منها ولكن بدون أن أقول لهما عن طريقة التعارف لأنهما لن يقبلا لأن المتعارف عن الزواج من النت غير ناجح إلا في حالات نادرة.
فاتفقنا بأن نذهب إلى مكة مع والداي ونقوم بزيارة لأهل الفتاة وأخبرت والداي برغبته وقاما بسؤاله من أين تعرفت على الفتاة؟
فأخبرهم بأن أحد أصحابه يعرفونهم فدلوه عليها وبالفعل ذهبنا إلى مكة أنا وأخي و والداي وقمنا بزيارة للفتاة في بيت أهلها واستقبلتنا الفتاة وأخبرت أهلها بأني صديقتها عن طريق الماسنجر وجئت لزيارتها من الرياض.
أنا أعرف أن هذا ربما يكون خطأ لأني ساعدته على الكذب، ولكني خائفة عليه إذا لم أوافقه الرأي؛ ربما استمر معها بدون علمنا وربما يحصل مالا يحمد عقباه.
بعدما استقبلتنا الفتاة دخلت والدتها وأختها الكبرى ورحبوا بنا أجمل ترحيب وبدت علامات الراحة على والدتي.
فجلسنا معهم ساعة ثم خرجنا في السيارة؛ و أمي كانت مسرورة من الفتاة وأهلها.
وبعد رجوعنا إلى الرياض أصبحت هناك مكالمات بيني وبين الفتاة طبعا هذا بطلب من أخي حتى تتوطد العلاقة بيننا وتحبها العائلة.
أخي يبحث عن وظيفة ولم يجد ومن المستحيل أن يتزوج هكذا!
لذلك قرر أن يقوم بخطبة الفتاة بعد أن يتوظف ويجمع المال للزواج.
أرشدوني ماذا أفعل مع أخي مع العلم أني معلمة في تحفيظ وطالبة علم شرعي.
و يعلم الله إني حاولت استشارتكم ولكن لم يكن الحظ حليفي. الموضوع له تقريبا 7 أشهر لذلك فضلا لا أمرا أن يكون الرد سريعا لأن أخي يحادث الفتاة عن طريق النت وأنا خائفة عليه.
أرجو أن تعرض الاستشارة على الدكتورة الجوهرة المبارك.
جزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت الفاضلة: أمل من حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأمر الذي ذكرتِه بلاء أصاب الشباب والشابات.
وحسناً فعلتِ في كسب أخيكِ.
حاولي احتوائهُ أكثر..اسألي عن الفتاة في مدرستها.
واجمعي عنها معلومات ممن حولها.
فإن رأيتِ أن ما ذكر عنها يُشرفُك أن تكون زوجة لأخيك وأنه هو الذي سعى إليها وأوقعها في شباكه فلا بد من إتمام الزواج بأسرع وقت وإن رأيتِ أن الفتاة تلعب كثيراً ولها سلبيات لا تشرفكم فأرى أن تجلسي مع أخيكِ جلسة مصارحة تذكرين فيها ما سمعت عنها، حاوريه بعدة أسئلة منها:
* هل ستثق إن ارتبطت بها ألا تتحدث مع أحد غيرك ؟
* هل ترى أنها ستكون مربية متميزة لأولادك ؟
* هل استخرت في اختيارها ؟
أشعريه قبل الحوار بحبك وحنانك حرصك على مصلحته وحفظك لسره وامدحي فيه مميزات تتوفر فيه.
واذكري له أن الله سيوفقك في خير منها وسأبحث لكِ ولكن شريطة أن تترك هذه التصرفات السيئة التي ستكون سبباً في عدم توفيقك في الدنيا والآخرة.
اعرفي الأسلوب المناسب والوقت المناسب والمكان المناسب الذي تفتحين فيه هذا الموضوع بهدوء وبدون توتر أو انزعاج وأشعريه أن هذه حياته ومصلحته ومستقبله الدنيوي والأخروي وهذا جهدك وأنك تخشين أن يقترن بها لنزوة طارئة ثم يمل منها خاصة لاختلاف البيئة والمكان، وإن رأيت مناسبتها له فلا مانع في زواجه منها لكن شريطة عدم الاستمرار في هذه العلاقات المحرمة فيعقد عليها إلى أن يتمكن من إتمام الزواج.
اسأل الله أن يكتب لكم ما فيه خير وأن يعينك على إصلاح من حولك.
والله يحفظك.