الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
امتثالا بالجميع أحب أن أقدم شكري للموقع ومن به من مستشارين على استشارتي وفقني الله وإياكم لخدمة ما تحت أيدينا من عمل لن أقول مشكلتي .. فـأنا لا أرى أن ما أعاني منه مشكلة, الحمد لله الذي فضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا, قد تكون عقدة من الصغر.. فـمنذ صغري أعتاد أخي الأكبر مني أن ينعتني بـلقب من باب الاستنقاص وليس الدلع طبعا.. كنت طالما اعتدت أن اسمعه يناديني بـ .... / ( عيارهـ ) اختارها لي كانت تدور حول كوني لم أكن مثله أتميز بعيون لها جاذبيتها أو بالأحرى كنت صاحبة العيون الأقل جمالا في الأسرة بأسرها..
أحيانا تقول أمي أن ما في عيوني ( انحراف ) ويقول والدي ( بل حور ) و يقول أخي لا تصدق ما ينمق لك من ألقاب فـما بك هو ( حول ) لا أكثر، صحيح لدي انحراف بسيط في عيني اليسرى واضح ولكن ليس إلى درجة أن يقال عني أني أعاني من الحول فـأنا والحمد لله أفضل من الكثير ولكن بعد أن كبرت لاحظت أن الكل على توقع بأن زواج أختي الأصغر مني قبلي وذلك لأنها الأجمل ولأنها اكتسبت صفة جمال العينين التي لم أحظى بها أنا..
أتضايق أحيانا كوني أرى أمي أو أختي الكبيرة تثني على عيون أختي، لا أحسدها أبدا ولكن أغبطها وأتمنى لو أني أيضا كنت مثل عينيها مع أني كنت أحب عيني إلا أنها أصبحت تشكل لي هاجس نفسي فضيع وكم أتمنى لو بيدي عمل عملية لتكون عيني مثلهم ولكن استحي أن أقول ذلك فأثبت للجميع أنني حقا أعاني مما تقولون.
كل ما ذكرت وما فصلت قد يهون عند كوني لم أعد أستطيع أن أنظر بعيني إلى عين من أحادثه، أصبح في نظرتي انكسار فضيع ولا أستطيع أن أتحدث بشكل أفضل إلا إذا تحاشيت النظر لعيني من أحادثه..
قد تكون مشكلتي تافهة لأنها فعلا ليست بـ المعضلة، ولكن كم أتمنى أن أعود لـ حور تلك الجريئة التي تخطب وتتولى إلقاء المحاضرات في الثانوي فـلم تزدد معي هذهـ العقدة إلا منذ دخولي للجامعة، فأصبح أكثر نظري للأسفل فقط.
ختاما أقول المعذرة على الإطالة فكوني لأول مرة أتحدث عما أكبته في صدري لأعلم ما أقول ولا بماذا أبتدئ وانتهى دمتم في حفظ الباري جميعكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة حور
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك أختي الفاضلة على اهتمامك بالاستشارة في أمورك الشخصية، كما أشكرك على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع.
وبالنسبة لمشكلتك فإني أوافقك الرأي بشكل كبير على أنها مشكلة صغيرة جداً إذا تمت مقارنتها بغيرها من المشكلات الأخرى، ولكنها في الوقت نفسه قد تكون مشكلة كبيرة إذا تم إهمالها وعدم التعامل معها التعامل الصحيح، والذي أنصحك به ما يلي:
أولاً: أحمدي الله سبحانه وتعالى أن هذه المشكلة كانت بهذا الحجم ولم تكن اكبر.
ثانياً: احتسبي الأجر من الله سبحانه وتعالى على كل ما يصيبك من المصائب والبلاء، لأن البلاء هو نعمة من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين ليكفر الله به من ذنوبهم ويرفع به حسناتهم كما ورد ذلك في السنة الصحيحة عنه صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث، منها قوله عليه الصلاة والسلام: " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الإنسان على قدر دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد له في البلاء" أو كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم.
ثالثاً: حاولي قدر الإمكان تفعيل وضعك كما أنت دون شعور بالنقص أو الخجل، لأن الشعور بذلك يحطم حياة الإنسان بقدر استسلامه له، وذلك في كثير من المعاقين سمعياً وبصرياً وأحياناً حركياً قدوة، حيث تجاوزوا إعاقاتهم وتميزوا وأصبحوا محل تقدير وثناء المجتمع بأكمله، مع أنك أنت لم تصلي إلى هذا الحد ولا قريب منه.
رابعاً: صارحي أمك وأبيك أولاً وإخوانك ثانياً على شكل استشارة واطلبي رأيهم ومساعدتهم لك في هذه القضية دون خجل منك، حتى تشركيهم في قضيتك بأسلوب عاطفي وتحببي إليهم ولا تجعلي بينك وبينهم أية فواصل اجتماعية، واقترحي عليهم مساعدتك في زيارة الطبيب وتشخيص هذه الحالة وأقنعيهم أنك علمت أن هذا الحول بسيط يمكن علاجه عن طريق بعض النظارات الطبية، حتى لا يشكل لك حرجاً اجتماعياً مع زميلاتك في الجامعة، أو يتسبب في عدم قبول الناس لك، عندها سوف يساعدك أهلك في تخطي هذه العقبة بإذن الله.
خامساً: لا تسمحي لأحد من أفراد عائلتك الاستهزاء بك أو التندر بشكل عينيك مهما كان مازحاً، وضعي حداً لذلك حتى لا يتمادى أهلك في هذا الأمر ويزيد عناؤك منه، ويمكن الوصول إلى هذه النتيجة معهم بتنبيههم وتكرار ذلك عليهم دون الملل أو التعب، حتى يتسنى لك ما تريدين.
سادساً: عليك بالتوجه إلى الله في الدعاء والإلحاح عليه في ذلك، خاصة في أوقات الإجابة وثلث الليل الأخير وبين الأذان والإقامة بأن يشفيك ويسهل أمرك.
وفقك الله إلى كل خير.