الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم من أين أبدأ فـأطلب منكم العذر لو حصل هناك عُقد في النص .. أن لست أنا و لست هم ولست أي أحد لا أجد لنفسي موطن ولا اعلم إن كنت سأجد .. لا أحب الكلام عن مشاكلي ومع أني أود ذلك لأزيح كل هم ..  أساعد من حولي وأحاول أن أجد لهم طرق كثيرة للتخلص من مشكلاتهم..
عائلتي والتي لا تعلم عني شيء سوى مظهري فقط ولا أريدهم أن يعلموا عني أي شيء فـعلى العكس لم أقم يوماً بفحش أو ذنب كبير فـبدونهم أو بهم أعلم أين حدودي وأينما كنت ومع من أكون..
أشعر بحزن شديد وسببه منذ أن خُلقت ومع ذلك بت الآن أستمتع بـهذا لنفسي لأني أعلم أنه ما من مخرج ينقذني من ذلك الحزن.
حقيقة اتخذت من الحزن صديقا وكلما فارقني لحظة شعرت بالغربة والضياع فـهو الوحيد الذي بقي لي في هذه الحياة لكن ليس هذا موضوعي .
موضوعي هو أنني سأبدأ الدراسة بأذن الله في تاريخ 3-3-1430هـ في تخصص علم نفس وأشعر أني لن أتقدم فيه وأنه أكبر من مستوى تفكيري. وبشهادة الأغلب أنني بارعة في تسوية أمورهم وحل مشكلاتهم [ إلا ما لدي ] وأنني لن أتقدم في دراستي بسبب ضغط المشكلات التي لم تُحل . هنا لا أشعر بل لأنه لدي جزء مكسور لا يتقوم بالإصلاح ومهما كانت قوته. أضحك أحياناً مع نفسي وأحياناً مع الآخرين لكنهم يحدقون فيَ لأن الضحك قد زاد عن ما يتطلبه الموقف. فـما لدي ثغرة عميقة لا أعلم كيف أملأها حتى أكمل ما بقي لي في حياتي البائسة.
بحق ليس ذنبي إن كنت لا أريد الحياة وليس ذنب أحد لكن هنا أكبر مصيبة حينما لا تستطيع معارضة القدر وموجده.
اعتزلت الناس ولم أعد أطيق أن أراهم أشمئز من وجودهم حولي لكن هناك جانب آخر بي وبنسبة قليلة يتوق للقرب منهم لتحليل ما يكون عليه حال المجتمع فقط. حتى من أهلي لا أخفيكم سراً أنني عندما أنظر إليهم أشعر بشيء من الاشمئزاز ليس كره على العكس فما يحاولون القيام به تجاهي شيء طيب غالباً لكن مصدر هذا الشعور لا أعلم لما ظهر. و إني في الآونة الأخيرة بدأت فيَ حالة جديدة وهي النوم طوال اليوم ولا أستيقظ إلا من بعد ثقل [ واستغفر الله ] لم أكن يوماً متهاونة في صلاتي إلا في هذا الوقت فكنت سابقاً حتى صلاة الفجر لا أتركها وإن كنت في أعمق نوم أما الآن بت أترك الظهر والعصر والمغرب ولم يبقى لي إلا العشاء والفجر......!!!!!!!
أندم وأقول أني سأعيد برمجة نظامي لكني عندما أكون على فراشي أعود إلى النوم وأنا أعلم أني لم أقم للصلاة فـيزيد الهم هما أكبر منه .. حتى الدخول للشبكة العنكبوتية أفتح على  موقع قوقل وانظر للشاشة فقط و حتى إن لم يكون فيها أي شيء. فقد دخلت على كل شيء مفيد وثقافي وانتهيت وأظل أفتح كتاب لأقرأ فيه وكل هذا يكون وأنا بجانب قوقل ..!
الأكل لي ثلاث سنوات لم آكل من خارج المنزل أو منه فقط شيء أحدده لنفسي لتبقى قائمة على ما لديها وكل ذلك خوفاً من زيادة الوزن ووزني قبل سنة كان 46 وطولي 159 ولكن مع النوم والبقاء على النت 50 مع أنه قبل أن أمتنع عن كل الأكل كان 59 والآن سأعود إلى نظامي السابق حتى أنقص ما استعدته من كيلوات .. وكنت سابقاً لا اكترث لوزني بل على العكس كنت آكل ولا أفكر بشيء غير أنني أكمل ما بدأته .
شعري بدأت بـنتفه وبحق أستمتع بهذا لكن إن بدأت أفكر فيما سيكون عليه أتوقف. على أنه ليس بالشعر الطويل أبدأ. وأحيانا يكون ذلك لا إراديا لأن يدي اعتادت على ذلك.
و بصراحة مللت كل شيء ولم أعد أريد شيء سجينه نفسي بنفسي وسجينه لهذه الحياة لا أعلم لكنني فقدت رغبتي بأي شيء لست سوى مجبرة على الحياة.
أعلم أني مقصرة في حق الله [ وكم من مرة حاولت ] أن أقرأ القرآن وأن أعود إلى ما كنت عليه من مواظبة في الصلوات وأن أخفف من الأغاني لكني فشلت.  والحقيقة كل هذا يحصل لأني لم أرد يوماً أن أكون أنا لأني لست أنا ولا أريد لوجود أي أنا في هذه الحياة..  وشكراً

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
عندما انتهيت من قراءة رسالتك شعرت بدوار وتركت جهاز الحاسب أمامي وانصرفت ولدي رغبة بألا أعود إليه.. كنت أسأل نفسي لماذا نمتلك نحن البشر تلك القوة الهائلة في تحطيم أنفسنا وإيذائها وعقابها.. لماذا يسهل علينا صياغة مقطوعة رصينة مليئة بالحزن كما فعلت أنت بينما نعجز عن كتابة جمل بسيطة من الفرح والإيجابية.. ربما لأن الناس تستهتر بقيمة الكلمة عندما يتحدثون بها أو يكتبونها.. ربما لأنهم لا يعرفون أن الكلمة تبقى ملكك أنت إلى أن تتحدث بها أو تكتبها فتعود إليك خصماً أو مساعداً.. ربما لأنهم يستمتعون بالحزن ويجدون فيه صديقاً حميماً أكثر من الفرح..!!
لست متأكداً من كل ما ذكرت لكني متأكد من أمر واحد.. أن من يعيش حياته لهدف واضح وجليل.. من يجعل من كل يوم في حياته إضافة جديدة لنفسه وللآخرين.. من يشعر بأهمية نفسه ويستكشف نقاط قوته ويبني حياته وفقها فتكون مليئة بالنشاط والحيوية والعطاء لما فيه رضا الله الخالق العظيم ومنفعة الناس وترقية حياتهم.. حينها سوف لن يجد وقتاً للحزن وإيذاء النفس.. بل سوف يتمنى أن يكون الوقت سلعة تشرى بالمال حتى يشتري منه.
ذكرت في رسالتك أعراضاً كثيرة تدل على وجود نمط غير معتاد من الاكتئاب وهو شائع في مثل سنك، ويستجيب بشكل جيد للعلاج.. لذا أرجو أن تتحيني فرصة لزيارة طبيب نفسي في أقرب فرصة فهذا سيزيح عنك كثيراً من الحزن الذي تعيشينه.
ختاماً: من المألوف سيدتي الفاضلة أن تشعري بالرهبة لدى التحاقك بأي تخصص.. من الطبيعي أن تشعري أنك غير قادرة على تحقيق التفوق فيه.. هذا طبيعي للغاية وما عليك سوى التوكل على الله وحزم أمرك وخوض المعركة وكلك يقين بأنك منتصرة لا محالة. لك تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).