الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أكاد أجنّ.. أرجوكم لا تهملوا سؤالي مشكلتي مركبة من عدة مشاكل سأحاول اختصارها مهما استطعت,, والدتي انفصلت عن والدي أثناء طفولتي في ظل ظروف صعبة, بقيت للعيش مع والدتي التي تحملت عبء تربيتي, ولكنها أصبحت شخصية تميل إلى الاكتئاب, عكسي تماما, أنا وحيدة أمي, أشعر أحيانا أني أريد أن أبكي حتى لا يبقى من البكاء شيء, أنا في وادي وأمي في آخر, التفاهم معها من أصعب الأمور وقد يصل إلى المستحيل, الفارق العمري 35 سنة, وأنا أشعر أنها قروووون, هذه مشكلتي الأولى التي نشأت عنها مشكلتي الثانية, أصبحت أشعر ( بل ويشعر المجتمع من حولي ويشعرني ) أن خروجي من هذه الحياة الحزينة هو بذلك العريس الذي سيكون المنقذ النهائي لي, ولكن هذا الأمر ليس بيدي مع أنني أتمنى لو أتخلص من هذا الوضع, هذا أمر بيد الله تعالى, كما أن وضعي الاجتماعي والديني لا يسمح لي باختراق عادات المجتمع, وهنا أتت مشكلتي الثانية والثالثة, فأنا في الجامعة أتعامل مع الشباب ويتعاملون معي, لا يخلو الموضوع من بعض الكلمات أو النظرات, ولكن الخوف كان يجعلني أهرب وأتهرب, هذا مما كان ينفر الناس مني, فلا المتدينات يعتبرنني منهن فأنا على تعامل مع الرجال بشكل كبير, ولا الفتيات المختلطات يعتبرنني منهن فأنا جبانة في نظرهن.
خرجت من الكلية لا أنا حافظت على سمعتي بين الناس بأني لم أحادث شابا في الجامعة, ولا أنا نلت شيئا مما أتمنى, زاد تعاملي مع الرجال يوما فيوما مع ازدياد انعزالي في المنزل, وكان هذا التعامل يجعلني أتعلق بالبعض, ممن جاء منهم خاطبا أم لم يجئ, بدأت أشعر أن قلبي آلاف القطع لكل فلان قطعة, آخر هذه القطع كانت لشخص جاءنا خاطبا منذ فترة قريبة, ثم لم أسمع شيئا عنه دون أن أعلم السبب, وهنا مشكلتي الأكبر, فانعزالي وتعاملي مع الرجال وتعلقي بالبعض, مع بلوغي سنا ليس بالصغير, ومغريات المجتمع, والتلفاز, أصبحت أسيرة العادة السرية, فلا أنا في هذه الحال أرضيت الله ولا أرضيت نفسي ولا وصلت إلا حلّ.
أشعر أن جميع أنحاء حياتي معطلة مع أنها تسير على نحو جيد, أحس أن حياتي تعاني من الشلل مع أنها تسير بشكل جيد, تنتابني نوبات من الاكتئاب المفاجئ التي لا أعلم لها سببا, ونوبات من البكاء لا أعلم لها سببا, ونوبات من الرغبة التي أتمنى لو أطفئها, ونوبات ألم, أحيانا حقد, أحيانا حزن, وكل هذا لا يظهر عليّ أمام الناس إلا في عصبيتي الزائدة التي يراها الناس خارجة عن حدود التحمل..أرجو أن تكون مشكلتي قد وضحت لديكم أقصد مشاكلي المتعددة, جعل الله الكريم الحل على يديكم وأراحني من همومي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة منى: قرأت أسطرك عدة مرات وتألمت لألمك وألم والدتك كان الله في عونكما.
أختاه: كما لا يخفى على أمثالك أن الحياة الدنيا دار ابتلاء وامتحان فهي إن أضحكت أبكت وإن وصلت قطعت وإن أسرّت أحزنت وهكذا دواليك ولا مستراح إلا حين تطأ قدم المرء الجنة.
أيتها العفيفة: إن ما تعانين منه الآن تعاني منه أخوات كثيرات سواء في العيش في انفصال من الوالدين أو تأخر الزواج أو قلة التواصل الاجتماعي.
أختي العزيزة: سأتناول ما عرضت في رسالتك نقطة نقطة ثم توجيهات عامة في نهاية اِلإجابة أن والدتك لها حق كبير عليك وما تعانيه من اكتئاب قد يكون من أسبابه خيبة أملها في حسن تعامل ابنتها التي بذلت العمر والغالي الرخيص في سبيل تنشئتها وتعليمها ثم لما تخرجت من الجامعة تتعامل معها بصعوبة وربما بجفاء!! لذا أنصحك أختي الكريمة بحسن التعامل معها وبذل المزيد من البر بها وأجرك على الله مهما كان أسلوب تعاملها معك فليكن مقابل ذلك حسن البر بها.
أختاه: آلمني تلك النظرة الحزينة للحياة وهذا خلاف الهدي النبوي في التفاؤل حيث كان عليه الصلاة والسلام أشد تفاؤلاً في أحلك المواقف وكان يحب الفأل ويكره الطيرة فانظري للحياة بمنظار المسلم المؤمن الواثق بوعد ربه مع الحرص على أداء الفرائض والالتزام بأوامره واجتناب لنواهيه.
أختي منى: إن من نعم الله عليك أنك عشت في مجتمع وبيئة متدينة تحافظ على أبنائها وبناتها من التقليد الأعمى للغرب والشرق وهذه نعمة وليست مشكلة ما تتصورينها بل كما يصور لك الشيطان لعنه الله أنها سبب التعاسة التي أنت فيه ولأن التمرد على قم الدين والمجتمع يحقق تلك السعادة وانظري هل كل من تمردت على تلك القيم عاشت سعيدة كلا.. كلا.. قال الحق سبحانه (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) سورة طه { 124}.
أختاه: منى إن ترك التعامل معا الرجال إلا لحاجة ماسة هو عين الصواب والرجال الجادون للزواج لا يحبذون المرأة التي تكثر الاختلاط بالرجال فلا يخدعنك الشيطان في هذا الجانب كما أنصحك بتجنب العادة السرية لأثارها عليك بعد الزواج ولأثارها النفسية الدينية.
أما ما ينتابك من مظاهر الاكتئاب المختلفة فهي نتيجة النظرة السوداوية للحياة وكذلك مواقف الإحباط التي تمرين بها ولعلاج حالتك عليك بالآتي:
1-    حسن الصلة بالله والمحافظة على فرائضه.
2-    المبالغة في بر والدتك والإحسان لها مهما كلفك ذلك ومهما واجهت من صعوبات.
3-    الالتجاء إلى الله ودعاءه الزوج الصالح الذي تسعدين به.
4-    عدم استعجال الإجابة واليأس عن روح الله.
5-    أشغلي وقت فراغك بالمفيد.
6-    ليكن لك هدف سام في هذه الحياة تسعين لأجله.
7-    حاولي حفظ القرآن الكريم عز وجل وليكن ذلك مع الصالحات.
8-    أتركي والدتك في هدفك أو في حفظ القرآن.
9-    التواصل مع الصالحات واتخاذهن صديقات.
10-           النظر دوماً للأشياء الإيجابية في حياتك في العالم.
11-           قيام الليل يساعد على تجاوز كثير من المشكلات.
ختاماً دعائي لك بالحياة الطيبة.