الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاه أبلغ من العمر 27 عاما أنهيت دراستي الجامعية قبل سنتين والحمد لله.
تخرجت بمعدل جيد جدا مع مرتبة الشرف.. ومن هنا تبدأ المشكلة: حيث أتتني بعثة هذا العام إلى بريطانيا (المدينة التي كنت أحلم بالدراسة فيها منذ سنين)، حيث كان حلمي أن أعيش في الخارج، وكان حلمي أيضا أن ابتعث خارج المملكة.
وعندما ابتعثت أصبحت أفكر ليلا ونهارا، هل أذهب أم لا ؟ أنا الآن في قمة الحيرة والقلق حتى أصبحت وكأني أعيش في دوامة، ولا أشعر بأي شيء حولي! على الرغم من أن أمور البعثة سهلة ويوجد محرم لدي وهو أخي الذي يبلغ من العمر 18 سنة،  والذي سوف يكمل دراسته هناك أيضا. لكنى في غاية القلق وذالك لعدة أسباب،  منها:
أولا:  كيف سأترك أمي وعائلتي وأنا أعتبر أكثر صديقة لها خصوصا بعد وفاة والدي ..
ثانيا: أنا لم أتزوج إلى الآن وغيابي كم سنة سيقلل من فرص الزواج بالنسبة لى..
ثالثا: أنا سأتحمل مسؤولية أخي كاملة ..
رابعا: أنا خائفة عليه هل سيمشى في الدراسة هناك أم لا ؟ خصوصا أنه سيترك كليته حتى  يأتي معي!  ولو حصل أي شيء هناك سوف أشعر بتأنيب الضمير.. ومن النواحي الإيجابية:
أولا: إنها فرصه لن تأتيني مرة ثانية؛ لأنه أكبر سن محدد وهو 27 سنة..
سوف تتحسن لغتي كثيرا،  وسوف أرجع بشهادة تتيح لي مجالات وظيفية أوسع؛ خصوصا أن تخصصي السابق لم يعجبني والآن اشتغلت في مجال مختلف عن تخصصي الذي شعرت بالملل منه، ولم أشعر فيه بأي متعه..
وأيضا سوف أعيش تجربة مختلفة كنت أحلم فيها طوال عمري..
أيضا هي فرصة لأخي لكي ينضم للبعثة معي ويكمل دراسته ويرجع بشهادة أفضل من هنا..
خصوصا إن السفر للشباب يغير في شخصيته كثيرا، ويشعره بتحمل المسؤولية..
هذه تقريبا الإيجابيات والسلبيات ولكنى في قمة الحيرة والقلق؛ حتى أني أصبحت لا أنام الليل من التفكير على الرغم من أني أستخير يوميا ..
أتمنى أن تردوا علي في أسرع وقت وأعرف ما هو رأيكم هل تؤيدا السفر أم لا؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا وجعله في موازين حسناتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسال الله تعالى لكِ التوفيق والرشاد
من الجميل أن يحرص الإنسان على الرقي والتقدم والتحصيل العلمي،  والسعي إلى ذلك بكل وسيلة شرعية مباحة تحقق الهدف وتحفظ الدين وتزيد الإيمان.
فالعلم وتحصيله والاستفادة منه ليس هدفاً في حد ذاته؛  ولكن الهدف الحقيقي من العلم هو زيادة الإيمان والعمل به ونفع الآخرين،  وإعمار الأرض بما يفيد الناس في حياتهم ويعود بالنفع والفائدة على الجميع.
كما أن الله تعالى أمر بذلك وحثنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم  على طلب العلم والاستزادة منه والسعي إليه وطلبه ولو كان في أقصى الأرض.
وكونك متميزة في دراستك، ومتأمله خيراً في دراستك العليا سواء داخل أو خارج البلاد؛ فهذه رغبة محمودة ومشروعة ولمّا كانت البعثة في دولة أوربية وأنت بنت!  نعم معك محرم ولكن البلاد غير البلاد،  والأفعال والعمال والسلوكيات مختلفة ولسنا بصدد المقارنات ولكنك أدرى بنفسك وأخيك معك!
هل لديكما من العزيمة والجد والمثابرة وتحمل المسؤولية أن تكونا على قدر المسؤولية؟ وأن يكون عملكما وسلوككما تشريفاً للمسلمين وإعطاء صورة مشرّفة عن الإسلام والمسلمين بتصرفات وسلوكيات ونتائج مشرّفة،  فإن توفرت هذه العزيمة والإصرار على النجاح والتفوق وتحصيل العلم لخدمة الدين والوطن مع الاحتفاظ بقيم هذا الدين الحنيف ، وإعطاء صورة مشرفة عن بلادنا وديننا وعاداتنا وسلوكياتنا؛  فأنتما حينئذ خير سفيرين للبلاد والإسلام ، وهذا عمل جيد نتمنى أن يقوم به كل غيور على دين الله تعالى؛ راغب في الرفع من شأنه.
أما إن كان غير ذلك وهدفكما الشهادة والفسحة والسفر والاختلاط وحب المظاهر وغيرها من الأمور التافهة؛  فبلدك أولى بك.
والدراسة هنا متوفرة ومتميزة ولله الحمد المهم أن تكون البيئة صالحة وخالصة والعمل والإنتاج والصورة والمحافظة على الدين والقيم والسلوك هو الهاجس الأهم في سفركما أو بقائكما. والله معك