الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ترددت كثيرا لأكتب لكم متسائلة عن مشكلة عمرها 11سنة أي عندما كنت في الثامنة عشر من عمري لا أود أن أستذكر التفاصيل لكننا كنا معزومين إلى سهرة وللمرة الأولى أذهب فيها مع والداي إلى هذه السهرة وكانت في أحد الفنادق الفخمة في العاصمة وهي مناسبة كبيرة لأحد رجال الأعمال.. كنت مصدومة من تلك السهرة من إفراط أبي بالشرب والسكر وبعدها بدأ يشتم والدتي وصعدنا للغرفة وأقفل والدي باب الغرفة وبدأ يغتصب أمي أمام عيني، أغمضت عيني بقوة كي لا أرى المشهد ودخلت في السرير الآخر وبدأت أدعي الله و أتفاجأ به بأنه كان يهدد والدتي باغتصابي إذا لم تتجاوب معه فأخبرها بأنه سوف يفض بكارتي وبكارة أخواتي الصغيرات لاحقا ودخل جانبي في السرير ولصق جسده في ظهري ومن هول الموقف تبولت على نفسي لأني أبدا أبدا لم أشاهد والدي بمثل هذا المنظر في حياتي في تلك اللحظة، سبحان الله كان آذان الفجر صوته عالي جدا تركني أذهب للحمام ولم أخرج ونمت ساعتين في حمام الفندق إلى أن خرجت للغرفة ورأيتهم نيام، ظللت أدعو الله أن نرجع إلى البيت وهناك حاولت جاهدة الانتحار لكن الحمد لله ربي كتب لي ألا أفعل خوفا منه.في بيتنا بدأت أمي تشرح لي بأن ما حدث يحدث في أحسن العائلات وأسوأ من ذلك ولكنهم يتسترون على هذه الفعلة المهم حاولت تبرئة صفحة الوالد والوالد بدأ يبرئ صفحته بأن السكران لا يفقه ما يفعل مع شعوري التام بأنه كاذب. كرهتهم لشخصهم، لا أحبهم أبدا سافرت وتغربت لأبتعد عنهم والحمد لله رب العالمين تزوجت بعيدا عنهم وربي فضل علي بزوج صالح طيب.السؤال هل إذا قطعت رحمي بهم أعتبر قاطعة رحم إلى الآن من فترة لأخرى تراودني كوابيس بشأنهم أنا أكرههم أكرههم أحن إلى والداي اللذان عرفتهم وأنا طفلة لكن عندما أتذكر ذلك الحادث أو تراودني الكوابيس أكرههم من أعماق قلبي كلاهما لأن أمي تعرف بأن والدي في مثل تلك السهرات يفرط بالشرب مع ذلك أصررت إصرارا كاملا لتأخذني معها تلك الليلة. أنا سامحتهم لأني دائما أدعو اللهم أني تصدقت بعرضي على المسلمين وعفوت عمن ظلمني لكني لا أريد وصلهم لأني مجرد ما أراهما أشمئز منهما وهل دعوتهما علي تستجاب؟
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك

الإجابة
الأخت الفاضلة امة الله حفظك الله ورعاك.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:نرحب بك في موقعنا ونشكرك على ثقتك العزيزة سائلين الله عز وجل أن ييسر أمرك ويفرج ما أهمك من شؤون دنياك وبعد:كثيرا ما تؤثر الأحداث فينا زمنا طويلا إذا لم نعالجها مبكرا ولا ندع آثارها توغر فينا جروحا وألما يرمي بظلاله على سعادتنا وحياتنا.. ومعك حق في تأثرك العميق عما حدث من والدك تجاهك وتجاه والدتك فهو بلا شك أمر مريع بالنسبة لفتاة صغيرة كانت أو كبيرة أو حتى متزوجة ويبقى الدور على الوالدين في هذه الحالة على تدارك آثار أمر أليم كهذا لكن والديك للأسف لم يقوما بهذا الدور الهام..لكنني رغم ذلك أهنئك على كل هذا الثبات وقدرتك على تجاوز الأمر بشكل فعلي ولم تبق أثره في نفسك وأعني بذلك أن أحداثا كهذه قد تترك آثارا كبيرة على حياة الفتيات كالانحراف أو الامتناع عن الزواج أو غيره من الآثار المرضية وأنت تجاوزت ذلك كله وتزوجت رجلا طيبا وتعيشين معه حياة سعيدة وبعيدا عن أهلك وهذا من توفيق الله لك وفضله ومنته.. فاسعدي بنعمة الله عليك وعيشي حياتك المستقرة ولا تدعي أمرا فات من سنين أن يؤثر عليك وعلى حياتك مع زوجك وأسرتك. أما بالنسبة إلى صلتك مع والديك  فعليك أختي الحبيبة ألا تقطعيهما وأن تصليهما وتحسني إليهما قدر استطاعتك وأن تغفري لهما ما حصل و الله بذاته غفور رحيم ربما تاب والدك إلى الله تعالى وأمك وعت خطورة ما حدث فسامحيهما وكليما إلى الله تعالى وبما أنه لم يصدر منهما شيئا آخر يسئ إليك  فسامحي وامحي ما استطعت إلى ذلك سبيلا ليس فقط  لأجل صلتهما ولكن لأجل شفاءك النفسي وحتى لا يبقى من الذكريات ما ينغص عليك سعادتك وأوصيك أن تكتمي الأمر ولا تذكريه لأحد خصوصا زوجك وإن شئت الحديث فيه بغرض الفضفضة والتخفيف عن نفسك فألجئي إلى مستشارة أمينة ومرشدة تستمع إليك وتحسن الإشارة عليك بما يساعدك على الشفاء والنسيان...أتمنى لك حياة سعيدة أنت وأسرتك وأطفالك.. وبارك الله لك أما فضيلة الشيخ عبدالمجيد العبود فقد قال:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهلاشك أن هذه الحادثة أمر عظيم خصوصاً إذا كان من أقرب الناس.ولكن لتعلم الأخت السائلة أن بر الوالدين من أوجب الواجبات ولا يسقط حقهما في الإحسان والبر بفعل شيء من المنكرات حتى لو كان من الكبائر فقد أمر الله سبحانه وتعالى بمصاحبة الوالدين بالمعروف حتى لو كان يأمران ولدهما بالشرك قال تعالى:(وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) سورة العنكبوت { 8} فالأب والأم لا يجوز هجرهما وإن ارتكبا كبيرة من الكبائر بل يجب الإحسان لهما ونصحهما ووعظهما بالتي هي أحسن ولا تملي من نصحهما لعل الله أن يجعل هدايتهما على يدك.