الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشعر بالذنب لأني فتاة تزوجت مبكرا بعمر ال 16 عاما، لا أقول أنه تم غصبا عني ولكن كان أبي مريضا وتوالت الأمور ولم أرفض ولكن منذ ذلك الحين وأنا غير راضية عن حياتي.
زوجي جيد جدا ولكن لا أعلم يبقى دائما ببالي سؤال لو لم أتزوج باكرا فما كانت حياتي ستكون وما فاتني كما أنني أحس بأن حياتي الآن سوف تنتهي وكأني بمرحلة عابرة ولكن لي الآن 5 سنوات من الزواج ولم يحالفنا الحظ بإنجاب الأطفال.
أكملت الدراسة وكنت من المتفوقين فكان معدلي بالثانوية 94 ودخلت إلى الجامعة وأدرس حاليا الهندسة المدنية ولكن انقلبت أحوالي بالجامعة فقد حملت عدد ساعات كبير جدا وعلاماتي غير جيدة ولا أعلم إن كان هدا بسبب صديقاتي أم لا. .
وأيضا أشعر بتأنيب الضمير لأن زوجي غير متعلم وأوضاعنا المادية عادية ولكن الآن لا أستطيع ترك الجامعة أو التحويل لأن ذلك سيضيع علي الكثير وأيضا لا أحب فكرة العمل أصلا ولكن يؤنبني ضميري بأني درست وصرفت هذه الأموال ولن أعمل بها.
لا أعلم ماذا أفعل؟ هل أترك الجامعة الآن بعد 3 سنوات وبقي لي سنتين فقط؟ وهل يجب أن أشعر بتأنيب الضمير لأني أدرس ولا أريد العمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة : ولاء
لقد تعجبت كثيراً مما جلبتِه على نفسك من متاعب بسبب طريقتك في النظرة للأمور. زوجك جيد جداً وقد تزوجت به منذ خمس سنوات. وما تذكرينه من أمور تنغص عيشك ليس لها رصيد من الواقع.
مشكلتك أختي أنك تنظرين للأعلى ليس لرب السماء ولكن للأعلى الدنيوي. تفاوت التعليم بين الزوجين إذا وجد الحب والانسجام فلا حرج من التفاوت العلمي ويمكن للزوج أو الزوجة أن يطور ذاته ووعيه بوسائل أخرى غير التعليم النظامي. قد يكون لصديقاتك تأثير سلبي على تشربك لتلك الأفكار حتى وصلتي لازدراء حياتك مع زوجك. أنت محظوظة بالزواج المبكر وكثير من بنات جنسك تتمنى الزواج بأسرع وقت.
كما أن الأوضاع المادية تتحسن مع الوقت وبالمثابرة والتعاون تتحقق الأهداف المرجوة . كما أن مسألة الإنجاب لها علاج ولا أدري هل سعيتم في العلاج أم لا؟
وتدني مستواك الدراسي ما هو إلا بسبب حالتك النفسية ونظرتك لحياتك الزوجية نظرة سلبية. لابد أن تغيري نظرتك لزوجك وتركزي على الخصال الحميدة فيه وتسعين لتكون حياتك معه لها معنى بالحب والمودة والسعادة.
عيشي معه أحلى قصة حب طاهر وستجدين الأنس والطعم الحقيقي للحياة.
لا تنظري لمن هو فوقك في الدنيا ولكن أنظري لمن هو دونك حتى لا تزدري نعمة الله عليك وفق وصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
تخصصك في الهندسة المدنية تخصص جيد لو كانت بيئة العمل بعدها غير مختلطة وبيئة صالحة كما أن الدراسة بحد ذاتها أمر جيد ولا يشترط أن يعقبها عمل ومكسبها المعرفي في الوعي والعلم يستحق الجهد والمال المبذول في سبيل تحصيلها.
أوصيك بالحرص على حياتك الزوجية واحمدي ربك على ما وهبك من نعم ظاهرة و باطنة ولا تأسي على ما فاتك وارضي بما قدره الله لك واطمحي للأفضل ليس بالتلوم والتحسر بل بالعمل والسعي الإيجابي لتطوير الذات والبحث عن الحياة السعيدة بالأسلوب الصحيح حياتك الزوجية هي أهم مشروع في حياتك وما بعده يعد تبعاً ورافداً لكماله. ثم إذا وجدت عمل مناسب بعد تخرجك وتوافقتي مع زوجك عليه فلعله يكون سبيلاً لتحسين وضعكم المادي والأسري.
وأخيراً عليك بالتوبة مما داخلك من انتقاص معنوي وحسي لزوجك رغم ما ذكرتِه عنه من فضائل وكوني خير معين له على تطوير ذاته وإسعاده ثم أكثري من الطاعات والتضرع لربك بأن ييسر أمرك ويدلك لما فيه الخير وابتعدي عن أي صديقات لا يعيونك على الطاعة والخير وعليك برفيقات صالحات يرشدنك للفضائل. سائلاً الله بمنه ورحمته أن يجمع شملك بزوجك على أسعد حال ويدلك على ما فيه خيرك وفلاحك. والله الموفق.