الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
مشكلتي باختصار شديد:
إني أعيش في فراغ عاطفي منذ عشر سنوات!
خطبت لشخص وقد أحببته ثم تركني فجأة بدون مقدمات! وحاولت تجاوز الصدمة بفضل الله تعالى وقلت: سيعوضني الله سبحانه وتعالى،  ومرت العشر سنوات وأنا الآن في بداية الواحد والثلاثين من العمر.
ولم يطرق بابي أحد! الكل يقول: تستحقي (أستاهل) لأن نيتي سيئة أو أنه يوجد بي عيبا ما، حتى أني أشعر أن الله سبحانه وتعالى غير راض عني، مع أني والله يعلم لا أريد إلا الستر والذرية الصالحة بعد رضاء الله سبحانه وتعالى. ماذا أفعل سيدي؟
أشعر بأني تدمرت نفسيا ومعنويا.
فلا أحد معي، أنا مخطئة في كل شيء، و إني الخسرانة حيث فقدت أبي منذ سنتين، وأشعر بوحدة فظيعة في حياتي.
و أمي امرأة كبيرة في السن لا أحب أن أثقل عليها بمشاعري الداخلية، ماذا أفعل؟
ماذا أفعل أريد أملا أمامي أريد بصيص نور يأخذ بيدي ليساعدني على إكمال مشوار حياتي إن شاء الله (أعمل موظفة بالساعات ) أي فراغي كبير ووحدتي أكبر ساعدوني أرجوكم  .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة تحيتي لك:
لقد اطلعت على رسالتك وشعرت بما تعاني منه من فراغ  ووحدة!  وهذا أمر طبيعي بعد تجربة الارتباط التي لم تنجح، و أنا أقول لك لا تقلقي واحمدي الله عز وجل  على كل حال،  و أن خطبتك لم تستمر  ولم تنته بالزواج وبعدها يصبح طلاق لا سمح الله.
لا تفكري طويلا لماذا تركك دون سبب واضح، واعلمي أنك تعلقتي به  وأحببتِه ولم يأت أحد ليسد هذا الفراغ العاطفي إلى الآن.
أما مسألة أنه لم يطرق بابك أحد حتى الآن فهذا نصيب من الله عز وجل، وكل شيء بأوان يا غاليتي، ولكن أريد أن أستفسر منك: لماذا يقولون عنك أن نيتك سيئة ؟ هل حدث لك موقف معين أو مشكلة أثناء خطبتك مما أدى لهذا القول ؟
غاليتي: أنا أريدك ألا تفكري بما مضى و أريدك أن تركزي في الحاضر و مستقبلك لا تدعي الهموم تتسلل إلى نفسك، و أن تشعري بأنك لا قيمة لك.
بالعكس أنت قوية و إنسانة مثقفة، وعلى قدر كبير من الذكاء؛ لذلك استثمري كل هذا في شيء مفيد.
أعلم أنك تعملين بنظام الساعات وهذا شيء جيد كبداية؛ و أريدك أيضا أن تشغلي وقت فراغك الباقي بأشياء مفيدة تقوي عزيمتك وتقوي إيمانك بالله عز وجل.هل فكرتي يوما أن تلتحقي بدورات لتنمية الذات ودورات إدارية تساعدك في الحصول على عمل أفضل وبدوام كامل ؟.
أريدك أن تفكري بهذا و أريدك أيضا أن تقرئي الكتب التي تفيد في تقوية الثقة بالنفس، وتقوية العزيمة والكتب التي تساعدك في مواجهة المصاعب . و أهم و أفضل الكتب التي تريح النفس: هو القران الكريم والدعاء والتقرب إلى الله بالصلاة و إخلاص النية الكاملة وطلب ما تريدين من رب العالمين.
غاليتي أنا أعلم أنك قادرة على فهم ما قلته لك، و أعلم أنك سوف تفعلين ما نصحتك به.
أريدك أن تجربي،و سترين أنك أصبحت إنسانة أخرى كلها نشاط، وعقلها متفتح بشكل إيجابي وتبحث عن كل شيء إيجابي لتفكر به – وتمنياتي لك أن توفقي في حياتك و أن  تجدي الرجل المناسب الذي يقدرك ويحترمك،  ويستوعب كل ما فيك من مشاعر و أحاسيس ويدعمك ويدفعك إلى النجاح لتكوني قوية .
و أخيرا أسأل الله عز وجل أن ينير قلبك بالإيمان، و أن ييسر عليك أمورك بكل نجاح وتوفيق.