الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


19 - ربيع أول - 1430 هـ:: 16 - مارس - 2009

هل أنا مخطئة بقرار فسخ الخطوبة؟


السائلة:منى ص م

الإستشارة:أحمد حسن محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أنا فتاة في السابعة والعشرين من العمر، جامعية، كنت مخطوبة لمدة أربعة أشهر لأحد أقاربي وهو يكبرني بسنتين و جامعي، لكنني اضطررت أن أفسخ خطبتي لأني لم أعد قادرة على تحمل الاستخفاف بي وبأهلي في كل شيء فأنا القريبة ولا يوجد فرق بيننا وهكذا أخذ أهله يتجاهلون ويتناسون كثيرا من واجباتهم و يقطعون الوعود ولا ينفذونها وأمه وهي من الأمهات المسيطرات على أبنائهم.
اتصلت بأمي وتكلمت معها بشكل مهين لسبب تافه جدا وأمي أكبر منها سنا وهنا أنا قررت فسخ الخطوبة؟ ( فهم ينسون واجباتهم ولكنهم لا ينسون حقوقهم، مع أنني وأهلي يشهد الله أننا لم نقصر معهم أبدا ) مع أني أحببت خطيبي و تعلقت به وكنت أريد حقا العيش معه على الحلوة والمرة.
كلا الطرفين ( أهلي وأهله ) مقتنع بأنه على صواب ولا أحد منهم يريد أن يتفهم الآخر؟ كنت متصورة أن خطيبي عندما يعلم أنني فسخت الخطوبة سيحاول التكلم مع أهلي أو معي و سيأخذ موقفا ايجابيا و يتفهم موقف أهلي، لكني تفاجأت بأنه كان سلبياً جداً وبدأ يقول أننا كنا مختلفين منذ البداية وأنه فقط معجب بي لكن لم يحبني.. مع العلم أنه كان شديد الإعجاب بي وتصرفاته ونظراته كلها تدل على ذلك و يسمعني كلام الغزل والشوق و يقول أنني ساحرة أحيانا و يغني لي الأغاني أحيانا أخرى وكنا نخطط للسفر و بناء حياتنا معاً, وأذكر أنه مرة لم يستطع أن يحادثني على الهاتف لأن أخي منعه من ذلك ممازحا فغضب جد لذلك، وكنا جدا متفاهمين وأنا طبيعتي من النوع المتساهل والمساير إلى أبعد الحدود ومع أن أهلي كانوا محقين في أغلب شكواهم لكني كنت أطلب من أهلي ألا يعارضوا أهله مهما كان لأنه يعجبني وأريده... حتى أن أخته الصغيرة اقترحت تغيير خاتمي الخطوبة و غيرناه لكي يعجبها وكل شيء من مهر وتفصيلات أخرى على رأي أهله؟ والله مرة واحدة فقط ذكرت أنني لم أحب هذا التصرف أو هذا الطلب وبأسلوب جدا لطيف وجدته يقول أنني كثيرة التدقيق و ظني سيئ وو و و و و و..؟؟؟؟......
أنا أريد أن أعرف هل أنا مخطئة باعتقادي بأنه أحبني؟ أم هل أنا مخطئة بقرار فسخ الخطوبة؟ و كيف أعرف أن الشاب الذي يخطبني لا يكذب أو يلعب بمشاعري ؟؟... 
وأريد أن أسأل ما تحليلك لشخصية خطيبي و شخصيتي؟
مع جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا الموقع الهادف وجزاكم الله كل الخير..


الإجابة

الابنة منى..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قرأت رسالتك وما حدث لك خلال فترة خطوبة.. إلخ، وأود أن أذكر لك ـ وأنت تعلمين ذلك ـ بأن هذه الفترة هي فترة اختبار وتأقلم مع من سيكون شريكاً لك، ووالد لأطفالك بعد تكوين أسرة تقوم أساساً على التفاهم والتعاون ومواجهة الحياة بحلوها ومرها.. وما يحدث في هذه المرحلة ـ مرحلة الخطوبة ـ يكون مؤشراً لما ستكون عليه الحياة فيما بعد.. ومما يستحق الإشارة إليه أن الزواج ليس مجرد ارتباط رجل بامرأة أو شاب بفتاة فقط، بل يتعدى لأن يكون ارتباط أسرة كاملة بأسرة أخرى، وربما مجتمع بمجتمع آخر، حيث أنّ المصاهرة وروابط النسب تقود إلى تكوين عائلة جديدة موسعة، تتطلب التعارف والتعاضد والتعاون في كل الأمور.
ومن هنا كان لا بد من مراعاة العلاقات الأسرية بين أهل العروس والعريس، ولعل ما ظهر لك من مواقف تعارض وخلافات بين العائلتين ما يشير إلى أهمية التحفظ والاحتياط، وربما إلى تفاقم هذه الخلافات بعد الزواج، ويتعاظم الأمر عندما يكون الخاطب سلبياً غير قادر على مواقف الحسم والإصلاح.. وإذا علمنا أن فترة الخطوبة يغلب عليها علاقات ومشاعر المجاملات وتحيطها الأحلام السعيدة لمستقبل عائلي، فضلاً عن أن كل طرف من أطرافها يجتهد في إظهار محاسنه ومجاملاته نحو الآخر.. وهذا ما لم يحدث بالنسبة لحالتك، فقد بدأت المشاكل والخلافات بين الأسرتين مبكراً، بل إن الشاب نفسه كان سلبياً وسمح بتدخل أهله بل وشقيقته الصغرى في شأن من خصوصياتكما.. ولعل تصريحه لك بأنكما مختلفين منذ البداية وأنه مجرد معجب وليس بمحب.. كل ذلك يدل على انحيازه الكامل لموقف أهله وهو ما زال في فترة الخطوبة.. فكيف الحال بعد الزواج؟!
أما بالنسبة لفسخ الخطوبة من طرفك، فقد كنت أتمنى أن يتم ذلك في جلسة تفاهم بينكما، حيث أنه ولا شك قد فوجئ بهذا القرار مما قد يعتبره إهانة له، ولعل هذا ما دعاه إلى موقفه السلبي الذي أشرت إليه..
ومما سبق ذكره فإن الخطوبة هذه تعتبر منتهية وعليك بالاستفادة من هذه التجربة والعمل على حسن الاختيار وفق هدي الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وهو الحرص على صاحب الخلق والدين والاستقامة، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" (رواه الترمذي)، ثم عليك بالاستخارة الشرعية إذا ما تقدم إليك شخص آخر، وذلك بعد الحرص على استشارة أهل الخير وأهل الثقة والاجتهاد في السؤال عنه وعن أسرته وحياته وسيرته.
ولعل في وجود شرطي الدين والخلق فيمن تقبلينه زوجاً لك ـ بعد الاستخارة والاستشارة ـ ما يحقق لك القسط الأكبر في الاطمئنان بإذن الله تعالى؛ لأن الدين والخلق من الصفات التي تنمو وتزيد مع الإنسان بخلاف غيرهما من الصفات والعادات الأخرى والتي هي عرضة للنقص والزوال.
ونصيحتي لك أن تدركي بأن الزواج من الأرزاق التي يقسمها الله لعباده كيف يشاء سبحانه، ولو اجتمع أهل الأرض على أن يقدموا لك زوجاً لم يكتبه الله لك لما استطاعوا.. فإنّ كل ما يحصل للمرء هو قضاء وقدر يجب التسليم به وعدم التسخط منه..
وأخيراً، عليك بالصبر وعدم التعجل، مع التزام الدعاء والتقرب إلى الله تعالى وإشغال وقتك بما يعود عليك بالمنفعة، مع التسليم الصادق برحمة الله تعالى..
أسأل الله لك التوفيق.



زيارات الإستشارة:9313 | استشارات المستشار: 161


الإستشارات الدعوية

هنيئا لك
هموم دعوية

هنيئا لك "الهم" الذي تحملينه!!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 10 - جماد أول - 1424 هـ| 10 - يوليو - 2003

وسائل دعوية

أرغب في إزالة منكرات (اليوتيوب)!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان6300




استشارات محببة

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3178
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3179
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3179
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3180
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!

السلام عليكم ورحمة اللهrnأشكركم على جهودكم القيمة وأسأل الله...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3181
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3181
المزيد

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟
الإستشارات التربوية

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لأربعة أطفال، أكبرهم يبلغ الثماني...

نوير بنت عايض العنزي3182
المزيد

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟
تطوير الذات

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnطموحي كبير بفضل الله وأتممت التعليم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3182
المزيد

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
الأسئلة الشرعية

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق3182
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3182
المزيد